التهاب البنكرياس أسبابه وكيفية علاجه

إن التهاب البنكرياس يكون في بادئ الأمر على شكل بعض الآلام أعلى المعدة والتي تتفاوت درجة شدتها على حسب حالة المريض ومدى إصابته. كما يعاني المريض من نوبات متكررة من الألم  أيضا بالإضافة إلى العديد من الأعراض الآخرى التي سنوضحها في هذا المقال. فما هو التهاب البنكرياس؟ وما هي أبرز الأعراض المرافقه له؟ وما هي أنواعه؟ وكيفية تشخيص الأطباء لهذا المرض، والمضاعفات التي قد يسببها وجود هذا المرض، وما هي التعليمات التي يجب أن نتبعها للوقاية منه أو تجنب الإصابة به؟ وما هي الطرق المتبعه لعلاجه أو التخلص منه؟ لذا تابع معنا هذا المقال للإجابة على كل هذه التساؤلات …

قصور البنكرياس: الأسباب والعلاج

ما هو التهاب البنكرياس؟

هو التهاب يحدث في البنكرياس وهو عبارة عن غدة توجد خلف المعدة في الجزء العلوي بجانب الإثنى عشر وهي غدة طويلة ومسطحة.

ما هي وظائف البنكرياس؟

ما أنواع التهاب البنكرياس؟

يحدث هذا النوع من الالتهاب فجأة ويستمر لأيام قليلة ويتطور خلال فترة زمنية قصيرة أيضا.

يحدث هذا النوع من الالتهاب على مدار عدة أعوام وفي الغالب ينتج بعد التهاب البنكرياس الحاد أو بسبب التهاب مستمر للبنكرياس وقد ينتج عنه تلف دائم بالبنكرياس وبعض المضاعفات الآخرى أيضا.

في بعض الحالات يتطور التهاب البنكرياس الحاد إلى التهاب البنكرياس الناخر وذلك عندما يترك المريض دون علاج لفترة من الزمن وينتج عنه موت الخلايا أيضا بسبب المرض. وقد يتسبب هذا في تسريب انزيمات من الجهاز الهضمي إلى البنكرياس مسببا موت أو تلف الأنسجة مما ينتج عنه هذا النوع الناخر.

كيف تحافظين علي وزنك بعد استئصال المرارة؟

ما هي أسباب التهاب البنكرياس الحاد؟

ما هي أسباب التهاب البنكرياس المزمن؟

ما هي الأعراض المصاحبة للمرض؟

على الرغم من تعدد أعراض التهاب البنكرياس إلا انه من الممكن ألا يتواجدوا جميعا عند الإصابة. فالشعور بآلام بالبطن وإن كانت خفيفة تعد سببا كافيا للإصابة واستشارة الطبيب.

ما هى مضاعفات التهاب البنكرياس؟

يوجد هناك العديد من المضاعفات والتي قد يسببها هذا المرض. ومن أمثلتها ما يلي:

كيفية تشخيص المرض؟

نقوم بتشخيص هذا المرض عن طريق إجراء بعض الفحوصات، ومن أمثلتها:

كيفية الوقاية من هذا المرض؟

مخاطر السمنة على صحة طفلك

ما هى بروتوكولات العلاج المتبعة للتخلص من هذا المرض؟

يوجد العديد من الطرق المتبعة لعلاج هذا المرض.

عندما يطمئن الطبيب أو الفريق المختص لمتابعة حالة المريض على أن الالتهاب أصبح تحت السيطرة. يقوم الطبيب ببعض الإجراءات لتحديد السبب الرئيسي لهذا الالتهاب. وتبعا لهذا السبب يضع الطبيب بروتوكول العلاج الذي يجب اتباعه. وقد يشمل العلاج ما يلي:

 

Exit mobile version