الرضاعة الطبيعيةطفلك

تعرفي على علامات شبع طفلك الرضيع

قد تشعر العديد من الأمهات وخاصةًَ الأمهات الجدد بالحيرة عندما يتعلق الأمر بالرضاعة الطبيعية. وفي هذا المقال سنتحدث عن علامات شبع الرضيع من الرضاعة الطبيعية.

كم مرة يجب أن أرضع طفلي حديث الولادة؟

دعي طفلك يكون دليلك، وأطعميه قدر ما يشاء. فلا يوجد حد أقصى لعدد الرضاعة عندما يتعلق الأمر بإطعام طفلك.

في اليوم الأول، قد يرضع طفلك كل ساعة، وقد يشعر بالنعاس لدرجة أنك تحتاجين إلى تشجيعه على الرضاعة، لكن بعد مرور أول يوم أو يومين فقد يبدو طفلك جائعًا معظم الوقت. وذلك لأن معدته صغيرة وتفرغ بسرعة. وسوف يهضم الرضعة في غضون ساعتين.

لكن اعلمي أيضا إن إطعام طفلك متى شاء يسمى التغذية المتجاوبة وهي أفضل طريقة لتغذيته ورعايته. كما أنه كلما زاد عدد مرات إرضاع طفلك، كلما زاد الحليب الذي ينتجه ثدييك.

ما هي أسباب طلب الأطفال المزيد من الرضاعة في الليل؟

علامات شبع الطفل الرضيع

في حالة شعور الرضيع بالشبع، فيمكن أن يعبر عن هذا ببعض الطرق، وبالطبع يختلف الأمر وفقاً لمرحلته العمرية. ونذكر فيما يلي العلامات المختلفة لشبع الرضيع حسب مرحلته العمرية:

علامات شبع الطفل منذ الولادة وحتى عمر 6 أشهر

إغلاق فمه: عند شعور طفلك بالشبع سوف يقوم بإغلاق فمه ورفض تناول الحليب. وتعتبر تلك طريقته المفضلة للتعبير عن الشبع.

إبعاد رأسه عن الثدي: سوف يقوم طفلك بإبعاد رأسه بعيداً عن الثدي أو الببرونة عندما ينتهي من تناول الحليب ويشعر بالشبع.

التوقف عن حركة اليد: ففي أثناء الرضاعة، ستلاحظين قيام طفلك بتحريك يديه كثيراً. لكن بعد الحصول على الجرعة التي يحتاجها من الحليب. فسوف يصبح أكثر هدوءاً واسترخاءا. وستلاحظين ذلك من خلال التوقف عن الحركات التي يقوم بها بيديه وقدميه، كما يمكن ملاحظة استرخاء قبضة يد الطفل بعد الشبع.

بطء الرضاعة: يمكنك ملاحظة أن طفلك أصبح بطيئا في مص الحليب مع وجود فترات توقف. أو من الممكن أن يضع الثدي في فمه دون تحريك الفم ولكن لا يريد أن يتركه. وطفلك في هذه الحالة يكون قد شبع لكنه يستمتع بوضع ثديك في فمه دون رضاعة لاحساسه بالدفء والأمان.

نوم الطفل: في هذه المرحلة العمرية، ينام طفلك كثيراً ويستيقظ فقط عندما يشعر بالجوع أو الألم أو الرغبة في تغيير الحفاض، وعندما يشعر طفلك بالشبع، سوف يستغرق في النوم مجدداً حتى يشعر بالجوع مرة أخرى ويستيقظ.

ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجه طفلك أثناء الرضاعة الطبيعية؟

علامات شبع الطفل منذ عمر 6 أشهر وحتى عمر سنة

دفع الطعام بعيداً: سوف يتمكن طفلك في هذه المرحلة من القيام بالعديد من الحركات بواسطة يديه. وبالتالي لن يكون من الصعب عليه دفع الطعام بعيداً عند شعوره بالشبع، وقد يلقي به على الأرض بشكل مفاجئ.

غلق الفم عند تقديم الطعام إليه: حيث تزداد قدرة الطفل على غلق فمه بقوة في هذه المرحلة ليعبر عن رفضه للطعام أو عند شعوره بالشبع.

استخدام حركات اليد أو إصدار أصوات تعبر عن الشبع: حيث يستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يعبر عن الشبع من خلال تحريك يده بحركات بسيطة أو إصدار بعض أصوات الرفض.

في المراحل التي تلي هذه المرحلة، سيكون الطفل أكثر قدرة على التعبير عن رفض الطعام باستخدام بعض الكلمات البسيطة، كما أن مهمة إطعامه ستكون أسهل كثيرا، ولن تواجه الأم نفس المعاناة التي مرت بها خلال المراحل السابقة.

طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة وفوائدها

هل الكشط دليل على شبع الطفل؟

يعتبر الكشط من الأمور الشائعة التي تنتشر بين الأطفال الرضع، وهو إخراج الطفل كمية قليلة من الرضعة من فمه في صورة حليب سائل أو متجبن قليلًا. ويعتقد كثير من الأمهات أن كشط طفلها الرضيع للحليب دليلًا على شعوره بالشبع. لكن الحقيقة أن الكشط يحدث بسبب ابتلاع الطفل لبعض الهواء في أثناء الرضاعة، وبالتالي تخرج كمية من الحليب مع الغازات الزائدة التي يحاول الطفل التخلص منها.

كما أن الكشط الزائد قد يكون بسبب معاناة الطفل من ارتجاع المرئ وقد يكون هذا الارتجاع مرضيا أو غير مرضيا. لذا لابد من زيارة الطبيب للاطمئنان على أن هذا الارتجاع لا يؤثر على وزنه.

عادات خاطئة تضر الرضيع.. تعرفي عليها على يوميات مامي

هل تجشؤ الطفل دليل على شبعه؟

تجشؤ الطفل الرضيع لا يدل أيضا على شبعه. لأن التجشؤ هو عبارة عن إخراج الغازات التي يبتلعها الطفل في أثناء الرضاعة. وليس له علاقة تماما بكمية الحليب التي تناولها طفلك سواء كانت مشبعة أم لا.

نصائح ووصفات طبيعية لتخفيف ألم الرضاعة الطبيعية

كيف أتأكد أن طفلي يحصل على حاجته من الحليب؟

هناك بعض العلامات التي تدل على أن الطفل يأخذ حاجته من الحليب، ونذكر منها ما يأتي:

عدد وجبات الحليب خلال اليوم

يجب أن تتراوح بين 10 – 40 دقيقة يوميًا، وتكون عدد المرات بين 8 إلى 12 مرة في اليوم، بمعدل وجبة كل ساعة ونصف إلى 3 ساعات تقريبًا، ويمكن ملاحظة شربه للحليب بمراقبة البلع.

الوزن

تعد زيادة وزن الرضيع من العلامات الفارقة التي تدل على أن طفلك يأخذ ما يكفيه من الحليب، حيث أن زيادة الوزن الطبيعية تكون بمعدل 155-240 غرام في الأسبوع حتى الشهر الرابع من العمر.

الإخراج عند الرضيع

يجب أن يكون البراز الطبيعي لطفلك في هذه المرحلة لونه أصفر اللون، لزج وذو قوام حبيبي. وبعد اليوم الرابع من المتوقع أن يقوم الطفل بالإخراج 3 إلى 4 مرات في اليوم، إضافة إلى التبول 6 مرات على الأقل خلال اليوم.

للمزيد:

أسئلة وأجوبة عن الرضاعة الطبيعية (الجزء الأول)

أسئلة وأجوبة حول الرضاعة الطبيعية (الجزء الثاني)

المصدر:

https://www.babycentre.co.uk/a617/how-to-tell-if-your-newborn-is-getting-enough-milk

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى