أنتِرحلة الحمل

ماذا تفعلين  عند الشعور بالانتفاخ أثناء الحمل؟

كلمة “الانتفاخ” تعني ” انتفاخ البطن”، ولهذا السبب تشعرين أثناء الحمل وكأنك عبارة عن بالون هواء ساخن، مما يسبب لك عدم الراحة أثناء الحمل. وفي هذا المقال سنتحدث عن الانتفاخ أثناء الحمل.

متى يحدث الانتفاخ أثناء الحمل؟

قد يكون الانتفاخ أحد أكثر أعراض الحمل المبكرة شيوعًا ، حيث يظهر أولاً في الأسبوع الحادي عشر ومن المحتمل أن يستمر طوال فترة الحمل حتى يوم الولادة.

ما الذي يسبب الانتفاخ أثناء الحمل؟

إن هرمون البروجسترون يتسبب في استرخاء أنسجة العضلات وخاصة العضلات الضعيفة في جسمك (بما في ذلك عضلات الجهاز الهضمي). مما يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية الهضم. وبالتالي تأخذ العناصر الغذائية مزيدًا من الوقت للدخول إلى مجرى الدم والوصول إلى طفلك، ورغم أن هذا البطء جيد لطفلك إلا أن عملية الهضم البطيئة أثناء الحمل يمكن أن تجعلك تشعرين بالانتفاخ وتسبب لك تقلصًا عضليًا.

علاوة على ذلك ، فإن توسع رحمك يمثل ضغطًا متزايدًا على المستقيم، مما قد يؤدي إلى صعوبة التحكم في العضلات ويؤدي إلى مرور بعض الغازات. وهناك عددا آخر من مسببات الانتفاخ أثناء الحمل ومنها:

  • فيتامينات ما قبل الولادة.

فإذا كنتِ لا تتناولين فيتامينات ما قبل الولادة قبل الحمل، فقد تلاحظين أنها تسبب غازات الحمل. ويرجع ذلك إلى الضربة المفاجئة للمغذيات التي تضرب نظامك، والتي يمكن أن تبطئ جهازك الهضمي، مما يؤدي إلى الإمساك والغازات.

  • مكملات الحديد

فإذا كان لديك مستويات منخفضة من الحديد، فقد يصف لك طبيبك مكملًا من الحديد. وقد يؤدي إلى الإمساك، والذي بدوره يمكن أن يساهم في غازات الحمل.

  • الراحة الزائدة على السرير.

ويرجع ذلك إلى أن الراحة في الفراش تبطئ عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى زيادة الغازات.

كم من الوقت يستمر الانتفاخ أثناء الحمل؟

آسفة جدا إن قلت لك أن الانتفاخ أثناء الحمل سيستمر بل وسيزداد سوءًا مع استمرار توسع الرحم والضغط على معدتك وأمعائك.

أعلم عزيزتي أنه أمر مؤلم بالنسبة لك، لكن ربما تشعرين بالراحة حين تعلمين أن طفلك لا يشعر بالانزعاج الناجم عن انتفاخ الحمل أو حتى أعراض الحمل الأخرى التي تعانين منها.

كيف تتخلصين من الانتفاخ أثناء الحمل؟

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك:

  1. اشربي الكثير من الماء

إن حفاظك على رطوبة جسمك سيساعدك في الحفاظ على حركة العناصر الغذائية عبر جهازك الهضمي لتجنب الإمساك، والذي يعتبر سببا شائعا للغازات والانتفاخ.

  1. الألياف مهمة جدا

إن تناول الكثير من الألياف هي طريقة أخرى للحد من الإمساك أثناء الحمل، بما يشمل الخضروات الورقية والبقوليات والحبوب الكاملة (مثل خبز القمح الكامل أو المعكرونة) والفواكه. لكن احذري عزيزتي لأنه على الجانب الآخر، فإن إضافة أطنان من الألياف فجأة إلى نظامك الغذائي يمكن أن تسبب لك الكثير من الغازات. لذا فإن التوسط مطلوب كما نوصيك دائما.

  1. الوجبات الصغيرة تجنبك الانتفاخ أثناء الحمل

كلما زاد الطعام الذي تضخينه في معدتك في الوجبة الواحدة، كلما زادت الغازات. لذا فإن تناول ست وجبات صغيرة في اليوم أو ثلاث وجبات معتدلة بالإضافة إلى وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة لن يحافظ فقط على مستويات التغذية الخاصة بك لتغذية طفلك بشكل أفضل، بل سيمنع الجهاز الهضمي من التحميل الزائد، مما يحافظ على أن تكون آلام الغازات وحرقة المعدة تحت سيطرتك إلى حد ما

  1. تمهلي في مضغ طعامك

حاولي مضغ الطعام ببطء حتى يتم مضغه جيدا، وكذلك احرصي على أن يكون فمك مغلق أثناء الطعام حتى لا يدخل الكثير من الهواء إلى معدتك فيستقر على شكل غازات مؤلمة.

  1. حاولي الاسترخاء

إن تناول الطعام المصحوب بالقلق أثناء الحمل، مثل تناول الطعام أثناء الانتهاء من عملك؛ أو تناول العشاء عندما تتشاجرين مع زوجك أو أحد أصدقائك على الهاتف) فسوف يؤدي إلى ابتلاع الهواء والانتفاخ.

حاولي ألا تأكلين مع وجود جانب من التوتر. توقفي وخذي أنفاسًا عميقة قليلة لتهدئة نفسك قبل وأثناء وجبتك.

  1. قللي من تناول الأطعمة المسببة للانتفاخ أثناء الحمل

إن سمعة الفول تسبقه، سواء من خلال أكله وهضمه أو من خلال الغازات التي يسببها. لكن على كل حال لستِ مضطرة للتخلي عنه تمامًا (فهو مصدر كبير للبروتين والمواد المغذية الأخرى)، لكن حاولي ألا تفرطي في تناوله في نظامك الغذائي أثناء الحمل.

تشمل الأطعمة الأخرى المسببة للانتفاخات، الملفوف والبصل والأطعمة المقلية والسكريات والصلصات الغنية. لذا فإن تجنب كل تلك الأطعمة سيكون مريحا لك ولا تنسي تجنب الكول سلو.

  1. تجنب سكر الدايت

في حين أن هذه المحليات آمنة (بكميات معقولة) أثناء الحمل، إلا أنها يمكن أن تسبب اضطرابًا في المعدة وتسبب الكثير من الغازات. لذا من الأفضل الابتعاد عنها.

  1. جربي البروبيوتيك

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك (مثل الزبادي) ستعمل على دعم البكتيريا الجيدة للحفاظ على أمعائك سعيدة، مما قد يساعد في مكافحة الإمساك والغازات. وهناك أيضا مكملات غذائية تحتوي على البريبيوتيك، يمكنك أن تسألي عنها طبيبك.

  1. المشي سيكون رائعا

احرصي على التمشي أو حتى التنزه السريع لمدة 10 دقائق بالخارج، فإن ذلك يمكن أن يساعد في الحفاظ على حركة الهضم قبل أن تتاح الفرصة للغازات للظهور.

  1. تناولي مشروبًا دافئًا

يمكن أن يساعد كوب من شاي البابونج في جميع أنواع مشاكل الحمل المعوية، وخاصة الانتفاخ أثناء الحمل وكذلك تناول كوبا من الماء الساخن مع الليمون.

متى يجب عليك الاتصال بالطبيب؟

عليك التحدث إلى طبيبك إذا كنت تعانين أيضًا من غثيان شديد أو قيء مفرط أو براز دموي، فمن الجيد أن يتم فحصك من قبل طبيبك المعتاد، فقد تكون هذه علامات على مشكلة أكثر خطورة، مثل حصوات المرارة. وإذا كنتِ تعتقدين أن آلام البطن يمكن أن تكون في الواقع تقلصات، فاتصلي بطبيبك على الفور.

المصدر:

https://www.whattoexpect.com/pregnancy/symptoms-and-solutions/bloating.aspx

https://www.thebump.com/a/gas-during-pregnancy

للمزيد:

منتجات التجميل والكريمات الممنوعة أثناء الحمل

ما هي الأطعمة والمشروبات الضارة بالحمل؟

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى