صحتك

الأرز البني .. وفوائده للصحة

الأرز البني هو طعام غني بالألياف يرتبط بالأكل الصحي. حيث يتم الاحتفاظ بطبقات النخالة التي يتم تجريدها عادةً من الأرز الأبيض في الأرز البني. لذا فإن الأرز البني يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية والألياف والفيتامينات المهمة. تابعي معنا السطور التالية  سنسرد عليك الفوائد الصحية للأرز البني.

الأرز البني

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتين والألياف. وهي مصدر رائع للطاقة حتى تحافظي على وظيفة الجسم المثلى طوال اليوم. كما أنه يحتوي على كمية قليلة من السكر، ويحتوي على كمية جيدة من البروتين. كما أثبتت بعض الدراسات أيضًا أن الأرز البني يعد عنصر مهم في أي نظام غذائي صحي. حيث يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة. كما يتوفر الأرز البني في عدة أصناف منها الطويل، والمتوسط​​، وقصير الحبة. ويتم تحديد حجم حبة الأرز بمجرد طهيه. بغض النظر عن نوع الأرز البني الذي تختاريه، لذلك فإنه مفيد للصحة.

البرغل بديل الأرز… فوائده واستخداماته

الفوائد الصحية للأرز البني

  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.
  • أيضاً تحسين صحة القلب.
  • كذلك تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • كذلك تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • أيضاً تحسين مستويات الكوليسترول.
  • يقلل الالتهاب.
  • كما يعمل على فقدان الوزن.

1. يساعد في إدارة مرض السكري:

يساعد في تقليل ارتفاع الأنسولين وأيضاً يعمل على استقرار مستويات السكر في الدم في الجسم. كما أثبتت دراسة أنه قد يكون غنياً بحمض الفيتيك والألياف الأساسية. حيث أنها كربوهيدرات معقدة يمكنها أن تساعد في إطلاق أبطأ للسكر مقارنة بالأرز الأبيض.

مرض السكري أثناء الحمل….نصائح النظام الغذائي

2. قد يساعد في الهضم:

تعمل الألياف الموجودة به على تنظيم حركات الأمعاء وتجعلك تشعرين بالشبع. كما أن محتوى الألياف يخفف أيضًا من حالات آخرى مثل الإمساك والتهاب القولون.

كيف تتجنبين مشاكل عسر الهضم في رمضان؟

3. قد يوفر مضادات الأكسدة:

كلما خضعت الحبوب لعمليات طحن أكثر، كلما مالت إلى فقدان المركبات النباتية المفيدة. ونتيجة لذلك، لابد أن يحتوي الأرز على المزيد من المواد الكيميائية النباتية التي تظهر نشاطًا مضادًا للأكسدة. خاصةً عند مقارنتها بالأرز الأبيض. قد تكون الحبوب أيضًا غنية بالفلافونويد. مما يزيد من نشاطها كمضاد للأكسدة. كما تساعد مضادات الأكسدة في تقليل التوتر والتخلص من السموم والحفاظ على بعض الظروف الصحية.

تعرفي على الأمراض التي تحاربها مضادات الأكسدة

4. يساعد في تقليل السمنة:

الأرز البني هو أحد الأطعمة التي ثبتت فعاليتها في التحكم في الوزن للعديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة. كما أن الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والأسود يكون لها آثار إيجابية على الجسم فيما يتعلق بانخفاض مؤشر كتلة الجسم والدهون.

5. قد يحسن صحة الأم:

إن تناول الأرز البني أظهر بعض النتائج الإيجابية لدى النساء المرضعات. وذلك من خلال تقليل الاضطرابات المزاجية ومراحل الاكتئاب والتعب. كما أن تناول هذا الأرز أثناء الرضاعة يعزز من قدرة الجسم على مقاومة الإجهاد وتحسين الجهاز المناعي العام.

6. قد يعزز صحة القلب:

يمكن أن يكون الأرز البني النابت مصدرًا محتملاً للمغنيسيوم، مما قد يساعد في تقليل مضاعفات القلب والأوعية الدموية ويقلل أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. كما تشير دراسة أيضًا إلى أن زيادة تناول الحبوب الكاملة بشكل عام قد يكون لها تأثير وقائي ضد أمراض القلب التاجية.

تعرفي على مخاطر أمراض القلب والحمل

7. لها خصائص مضادة للاكتئاب:

أثبتت الدراسات أنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية مثل الجلوتامين والجلسرين. قد تسهل هذه النواقل العصبية المثبطة تقليل السماح بالرسائل المرتبطة بالقلق والاكتئاب والتوتر في الدماغ. مما يؤدي إلى حالة استرخاء من الرفاهية. بشكل عام، يميل النظام الغذائي الصحي والسهل إلى التأثير بشكل إيجابي على صحتك العقلية.

اكتئاب فصل الشتاء .. أعراضه وكيف تتغلبين عليه؟

8. يساعد على النوم بشكل أفضل:

تشير إحدى الدراسات إلى أن جميع أجزاء الأرز النابت هي مصدر غني للميلاتونين وجزء نخالة الأرز يعد مصدرًا جيدًا للسيروتونين الذي يكشف عن الاستخدام المحتمل لكل جزء تم طحنه من حبوب الأرز.

9. يحافظ على صحة العظام:

كما أنه مفيدًا في الحفاظ على صحة العظام، حيث أنه غني بالمغنيسيوم الذي يوفر للعظام هيكلها المادي، إلى جانب الكالسيوم. كما أنه يساعد في التخفيف من تنقية العظام ومفيد للحالات الطبية مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

أفضل الأطعمة لهشاشة العظام

10. مفيد جدًا للأطفال

يعتبر هذا الأرز غني بالمغذيات الطبيعية والألياف، حيث أنه واحد من أفضل الأطعمة للأطفال الرضع. فهو يساعد في النمو السريع لطفلك. كما أن الألياف تضمن عمل الأمعاء بشكل جيد، وتمنع الإمساك عند الرضع. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأرزٌ البني لا يسبب الحساسية. ويمكنك تقديمه إلى الأطفال الرضع اعتباراً من سن 6 أشهر.

نصائح مهمة لكِ:

  • تجنبي شراء الأرز البني بكميات كبيرة. لأنه يفسد عند تخزينه لفترات طويلة.
  • تحققي دائماً من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل شراء الأرز البني لضمان جودته.
  • تجنبي تسخين الأرز البني أكثر من مرة.
  • تذكري أن الأرز البني، وبسبب طبقة الألياف الخارجية، يستغرق وقتا أطول للطهي ويتطلب أن تضعي المزيد من المياه أكثر من الأرز الأبيض.

المصادر: 

https://www.organicfacts.net/health-benefits/cereal/brown-rice.html

https://www.verywellfit.com/brown-rice-nutrition-facts-and-health-benefits-4799531

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى