الطفل الدارجتربية طفلكطفلكمهارات طفلك

لصديق رائع لطفلك: تعرفي على أفضل الحيوانات الأليفة للأطفال

إذا كان طفلك يلح عليك لاقتناء صديقًا جديدًا من الحيوانات الأليفة فننصحك أن تلبي رغبته لأن ذلك ينمي عنده روح المسؤولية والرحمة. وفي هذا المقال نستعرض أهمية رعاية الأطفال للحيوانات الأليفة. وأشهرهم وأهم النصائح لكيفية رعاية الحيوانات الأليفة سواء في المنزل أو الحديقة.

أشهر الحيوانات الأليفة للأطفال

يعتبر امتلاك طفلك لحيوان أليف بمثابة تغيير كبير في نمط الحياة. وفيما يلي الحيوانات الأكثر شيوعًا كحيوانات أليفة للأطفال:

السلحفاة

تعد من الحيوانات المفضل جلبها للأطفال فهي هادئة ولطيفة وسهلة التنظيف أيضا وهذا ما يهمك. لكن النقطة الرئيسية التي يجب مراعاتها مع السلاحف هي نظامهم الغذائي. حيث يحتاجون إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطعام، وخاصة الورقيات، كما أن بعض الأنواع يكون لديها شهية كبيرة للطعام. لذا يجب أن تكوني مستعدة لشراء كمية لا بأس بها من الطعام.

ابتعدي عن المثالية الزائفة في تربية أطفالك

الأرانب من الحيوانات الأليفة المفضلة للأطفال

تعتبر الأرانب حيوانًا أليفًا مفضلا للأطفال. فالأرنب ذكي للغاية وفضولي أيضا. يمكن أن يقضي طفلك معه العديد من الأنشطة والتي تشمل تغذيته وتنظيفه، وتعليمه بعض التمارين الرياضية. بالإضافة إلى اللعب معه أيضا.

لكن تحب الأرانب الاختلاط، لذا إذا كان لدى طفلك واحد فقط، فسيتعين عليكما قضاء الكثير من الوقت في التفاعل واللعب معه . أو يمكنك عند شراء الأرنب أن تشتري منهم زوج.

الأسرار السبعة للوصول إلى التربية المثالية

حيوان الهامستر

الهامستر هو الحيوان الأليف الأكثر شيوعًا للأطفال. لكنهم يعيشون لمدة عامين فقط. بعض السلالات من الهامستر تكون اجتماعية للغاية كالهماستر الصيني والهامستر السوري، لكن البعض الآخر يحب العيش بمفرده. يحتاج الهامستر إلى فراش صغير خاص به إلى جانب الطعام والماء. كما يجب التعامل معها بحذر لأنها حساسة للغاية. واعلمي أيضا أنها من الحيوانات االليلية، أي التي تنشط في الليلل. لذا يجب أخذ ذلك في الاعتبار.

أساليب التربية بالحب

الأسماك

يمكنك البدء مع طفلك بحوض سمك صغير ومن ثم توسعته إلى حوض كبير. وستتفاجئين أن طفلك سيتشكل لديه شغفًا مدى الحياة بالأسماك. ربما تندهشين إذا أخبرتك أن الأسماك تصنف على أنها صعبة التربية لأنها تحتاج لعناية فائقة ويجب إزالة النفايات من الحوض بشكل دوري لأنها تفرز الكثير من المخلفات.

الطيور

فالطيور مخلوقات جميلة ومبهجة. ويشتهر الببغاء بأنه أشهر طائر يمكن تربيته، حيث يمكن أن يعيش ما يصل إلى 60 عامًا. كما تعتبر أيضا طيور الكناري والعصافير حيوانات أليفة مثالية للأطفال لأنها لا تحتاج إلى التعامل معها كثيرًا. لكن الطيور لا تحب العيش بمفردها، لذا احرصي على اقتناء أزواج منها أو مجموعات.

يمكن أن تكون طيور الكناري والعصافير خيارات رائعة للأطفال الذين لا يرغبون في التعامل مع الحيوانات ويرغبون في المراقبة. لكن يمكن للأطفال تنظيف القفص وتوفير الطعام والماء للطيور. ويمكن لطيور الكناري والعصافير أن اعيش من 10-15 عامًا.

التربية البيئية وأهميتها لطفلك

القطط أشهر الحيوانات الأليفة للأطفال

هذه المخلوقات الرقيقة هي حيوانات أليفة منزلية مذهلة، ويمكنك عند شراء القطة أن تختاري  سلالات القطط الأكثر حنانًا. يمكنك أن تختاري قطط تحب الانطلاق داخل المنزل أو يمكن اختيار قطة معتادة على البقاء في القفص والتجول من الوقت للآخر.

مزايا امتلاك الحيوانات الأليفة للأطفال

هناك العديد من المزايا لامتلاك الطفل للحيوانات الأليفة، حيث يساهم ذلك في تطوير مشاعر إيجابية تجاه الحيوانات الأليفة وتعزيز احترام الطفل لذاته وثقته بنفسه. أيضا يمكن أن تساعد العلاقة الجيدة للطفل مع حيوان أليف في تطوير التواصل غير اللفظي والرحمة . كما يمكن أن تساعد الحيوانات الأليفة الأطفال  في جوانب أخري:

  • تساعدهم في الحصول على كاتمين جيدين للأسرار– غالبًا ما يتحدث الأطفال إلى حيواناتهم الأليفة.
  • يقدمون دروسًا مفيدة للأطفال حول الحياة، بما في ذلك معرفة الإنجاب والولادة والأمراض والتعرض الحوادث ومفهوم الموت.
  • يمكنهم تعليم الأطفال الاحترام للكائنات الحية الأخرى التي تعيش مع الإنسان.

تربية طفلك في عمر السنة .. ونصائح تساعدك في تلك التربية

نصائح لرعاية الحيوانات الأليفة 

  • نظرًا لأن الصغار الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات ليس لديهم النضج الكافي للسيطرة على دوافعهم العدوانية لذا يجب أن تراقبيهم مع الحيوانات الأليفة في جميع الأوقات.
  • الأطفال الصغار (الذين تبلغ أعمارهم أقل من 10 سنوات) غير قادرين على رعاية حيوان كبير مثل القطة بمفردهم.
  • يجب على الآباء أن يشرفوا على رعاية الحيوانات الأليفة حتى لو اعتقدوا أن طفلهم كبير كافيا لرعاية الحيوان.
  • إذا أصبح الأطفال متساهلين وغير مسؤولين في رعاية حيوان أليف، فحينها ستضطرين إلى الاعتناء به بمفردك لأن الحيوان روح.
  • يجب تذكير الأطفال دائما بأن الحيوانات مثل البشر، تحتاج إلى الماء والطعام والإعتناء بالنظافة والمحافظة على مشاعرهم. لكن يجب أن تخبري طفلك بذلك بطريقة لائقة وليست توبيخية.

على الرغم من أن معظم الأطفال لطيفون، إلا أن البعض قد يكون عنيفا وعدوانيا أو حتى مسيئًا. لذا إذا استمر هذا السلوك، فقد يكون علامة على وجود مشاكل عاطفية كبيرة لدى طفلك. ويجب إحالة أي طفل يسيء معاملة الحيوانات أو يعذبها أو يقتلها إلى طبيب نفسي.

المصدر:

https://www.petmd.com/dog/pet-lover/these-are-best-pets-kids-each-age

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى