صحة طفلكطفلك

أسباب قلة التبول عند الرضع وكيفية العلاج

تنتج الكليتان كمية أكبر أو أقل من البول، اعتمادًا على ما يحتاجه جسمك للحفاظ على توازنه. فإذا تبول طفلك كثيرًا ولم يكن لديك ما يكفي من السوائل، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطر على صحته. لكن أيضا قلة التبول خطير وخاصة عند الرضع. وقلة البول عندما يتبول طفلك أقل من المعتاد. بالنسبة للبالغين، يعني ذلك أقل من 400 مل من البول يوميًا. لكن تعتمد الكميات المحددة للرضع والأطفال على وزنهم (أقل من 1 مللي لتر لكل كيلوجرام في الساعة للرضع، وأقل من 0.5 مللي لتر لكل كيلوجرام في الساعة للأطفال). وفي هذا المقال نتعرف على أسباب قلة التبول عند الرضع.

أسباب قلة التبول عند الرضع

الأسباب التالية قد تسبب قلة البول. وقد تزول تلك الأسباب من تلقاء نفسها، لكن البعض يحتاج إلى علاج طبي. وأهم تلك الأسباب:

الجفاف: ويعد من أكثر الأسباب شيوعًا لقلة التبول. ويحدث الجفاف إذا كان طفلك يعاني من القيء المتكرر أو يعاني من الإسهال.

الحروق والإصابات الخطيرة الأخرى: يمكن للحروق أن تصيب طفلك بالجفاف وتجعله تتبول بشكل أقل. تشمل الأنواع الأخرى من الصدمات التي يمكن أن تسبب قلة البول فقدان الدم (النزف) ،والحساسية الشديدة.

انسداد مجرى البول: حيث ينتقل البول من الكلية إلى مجرى البول من خلال أنبوب معقد يسمى المسالك البولية. ويمكن أن يتسبب الانسداد في أي مكان في هذه المنطقة في قلة البول أو حتى انقطاع البول. ويمكن للعديد من الأشياء المختلفة أن تسد المسالك البولية، مثل حصوات الكلى أو أورام الكلى والمسالك البولية.

الأدوية: يمكن لبعض الأدوية أن تجعل طفلك يتبول أقل، بما في ذلك:

  • مضادات الالتهاب.
  • بعض المضادات الحيوية.
  • بعض أدوية العلاج الكيميائي.
  • الأدوية المستخدمة في علاج فرط نشاط المثانة.

تعرفي علي متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع

تشخيص قلة التبول عند الرضع

سيبدأ طبيب طفلك بطرح أسئلة عليكِ حول المدة التي بدأ منها طفلك يعاني من قلة التبول، وما إذا كان يعاني من الإسهال أو التقيؤ. كما يجب إخبار الطبيب بأي أدوية يتناولها طفلك.

من المحتمل أن يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني لرضيعك وقد يرغب في عينة من البول للتحقق من التهابات أو مشاكل أخرى في البول.

تحميم الرضع في الشتاء بشكل يومي وخطورته على الطفل

أسباب ضحك الأطفال الرضع: هل تداعبهم الملائكة؟

مخاطر قلة التبول عند الرضع

إذا تجاهلتي قلة تبول الطفل الرضيع دون علاج، فمن المحتمل أن يؤدي إلى مضاعفات طبية خطيرة، مثل:

  • مضاعفات في القلب والأوعية الدموية بسبب احتباس السوائل والصوديوم، وتشمل ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب الاحتقاني والوذمة الرئوية، أما فرط بوتاسيوم الدم فيؤدي إلى تشوهات تخطيط القلب وعدم انتظام ضربات القلب.
  • أمراض الدم مثل، فقر الدم واختلال وضعف وظائف الصفائح الدموية.
  • مشكلات الجهاز الهضمي مثل، فقدان شهية الطفل والغثيان المتكرر والقيء والنزيف.
  • العصبية والارتباك والنعاس والنوبات.
  • اضطرابات الكهارل أو نقص الإلكتروليتات، والإصابة بالحماض الأيضي أو ما يسمى (ارتفاع حموضة الدم) ونقص الصوديوم والكالسيوم بالدم وفرط فوسفات الدم.

مشروبات الإلكتروليتات للأطفال: ما لها وما عليها!

علاج قلة التبول عند الرضع

يعتمد علاج قلة البول على السبب. إذا كان طفلك يعاني من الجفاف، فسوف يوصي الطبيب بشرب المزيد من السوائل والإلكتروليتات. وفي الحالات الخطيرة، قد يحتاج الطفل إلى سوائل من خلال أنبوب وريدي (أنبوب يوصل السوائل مباشرة في الوريد في يد طفلك أو من خلال الذراع).

أما في حالة الحصوات فيمكن أن تساعد شرب المزيد من السوائل على تمرير حصوات الكلى الصغيرة، مثل الأدوية التي ترخي عضلات الأنبوب الذي ينقل البول من الكليتين إلى المثانة (الحالب). ولكن إذا كانت الحصوات كبيرة، فقد يوصي الطبيب باستخدام الموجات الصوتية لتفتيتها أو إجراء عملية جراحية لإزالتها.

إذا قرر الطبيبك أن المشكلة ناتجة عن دواء معين، فقد يقترح جرعة أقل أو جرعة مختلفة. لكن لا تقومي بإيقاف أي دواء لطفلك دون التحدث مع الطبيب أولا.

إذا كان قلة البول ناتجًا عن مرض في الكلى ، فسترى أخصائيًا (يسمى طبيب أمراض الكلى) الذي سيعمل معك لإدارة الحالة أو إبطائها. في الحالات الخطيرة، قد تحتاج إلى عملية زرع أو غسيل الكلى.

العطس عند الرضع: متى يكون دليلا على المرض؟

تعرفي على علامات شبع طفلك الرضيع

وأخيرا عزيزتي

بعد فهم أسباب قلة التبول عند الرضع وكيفية علاجها، فيمكن أن تساعدي طفلك منزليا بتوفير السوائل الكافية له. وإذا كان طفلك يتقيأ كثيرا، فانتظري 30 إلى 60 دقيقة بعد انتهاء نوبة القيء قبل أن تعطيه أي شيء ليشربه، كما يجب إرضاعه من الثدي أكثر من المعتاد (بمعدل كل ساعة إلى ساعتين بدلا من ثلاث ساعات). وإذا كانت لديكِ أي مخاوف أو شكوك حول تبول طفلك، أو إذا كان طفلك لا ينتج كمية كافية من البول أو لا يتبول على الإطلاق، فاتصلي بالطبيب على الفور.

المصدر:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/oliguria-facts#1-2

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى