أنتِصحتك

فوائد التفاح في الرجيم

التفاح من أكثر الفاكهة التي لا يخلو منها أي منزل حيث يحبها الكثير وذلك بسبب العناصر الطبيعية والقيم الغذائية العالية التي يحتوي عليها مثل الفيتامينات والحديد والكالسيوم والزنك والنحاس والفسفور. فالتفاح يمد الجسم بالطاقة اللازمة والبروتين والمعادن التي يحتاجها خاصة في أوقات الرجيم التي يفقد فيها الجسم بعض العناصر الهامة.

فوائد التفاح في الرجيم:

 الشعور بالشبع سريعًا

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على إعطاء شعور سريع بالشبع. حيث أن تناول  تفاحة واحدة قبل كل وجبة يعطي شعور بالامتلاء والشبع. كما أنه يمنع من تناول كميات طعام كبيرة. لذلك ينصح بتناول تفاحة قبل الوجبات بدلا من كوب عصير التفاح.

فالتفاحة كبيرة الحجم التي يبلغ وزنها ٢٢٣ جرام تحتوي على 116 سعرًا حراريًا و 5.4 جرامًا من الألياف.

هو أيضاً من الأطعمة الصلبة التى تستغرق وقتا طويلا لمضغها وبالتالي الوقت التي يستغرقه ذلك يعطى شعور بالشبع أكثر على عكس الأطعمة سهلة المضغ وذلك لأنها سرعة مضغها تعطى لك شعور بالجوع أكثر.

طرق فعالة لتثبيت الوزن بعد الرجيم

يحتوي التفاح أيضاً على نسبة عالية من الماء والتي تزيد من الشعور بالشبع. وذلك لأن نسبة الماء التي قد تحتوي عليها التفاحة المتوسطة قد تصل إلى ما يعادل 85% من الماء.

يساعد التفاح على سرعة إنقاص الوزن

يحتوي قشر التفاح على مادة الأورسوليك أسيد التي تساعد على  تقليل وخفض نسبة البدانة، حيث أنها تعمل على حرق الدهون الموجودة بالجسم، ويزيد أيضاً من نسبة العضلات وذلك بفضل حمض اليورسوليك الموجود بقشر التفاح والذي يعزز من كثافة الكتلة العضلية بجسمك.
حمض اليورسوليك يساعد أيضاً على زيادة مستوى الدهون البنية بالجسم حيث تعمل على زيادة معدل الحرق بالجسم وتقليل نسبة الدهون لذلك تم وصفها بأنها مفتاح الرشاقة.

ففي إحدى الدراسات التي تم إعدادها تم إعطاء مجموعة من السيدات ثلاث تفاحات و مجموعة ثلاثة حبات كمثرى، ومجموعة أخرى ثلاث كعكات شوفان وكان لكل منهما ذات قيمة السعرات الحرارية وذلك لمدة 10 أسابيع فكانت النتيجة أن فقدت مجموعة السيدات التي تناولن التفاح حوالي (0.91 كجم) ومجموعة السيدات التي تناولن الكمثرى فقدن حوالي (0.84 كجم)، بينما لم يتغير وزن مجموعة السيدات التي تناولن الشوفان.

يزود التفاح الجسم بالطاقة اللازمة خاصة أثناء التمرينات الرياضية مما يقلل الشعور بالتعب والإرهاق أثناء القيام بها. أيضًا يحتوي على مادة الكيرسيتين التي تعزز من نسبة الأُكسجين بالرئتين.

يعتبر التفاح أيضًا من الفاكهة ذات السعرات القليلة بالمقارنة مع بعض الفواكه الأخرى ذات السعرات العالية والتي قد تحتاج وقت أطول للهضم.

تعرفي على الأطعمة التي تساعد على إنزال الوزن بعد الولادة

التحكم في الشعور بالرغبة في تناول الحلوى

للتفاح مذاق حلو لذلك يعتبر بديلا رائعا للحلويات والفواكه ذات نسبة عالية من السكريات. فإن كنت من يحبون تناول الحلوى أو يشتهونها كثيراً وباستمرار يمكنك تناول التفاح بدلاً من ذلك. وذلك لأنه سيعطي لك مذاق حلو بالرغم من نسبة السكر المنخفضة به، لذا لن يزيد من نسبة السكر بمستويات الدم وسيعطيكِ شعور بالشبع وإرضاءك بنسبة من السكريات التي يحتاجها جسمك.

كيكة الميكرويف للكيتو دايت

تعزيز عمليات التمثيل الغذائي

الألياف التي يحتوي عليها التفاح تزيد من كفاءة الجهاز الهضمي وكفاءة عمله كما أنه يغذي البكتيريا المفيدة والنافعة في الأمعاء. فعند تناوله لا تمتصه الأمعاء، حيث يذهب مباشرة إلى القولون ويعزز نمو البكتيريا النافعة فيها.

فوائد أخرى للتفاح:

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي التفاح على ألياف قابلة للذوبان والتي تقلل من نسبة الدهون في الأمعاء وبالتالي يقلل من نسبة نسبة الكوليسترول في الدم مما يحسن من صحة القلب وحمايته من أي أمراض يمكن الإصابة بها.

تقوية جهاز المناعة

يحتوي التفاح على نسبة عالية من فيتامين C، والذي يعمل على من تعزيز وتقوية جهاز المناعة وزيادة القدرة على مكافحة الأنواع المختلفة من العدوى.

تعرفي على الأعشاب التي تقوي جهاز المناعة

الحماية من الإصابة بمرض السكري

وفقًا للدراسات التي أجريت تم اكتشاف أن تناول تفاحة يوميًا بشكل منتظم يساعد على خفض خطر الإصابة بمرض السكري.

كيفية التعايش مع مرض السكري من النوع الأول خلال الحمل

حماية الجهاز العصبي وتقوية العظام

وذلك لأنه يحتوي على نسبة فيتامينات عالية وهامة جدًا للمحافظة على الجهاز العصبي مثل: فيتامين الثيامين أو فيتامين ب1 والرايبوفلافين أو فيتامين ب2  وفيتامين ب6. وهي أيضًا لازمة للحافظ على خلايا الدم الحمراء بالجسم.

نسبة الكالسيوم التي يحتوي عليها التفاح وكذلك حمض البورون يمنع الإصابة بهشاشة العظام ويساعد على تقوية العظام التي قد تصاب بالضعف نتيجة اتباع الرجيم.

تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان

للتفاح قدرة هائلة على حماية الجسم من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان القولون والكبد والمعدة.

يساعد أيضًا على تحفيز الخلايا المسؤولة عن موت الخلايا السرطانية وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.

المصادر:

https://www.healthline.com/nutrition/best-weight-loss-fruits#TOC_TITLE_HDR_2

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى