طفلكمراحل تطور طفلك

تعرفي على مظاهر تطور الطفل في الشهر الخامس

لقد وصل رضيعك الآن للشهر الخامس. ويعتبر الشهر الخامس شهراً انتقالياً في تطور طفلك، حيث يبدأ الرضع في هذا العمر بممارسة المهارات التي يحتاجونها للتحرك فيما بعد. فمثلا سيتمكن طفلكِ في عمر الخمسة أشهر من التدحرج وقد يحاول تحريك قدميه استعداداً للحبو. لكنه أيضا قد يتأخر قليلاً عن المعدل المعتاد. فلا تقلقي لأن كل طفل يختلف عن الآخر. وإذا كانت لديك أي شكوك أو مخاوف فيمكنك اللجوء إلى طبيب الأطفال لطفلك وسوف يقدم لك النصيحة. وفيما يلي سنذكر ما يمكن توقّعه من التطورات الأساسية للطفل في الشهر الخامس مثل التطور الجسدي، الحركي، العقلي ، والحسي والتطور العاطفي.

التطور الجسدي لدي الطفل في الشهر الخامس

يستمر طفلك فى النمو ويكتسب نحو 450 – 560 جرام فى الوزن ويزداد طوله حوالي 2 سنتيمتر في الشهر الخامس. وبالتأكيد سيقوم طبيبك بقياس وزن وطول طفلك ومحيط رأس طفلك على مخطط النمو، حيث يمكنك رؤية منحنى نمو طفلك وهو يتشكّل.

في الشهر الخامس، يتمكن معظم الأطفال من التدحرج من البطن إلى الظهر، و بعضهم يستطيع الجلوس بدون مساعدة لبضع ثوان فقط. لكن احرصي عزيزتي على مراقبة طفلكِ أثناء ممارسته لهذه المهارات الجديدة. ولا تغفلي عن طفلك وهو مستلقي على السرير دون وضع وسائد للأمان حتى لا يقع لأنه قد يستعرض بعض قدراته في لحظة غفوة منك.

بعض الأطفال يجدون المتعة في الجلوس مع وضع وسادة للدعم أو الجلوس في كرسي الأطفال المريح، لمشاهدة ما يدور حولهم.

التطور اللغوي الطبيعي لدي الأطفال منذ الميلاد وحتي ثلاث سنوات

تطور تغذية الطفل

من الأفضل أن يستمر طفلك في الرضاعة فقط دون ادخال الطعام الصلب. لكن إذا رغبتي في ادخال الطعام لطفلك فلابد من استشارة الطبيب أولا، حيث أن بعض الأمهات يبدأن في إدخال الخضروات والفواكه المسلوقة بكميات صغيرة جدًا تمهيدا للبدء في تناوله الطعام من الشهر السادس.

يمكن أن نعطي مقدار صغير من الماء للطفل يوميًا خلال هذه المرحلة أي حوالي ملعقة من الماء، وتزداد الكمية مع الوقت حسب احتياج الطفل لعدم امتلاء معدته بالماء.

كيف تبدأين بإدخال الأطعمة لطفلك الرضيع

تطور نوم الطفل في الشهر الخامس

سوف تشعرين بأن نوم الطفل أصبح مستقر ومنتظم بشكل أفضل عن ذي قبل. فمثلا قد تلاحظين استمرار فترة النوم من 6 إلى 8 ساعات متواصلة في حالة شعور الطفل بالشبع ونظافة حفاضته وعدم وجود مغص. ستكون هذه فرصة جيدة لحصولك على قدر مناسب من النوم. ولكن قد تؤرق طفلك آلام التسنين أيضا فينام نوما متقطعا.

وضعيات النوم الآمنة لطفلك .. ونصائح وتحذيرات تعرفي عليها

التطور الحركي

قد تلاحظين أن طفلك يستعد للحبو أو الزحف، وستلاحظين ذلك عند استلقاءه على بطنه وقيامه بحركات تشبه السباحة. حيث يعتبر ذلك مؤشراً قوياً على استعداد طفلك لهذا التطور الأساسى.

يتمكن طفلك أيضا من رفع رأسه والتحكم فيها أكثر مما كان عليه في الشهر الرابع وخاصة أثناء جلوسه على بطنه وهذه فرصة جيدة لتقوية عضلاته. ويتمكن بعض الأطفال من الوقوف قليلًا خلال هذا الشهر مع الإمساك بيدك وستجدين أن ذلك يسعدهم كثيرا.

تستمر المهارات الحركية الدقيقة أيضا في التطور. فمثلا سيتمكن طفلك الآن من الوصول إلى الأشياء والتقاطها، وربما نقلها من يد إلى الأخرى. وقد يكون معجب أيضاً بيديه وقدميه ويلعب بهم لتسلية نفسه.

تعرفي على مظاهر تطور الطفل في الشهر الأول

التطور العقلي لدى الطفل في الشهر الخامس

في عمر الخمسة أشهر يبدأ الطفل في اكتشاف كيف يعمل العالم حوله. فمثلا قد يبحث عن شيء قام بإسقاطه. وقد يسقط الأشيااء عمدا لجذب انتباهك.

بالإضافة إلى ذلك، تتطور مهارة الذاكرة لدى طفلك. وسوف يستمتع بتكرار الأفعال التي تسعده مثل هز لعبة الخشخيشة على سبيل المثال. وفي هذا الشهر يبدأ طفلكِ بالثرثرة وإصدار الأصوات المختلفة معكِ، مع نفسه أو مع ألعابه. وسوف يعبر عن سعادته باصدار أصوات كالصرخات.

تعرفي على مظاهر تطور طفلك في الشهر الثاني

تعرفي على مظاهر تطور طفلك في الشهر الثالث

التطور الحسي

سوف يستخدم الطفل جميع حواسه لاكتشاف ما يدور حوله. فسوف يرغب في تذوق كل شيء ووضع أي شيء في فمه. لذا احرصي على مراقبته عن قرب.

يستطيع معظم الأطفال التمييز بين الألوان البارزة، بينما يستطيع البعض منهم تمييز الدرجات الدرجات المختلفة من نفس اللون. وبشكل عام فإن أي شيء يكون به العديد من الألوان المتضادة سوف يجذب نظر طفلكِ واهتمامه.

في الشهر الخامس أيضا، يبدأ طفلك في الاستمتاع بالموسيقى والأغاني. فمثلا قد يتفاعل مع الألعاب التي تصدر أصواتا بكل حماس ونشاط. وبالتأكيد، فإن أكثر ما سيحبه طفلك هو سماع صوتك. لذا لا تتردي في الغناء له، حتى مع إحدى الأغاني.

بإمكان طفلك ذو الخمسة أشهر الربط بين الأصوات. مثل الربط بين صوت نباح الكلب والكلب. وقد يلتفت نحو الأصوات الجديدة والصاخبة  وقد تلاحظين أنه يميز اسمه.

التطور الاجتماعي والعاطفي

سيحب طفلك المقربين إليه و سوف يكافئ المفضلين لديه بالابتسامات أو الانفعال معهم بحماس مثل تحريك يديه وقدميه بفرح وقوة. وبالرغم من ذلك، سيظهر عليه القلق والانزعاج عند رؤية الغرباء. وقد يكون ذلك صعباً بشكل خاص على الأمهات العاملات اللاتي يضطررن لترك طفلهن مع أحد أفراد العائلة للذهاب للعمل.

المصدر:

https://www.babycentre.co.uk/a721/your-six-month-olds-development

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى