غير مصنف

فوائد الاستحمام بالماء البارد … تعرفي عليها

فكرة الإستحمام بالماء البارد قد تكون مقبولة في فصل الصيف. أما في فصل الشتاء قد يبدو تقبل ذلك صعبًا للغاية خاصة في هذا الجو البارد الذي يدفعنا لشراء الدفايات الكهربائية.

لقد كان عمرى خمسة عشر عاما عندما قراءت أول مقالة عن فوائد الإستحمام بالماء البارد. لقد كانت حقا فوائد مذهلة ولكن ما دفعنى للذهول حقا هو عندما اخبرتني إحدى صديقاتي عن استحمامها به في فصل الشتاء وعن شعورها بالراحة عند استخدامه. ولكن ظل التساؤل يروادني هل حقًا الاستحمام بالماء البارد له فوائد أم أنها مجرد خرافات؟! يمكنك معرفة ذلك عند قراءة هذا المقال.

أولا قبل أن أبدء الحديث عن فوائد الماء البارد يمكنني ان أقول انه إعجاز علمي تم ذكره في القرآن الكريم وذلك حين أمر الله تعالى نبيه أيوب عليه السلام “ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ”.

لذلك إليك ِ عزيزتي اهم فوائد الماء البارد:

فوائد الماء البارد

١- عادة ما ينصح خبراء التجميل باستخدام الماء البارد عند غسل الوجه وتجنب الماء الساخن أو الفاتر. وذلك لان الماء الماء البارد يعمل على زيادة نضارة الجلد والشعر . حيث يحفظ المواد الدهنية والزيوت الدهنية الموجودة بالجلد والشعر والتي تعمل على الحفاظ على نضارة الجلد والشعر وتعزيز عمل الغدد الدهنية.

٢- ينشط الماء البارد من عمل الدورة الدموية بالجسم خلال عملية الاستحمام ومنع توسع الأوعية الدموية في الجلد أو التسبب بخفض ضغط الدم.

٣- تحفيز وتسريع حرق الدهون وبالتالي فقدان الوزن وتقليل السمنة.

٤- بالطبع قد سمعتِ عن استخدام الثلج كمخدر، هذا أيضا ما يفعله حيث يعمل كمسكن للآلام وتقليل الشعور بالصداع. كما أنه يقلل من تورم الجروح.

الصداع النصفي أو الشقيقة: أعراضه وأسبابه

٥- يعمل على سرعة تعافي العضلات بعد التدريبات الشاقة، حيث أن درجة الحرارة المنخفضة تعمل على تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل تدفق الدم، ويكون له أثره على تقليل أعراض التهاب أنسجة العضلات.

٦- تقليل نسبة الإصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء.، حيث ان أكثر النزلات تكون يسبب استخدام الماء الدافئ ثم الخروج بعد ذلك في الجو البارد على العكس ما يفعله المارد البارد.

مشروبات لعلاج نزلات البرد .. دليلك الشامل

٧- الحماية من الانتفاخات التي تظهر في جفون العين أو الالتهاب التي قد تصيب الجلد.

انتفاخ العيون لدى الأطفال حديثي الولادة

٨- غلق مسام الوجه، وبالتالي تقليل الإصابة بالحبوب واعطاء الوجه نعومه ونضاره.

٩- الحفاظ على شباب البشرة وحمايتها من آثار الشيخوخة، حيث يعمل على شد الوجه.

تعرفي على الأمراض التي تحاربها مضادات الأكسدة

فوائد أخرى:

١٠- زيادة الشعور ياليقظة والنشاط. فالاستحمام بالماء البارد يعطي النشاط اللازم للجسم على عكس الماء الدافئ الذي يزيد من خمول الجسم وإعطاءه شعور بالكسل والنوم.

١١- تحسين الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالسعادة، حيث أعدت دراسة عام 2007 أن الاستحمام البارد يمكن أن يساعد في علاج أعراض الاكتئاب. وإذا تم استخدامه بشكل روتيني مع تعديلات نمط الحياة ، يمكن أن يكمل تأثيرات الأدوية الموصوفة في رفع الحالة المزاجية وعلاج الاكتئاب.

اكتئاب فصل الشتاء .. أعراضه وكيف تتغلبين عليه؟

ويرجع ذلك إلى أنه يحفز الدوبامين في الجسم، حيث يطلق فيضانًا من الناقلات العصبية المعززة للمزاج، والتي تجعلك تشعرين بالسعادة.

لذلك في المرة القادمة التي تجدين فيها نفسكِ في حالة اكتئاب، ضعي في اعتبارك أنه يمكنك الاستمتاع بفوائد الاستحمام بالماء البارد. حيث ستجدين أن الماء يمكن أن يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على حالتك المزاجية.

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى