أنتِصحتك

كيف تحافظين علي وزنك بعد استئصال المرارة؟

يتسائل البعض: هل يمكن المحافظة علي الوزن وعمل ريجيم بعد استئصال المرارة؟ الإجابة هي نعم. وسنتعرف في هذا المقال علي كيفية المحافظة علي الوزن بعد إجراء هذه العملية.

تعريف المرارة عامة

المرارة هي عبارة عن عضو صغير علي شكل كمثرى. وتتجمع فيه العصارة الصفراوية التي تساعد علي هضم الدهون. وعند استئصال هذا الجزء المهم يصعب علي الكبد تفتيت كل هذه الدهون بمفرده. و كما أنه يوجد بعض الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها. يوجد أيضا بعض الأطعمة التي يستحسن تناولها بعد إجراء هذه العملية.

الأطعمة التي يستحسن تناولها بعد استئصال المرارة:

1. تناول أطعمة خالية من الدهون.
2. التركيز علي تناول الألياف مثل الشوفان والشعير.
3.تناول وجبات قليلة الكمية وتكون محتوية علي البروتين بشكل جيد مثل الدجاج أو السمك أو منتجات الألبان قليلة الدسم.
4. تناول الخضروات والفواكه.
5. الانتظام علي شرب السوائل بكميات كافية وذلك لتحسين الجسم وتجنب الإصابة بالجفاف.

الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها بعد استئصال المرارة

من المؤكد أنه عند اتباع الريجيم بعد إجراء هذه العملية فإن ذلك سيخفف من الزيادة في الوزن. حيث أنه عادة ما تبدأ الاثار الجانبية لهذه العملية بالانخفاض بالتدريج بعد بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر بعد العملية، ويجب عليك بعد إجراء تلك العملية تجنب بعض الأطعمة وأهمها ما يلي:

1. الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون أو السكريات مثل: اللحوم الحمراء أو الزبدة أو السمنة. والمخبوزات المصنعة بالسكر وبالإضافة أيضا إلي منتجات الألبان كاملة الدسم.

2.الأطعمة الحراقة التي تحتوي على مادة الكابسيسين. وذلك لأنها قد تؤدي إلى تهيج أو إرهاق بطانة المعدة مما قد يسبب بعض الأعراض مثل: ألم مستمر في المعدة والقيء أو الغثيان. بالإضافة إلي الإصابة بالإسهال مما قد يجعل الحالة أكثر سوءا.

3.الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بالإسهال مثل: الكافيين أو منتجات الألبان أيضا أو الحلويات.

علاج زيادة الوزن بعد استئصال المرارة

  • الحصول على الكميات اللازمة التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات والمعادن ويُمكن الحصول عليها من خلال  تناول جرعات متوازنة من المكملات الغذائية بالصيدلية وتكون تحت إشراف الطبيب المختصّ.
  • استهلاك الدهون النباتية لكن غير المشبعة، أيّ الدهون الصحية لأنها تساعد على هضم الدهون المشبعة وتمنع  امتصاص الكوليسترول أو ترسبه على جُدُر الأوعية الدموية، كما تعتبر  مصدراً مليئا بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم كالأوميغا 3 والأوميغا 6.
  • يجب الحرص على نمط حياة غذائي صحي ومتوازن ويناسب طبيعة الجسم، كما يُمكن تخطيط برنامج غذائي يضمن للجسم الحصول على قدر كافي من الطاقة التي يحتاج إليها دون زيادة أو نقصان بالاستعانة بأخصائية تغذية.

للمزيد:

الكركم سلاح ذو حدين…فوائده وأضراره

مشروبات الديتوكس.. فوائدها وكيف يتم تحضيرها

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى