تغذية طفلك

التغذية السليمة لطفلك في الشتاء .. لحمايته من الإنفلونزا

لا تؤدي أشهر الشتاء الباردة إلى تبريد عظامك فحسب، بل تجعلكِ أيضًا تشعرين بالاكتئاب والخمول. لذا، تخيلي ما يمكن أن تفعله لأطفالك. يمكن أن يقلل الشتاء أيضًا من التركيز والطاقة عند الأطفال، ويغير الشهية. ويؤثر على أنماط نومهم.

وبما أن الأطفال تعتبر أكثر عرضة للإصابة بالبرد والإنفلونزا والحمى أيضًا. لذلك، بالرغم من اللنتباه لتدفئتهم بكثرة الملابس الشتوية. لكن أيضاً عليكِ الانتباه إلى التغذية السليمة لطفلك في الشتاء. يمكنكِ أن تصنعي لهم الوجبات الساخنة المحضرة من مكونات موسمية طازجة. تذكري أيضاً أن عملية التمثيل الغذائي تتباطأ خلال فصل الشتاء أيضًا. وبالتالي، فأنتِ بحاجة إلى تقديم أطباق سهلة الهضم ولكنها مليئة بالشبع ولذيذة وصحية. وفي تلك المقالة سنسرد عليكِ أنواع مختلفة من التغذية السليمة لطفلك في الشتاء. فتابعي معنا السطور التالية.

التغذية السليمة لطفلك في الشتاء

1. طعام يمكن أن يجعل الشتاء آمنًا ودافئًا

لا تقللي أبدًا من قوة الخضروات الموسمية خلال أشهر الشتاء.

أولاً، قومي بفرز مدة صلاحيتها في درجات حرارة منخفضة. وبالتالي، لن تضطري إلى الخروج كثيرًا في الهواء الطلق. حيث يمكنك تخزين الثلاجة أو المخزن لمدة أسبوع بسهولة.

ثانيًا، المحتوى الغني بالألياف في الخضار سيسهل عملية الهضم لطفلك. يمكن للخضراوات مثل السبانخ والنعناع أن تفعل ما هو ضروري. ولكن إذا كان الجو ممطرًا. ابتعدي عن العديد من الخضار لتجنب الطفيليات والديدان. تأكدي من تنظيف الخضار جيدًا قبل طهيه. من خلال تنظيف نقعه في الماء والخل الأبيض.

أيضاً يمكنكِ تعزيز حرارة جسم طفلك وتزويده بالعناصر الغذائية الحيوية أيضًا. وخاصة، من المعروف أن النباتات ذات الأجزاء الصالحة للأكل تحت الأرض تعمل على تدفئة الجسم. لذلك، يجب أن يكون الجزر والبطاطس والبصل والبنجر من أساسيات شرائك للخضار. حيث أن الشوربة المصنوعة منهم تعتبر شراباً ساخنًا ومهدئًا ولذيذًا لطفلك.

2. الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي

أيضاً جربي تقديم طبق منعش من الفاكهة المفرومة أو عصرها في درجة حرارة الغرفة لطفلك. تشتهر البابايا بالحرارة التي تنتجها. الأناناس أيضًا مصدر رائع للحرارة. بالإضافة إلى؛ فيتامين سي ، كذلك البرتقال والليمون واليوسفي.

فوائد البرتقال

فيتامين ج (فيتامين سي) وأثنا عشر مصدراً أساسياً له في هذا المقال

3. بعض أنواع التوابل والأعشاب

كما تشتهر بذور الخردل وبذور الشبت وأيضاً بذور الحلبة والفلفل والزنجبيل والكركم بقدراتها العلاجية عندما يتعلق الأمر بنزلات البرد أو التهاب الحلق. كما أنها تساعد في تعزيز الدورة الدموية والشهية أيضًا. بالإضافة إلى ذلك؛ يمكن لبعض الأعشاب مثل أوراق الريحان أو حتى البذور مثل السمسم أن تحارب درجات حرارة الشتاء جيدًا. لذا يجب عليكِ إضافتها إلى السلطات والشوربات وحتى البطاطس المقلية.

4. المشروبات الدافئة

يجب أن يتناول طفلك المشروبات الساخنة خلال أشهر الشتاء. استفيدي من التوابل المذكورة سابقاً وحاولي صنع مجموعة متنوعة من المشروبات الدافئة. مثلاً مزيج من القرفة والقرنفل والزنجبيل والهيل وقليل من العسل يمكن أن يدفئ طفلك من الداخل. حيث أن هذه التوابل مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات أيضًا. ونتيجة لذلك؛ يمكنكِ أيضًا تقديم الحليب الدافئ الغني بخيرات اللوز والكاجو والفستق والجوز.

السحلب .. مشروب الشتاء الدافئ

5. تناول الأسماك

يجب كذلك وضع الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية في نظام طفلك الغذائي. حيث أنها تحافظ على دفء طفلك وتمنحه الكثير من الطاقة.

6. تناول فيتامين د

قد يكون من الصعب الحصول على فيتامين ضوء الشمس ، بسبب التعرض المحدود للشمس خلال فصل الشتاء. ومع ذلك، نظرًا لأن فيتامين د يسهل امتصاص الكالسيوم، يجب عليك بذل جهد لإدخال الأطعمة الغنية به في نظام طفلك الغذائي.  حيث تتوفر مصادر نباتية قليلة جدًا فيتامين د. وعلى الرغم من أن الحليب والجبن مصادر جيدة. يحتوي الكبد وصفار البيض والأسماك على كميات مناسبة من فيتامين د.  ويمكنك استشارة الطبيب بشأن المكملات الغذائية لطفلك.

أهمية فيتامين د للرضع والجرعة المناسبة

نقص فيتامين D عند الأطفال يسبب الاكتئاب

وأخيراً ننصحك بأن تشجعي طفلك على أن يكون نشيطًا بدنيًا أيضًا. ستعمل الأنشطة على إبعاد التعب وتمنع طفلك من الشعور بالملل. كما ستشعره بالدفء. بالإضافة إلى؛ تقديم الطعام الطازج قدر الإمكان وتقديم الماء الفاتر للترطيب.

 

لمزيد من المعلومات: أكلات متنوعة لطفلك .. تعرفي على أطعمة شهية قدميها لطفلك

وصفات صفار البيض…وصفات شهية ولذيذة لطفلك

الغذاء المتوازن الصحي لطفلك.. تعرفي على كيفية اختياره

المصادر: https://www.asknestle.in/expert-advice/few-food-rules-make-winter-warm-and-healthy-kids

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى