أنتِجمالك والموضة

فوائد أكياس الشاي لشعرك وبشرتك

الشاي هو مشروب غني بالفوائد العديدة والمختلفة. ويرجع أصل كلمة شاي إلى اللغة الفارسية وتعني مشروب الأعشاب. ويعتبر أكثر المشروبات شهرة على الإطلاق وذلك باختلاف الأماكن والأزمنة والثقافات. سواء كان شايًا أخضر أو أحمر.

ولا تقتصر فوائد الشاي على الجسم فقط وإنما له فوائد عدة على البشرة والشعر وذلك بسبب غناه بمضادات الأكسدة. وكذلك الفوائد الأخرى التي يحتوي عليها مما يجعله شيئاً أساسياً في روتين جمالك اليومي.

ويمكنك معرفة المزيد عن فوائده للبشرة والشعر عند قراءة المقال التالي:

فوائده للشعر

للشاي فوائد عديدة فهو يعمل كمرطب للشعر ومطهر لفروة الرأس وكذلك بديلا لصبغة الشعر.

أولاً: فوائد الشاي الأخضر للشعر:

1-  مضادات الأكسدة والفيتامينات الهامة مثل فيتامين C وفيتامين E وفيتامين B التي يحتوي عليها تعطى حيوية وصحة للشعر. حيث أنه يعتبر من أهم الأشياء التي تعزز من نعومة الشعر وتزيد معدل نموه وكثافته. كذلك يعمل على حماية الشعر من العوامل الخارجية وحمايته من التقصف.

2- يعالج الشاي الأخضر تقصف الشعر حيث يحتوي على مادة البانثينول التي لها دور فعال في ترطيب الشعر ومنع تقصفه. كل ما عليك هو القيام بعمل حمام لشعرك باستخدامه مرتين أسبوعيًّا. إذا كنتِ تعانين من تقصف في أطراف شعرك ستلاحظين تحسنًا كبيرًا في حيوية شعرك وصحته.

3- يعمل أيضاً كمضاد للالتهابات والبكتريا حيث يعالج التهابات فروة الرأس وكذلك تنقيتها وتنظيفها.

4- يساعد أيضاً على تنشيط الدورة الدموية في فروة رأسك ويحسن من تدفق المواد الغذائية و الأكسجين إلى كافة أجزاء الشعر.

5- الشاي الأخضر غني بمركبات البوليفينول التي تقوي الشعر من جذوره وتحفز البصيلات على النمو.

ثانياً: فوائد الشاي الأحمر للشعر

يمكنك استخدام أكياس الشاي الأحمر للحصول على فوائد جمالية لشعرك مثل:

1- تلوين الشعر وذلك بوضع أكياس من الشاي على الحناء حيث ستعزز من لون الحناء وتساعد على تلوين شعرك بثبات فهي حل مناسب وفعال للقضاء على الشيب أو على اللون الرمادي الموجود في شعرك. وذلك لأنها تعمل كملون طبيعي.

هل صبغة الشعر تضر طفلي أثناء الحمل

2- يمكنك أيضاً استخدامه في غسل الشعر ومع تكرار ذلك ستحصلين على لون شعر أغمق وبالتالي القضاء على الشيب بطريقة طبيعية.

3- يعطي أيضاً للشعر بريقًا ولمعانًا. ويمكنك الحصول على هذا البريق بوضع بعض الأكياس في ماء واتركيه لمدة قصيرة حتي ينفع جيداً ثم بعد ذلك ضعي ما نقع فى بخاخ وقومي برش شعرك.

شاي المورينجا .. وفوائده المذهلة لصحتك

فوائده للبشرة

لا تقل فوائد الشاي التي يمنحها للبشرة عن فوائده للشعر. فالشاي يعمل أيضًا كمهدأ للحروق وكغسول للبشرة، ويمكنك معرفة المزيد عند قراءة الآتي:

أولا: فوائد الشاي الأخضر للبشرة

1- يعالج الهالات السوداء، حيث يمكنك وضع أكياس منه بعد تناوله أسفل عينيك بحيث يتكون أكياس الشاي دافئة وستهدأ تلك الأكياس من الهالات السوداء. يمكنك أيضاً وضعها في  فريزر الثلاجة ووضعها باستمرار أسفل عينيك وستلاحظين اختفاء الهالات السوداء تدريجياً.

تعرفي على طرق التخلص من الهالات السوداء

2- تقليل إجهاد البشرة، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة. يمكنكِ تفريغ محتوى الكيس ووضع الأوراق التي بداخله على وجهك لتقليل الإجهاد على الجلد حيث سيمنحك ذلك توهجًا طبيعيًا.

3-  الشاي الأخضر يستخدم في معالجة حب الشباب حيث يمكنكِ استخدام الشاي الأخضر كغسول أو قناع طبيعي لعلاج حب الشباب والتهابات الجلد المختلفة وذلك بسبب مضادات الالتهابات التي يحتوي عليها.

4- الوقاية من الشيخوخة بسبب احتواءه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعدك على حماية وجهك من ظهور علامات التقدم في العمر. كما أنه يساعد على زيادة مرونة خلايا البشرة وذلك بسبب مادة البوليفينولات اللازمة لحيوية وشباب البشرة.

كيف تحافظين على بشرتك من التجاعيد؟ حلول بسيطة لذلك

ثانيا فوائد النوع الأحمر للبشرة:

1- معالجة حروق الشمس، قد يبدو استخدام الشاي لتهدئة الحروق غريباً شيئاً ما، ولكن صدقي ذلك فالشاي يعمل أيضاً على تهدئة الحروق الطفيفة وآثار الاحمرار الناتجة عن الشمس. فإن تعرضتي لحروق طفيفة بعد يوم مشمس يمكنك وضع كيس منه في ماء ثم وضعه على وجهك – يمكنك استخدام كيس مستعمل- حيث ستقوم مادة الثيوبرومين وحمض التانيك و الكاتيكين بمحاربة أضرار أشعة الشمس.

يمكنك أيضاً استخدامه لعلاج اى احمرار بالجلد باستخدام أكياس منه منقوعة أو بوضع فوطة في وعاء به ماء وكيس منه.

2- يعالج الشاي انتفخات العين حيث يحتوي  على الكافيين الذي يُقلص الأوعية الدموية تحت الجلد، وبذلك يجعله مفيداً في تقليل انتفخات العين. قومي فقط بوضع أكياس مبللة منه بالماء على العينين لمدة خمسة أو عشر دقائق وستلاحظين اختفاء الانتفاخات تحت عينك مع التكرار.

3- يستخدم أيضا في تنظيف البشرة حيث يمكنك استخدامه كتونر طبيعي للوجه، ضعي فقط فنجان من الشاي مضافاً إليه ملعقة من عصير الليمون في بخاخ وقومي برش وجهك به.

4- يساعد على التخلص من السيلوليت وذلك بوضع كوبين منه في حوض الاستحمام وستلاحظين اختفاء السيلوليت بالتدريج.

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى