صحة طفلكطفلك

عادات صحية يجب أن تعلميها لأطفالك في سن مبكر

من المهم أن تبدأي في تعليم طفلك العادات الصحية في سن مبكر قدر المستطاع. ولكن بدلاً من مجرد إخبار طفلك بكيفية الاعتناء بجسده أو كيفية الحفاظ على سلامته، من الضروري تعليم طفلك السبب وراء القواعد الخاصة بك. فإذا نشأ وفهم سبب أهمية هذه العادات فسوف ينمو طفلك على أنها أشياء طبيعية يجب القيام بها لأهميتها وليست لأنها مجرد أوامر. وفيما يلي ثماني عادات صحية يجب أن تبدأي بتعليمها لطفلك وهو مازال طفلًا صغيرًا.

العادة الصحية الأولى: غسل اليدين

إن مجرد غسل طفلك ليديه يمكن أن يجنبه ويجنب جميع أفراد الأسرة الكثير من الجراثيم التي يمكن أن تؤدي إلى العدوى والمرض. لذا تعتبر النظافة الجيدة واحدة من أبسط الطرق للحفاظ على صحة كل فرد في الأسرة.

عند شرح سبب غسل أيديهم؛ يمكنك استخدام مصطلحات بسيطة يفهمونها. مثل “غسل اليدين يعني أننا نتخلص من الأوساخ والجراثيم التي يمكن أن تسبب لنا المرض”.

بعد ذلك، قومي بذكر جميع الأوقات التي يجب أن يغسل فيها يديه مثل بعد الانتهاء من الحمام، وعند العودة إلى المنزل من اللعب في الخارج، وبعد تنظيف أنفه وقبل تناول أي وجبة. ويمكنك مساعدة طفلك في ذلك من خلال تذكيره كأن تقولي “كنت تلعب الآن، لذا دعنا نذهب لغسل الأوساخ والجراثيم من يديك.”

أخيرًا، ناقش تقنيات غسل اليدين. مثل كيفية تشغيل الماء وبعد ذلك نضع الصابون ثم نصنع رغوة غي اليدين بما في ذلك بين الأصابع، لمدة 15 إلى 20 ثانية (أو يمكن قياس تلك المدة ببعض الجمل التي يقولها طفلك عند غسل يديه مثل “عيد ميلاد سعيد”). ومن ثم شطف اليدين وتجفيفهما.

عندما تكوني في مكان خارج البيت ولا  يمكنك الوصول إلى المياه، استخدمي معقم اليدين. لكن اشرحي ذلك لطفلك. قولي له “نظرًا لأننا لا نستطيع الوصول إلى المياه في الوقت الحالي، سنستخدم المطهر للمساعدة في قتل الجراثيم الموجودة على أيدينا.”

تحدثي أيضا مع أطفالك عن أهمية إبقاء أيديهم بعيدة عن أفواههم.  واشرحي لهم أن وضع أصابعهم في أفواههم ينشر الجراثيم.

طرق لتقوية مناعة الأطفال مع دخول المدارس

العادة الصحية الثانية: قم بتغطية فمك عند العطس

علمي طفلك الصغير كيفية استخدام منديل ورقي عند السعال وكيفية العطس في مرفقه حتى لا ينشر الجراثيم. واعلمي أنه من غير المحتمل أن يقوم الطفل الصغير بتغطية فمه في كل مرة يسعل أو يعطس، ولكن استمري في تذكيره بفعل ذلك.

العادة الصحية الثالثة: قم برمي قمامتك بنفسك

علمب طفلك أن يضع المناديل الورقية والقمامة في سلة المهملات بنفسه. وأخبريه يأن المناديل والقمامة يمكن أن تنشر الجراثيم.

اشرحي له بأنه قد يمكنك تنظيف مكانه لكن يجي أن يفعل ذلك بنفسه لأن المسلم يجب أن يكون نظيفا كما أن أساتذته أو أصدقاؤه لن يكونوا مضطرين إلى لمس مناديله المتسخة.

النظافة الشخصية وأهمية تعليمها لطفلك

العادة الصحية الرابعة: اعتنِ بأسنانك

حتى بلوغ سن الثامنة، سيحتاج طفلك إلى المساعدة في تنظيف أسنانه بشكل صحيح. ومع ذلك، يمكنك مساعدته على التعود على تنظيف أسنانه بالفرشاة مرتين يوميًا وعلميه الخطوات بأن تقولي: بلل الفرشاة، واضغط على القليل من معجون الأسنان ومن ثم الأسنان واللسان ثم شطفهما بالماء.

إذا بدا طفلك مترددًا في تنظيف أسنانه بالفرشاة ، دعيه يجرب ذلك على أسنانك. ثم قولي “دوري!” وحاولي أن تدخلي الفرشاة في فمه. يمكنك أيضًا إجباره على تنظيف أسنانها بغناء أغنية أو السماح له باختيار فرشاة أسنان ممتعة.

اجعلي من المعتاد زيارة طبيب الأسنان بانتظام أيضًا. من المهم لطفلك أن يعرف أن طبيب الأسنان موجود لمساعدته في الحفاظ على صحة أسنانه، وليس شخصًا يخلع الضروس والأسنان ويضع الحشوات!

الدليل الشامل عن تجاويف الأسنان عند الأطفال

العادة الصحية الخامسة: ضرورة وضع واقي الشمس

تؤدي كثرة حروق الشمس إلى زيادة فرصة الإصابة بسرطان الجلد في وقت لاحق من الحياة، لذلك من الضروري أن يضع طفلك واقٍ من الشمس عند قضاء الوقت في الخارج.

قولي لطفلك، “واقي الشمس سوف يمنع بشرتك من الاحتراق في الشمس لأن الحروق تؤلم.

الوقت المثالي لتعريض طفلك لأشعة الشمس

العادة الصحية السادسة: ربط حزام الأمان

تنقذ أحزمة المقاعد أرواح أكثر من 13000 شخص سنويًا. لذلك من الضروري لطفلك أن يفهم أهمية الانضباط منذ سن مبكرة. بالإضافة إلى ذلك، تحدثي إلى طفلك عن كونه راكبًا آمنًا. واشرح أنه أثناء القيادة لا يمكنك الالتفاف والنظر إلى شيء يحاول إظهاره لكي لأنه ليس آمنًا.

لا تفرضي العادات الصحية على طفلك

إن تعليم طفلك العادات الصحية شيء رائع ، لكن حمل طفلك على القيام بها غير رائع أبدا. فهو مثله مثل أي مهارة جديدة يتعلمها طفلك، من المهم أن يتمرن عليها. وعندما ينسى طفلك عاداته الصحية. لا توبخيه ولكن قولي” في المرة القادمة التي تسعل فيها تذكر أن تسعل في مرفقك.

المصدر:

https://www.verywellfamily.com/healthy-habits-to-teach-your-child-4071124

للمزيد:

فوائد اللعب لصحة طفلك النفسية

نزيف المخ عند الأطفال وخطورة مضاعفاته على صحة طفلك

 

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى