صحة طفلكطفلك

مشروبات الإلكتروليتات للأطفال: ما لها وما عليها!

ببساطة، الإلكتروليتات هي معادن أساسية توجد في سوائل الجسم وتدعم العديد من الوظائف الهامة. بما في ذلك موازنة مستويات الماء في الجسم. تعمل الإلكتروليتات أيضًا على موازنة درجة الحموضة في الجسم، وتنقل العناصر الغذائية إلى الخلايا، وتدعم عمل القلب وأعصاب المخ والعضلات بشكل صحيح.

وبالطبع نحتاج جميعًا إلى الإلكتروليتات للبقاء على قيد الحياة، والأطفال ليسوا استثناءً. وتشمل أهم الإلكتروليتات للأطفال والبالغين تشمل الصوديوم والكلوريد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. فما هي مشروبات الإلكتروليتات؟ وهل يوجد بدائل طبيعية لها؟

نقص الالكتروليتات يؤدي لاضطرابات السوائل

اضطرابات السوائل والكهارل هي مجموعة من الحالات الناجمة عن اضطراب مؤقت في مستويات السوائل والشوارد في الجسم، وهي معادن مشحونة كهربائيًا في سوائل الجسم. إن الحصول على الكمية المناسبة من الكهارل، بما في ذلك الكالسيوم والكلوريد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم وبعض الأحماض، أمر ضروري للحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات، بما في ذلك تلك الموجودة في الدماغ والقلب والرئتين والأعضاء الحيوية الأخرى.

متى يحتاج الأطفال إلى مشروبات الإلكتروليتات؟

يحتاج الأطفال إلى تعويض إلكتروليتاتهم في أي وقت يفقدون فيه كم كبير من السوائل. ولحسن الحظ، لا يوجد سوى حالات قليلة قد يحدث فيها ذلك.

قد يحتاج طفلك إلى كهارل إضافية إذا كان يعاني من القيء والإسهال. وقد يحتاجون أيضًا إلى إلكتروليتات إذا كانوا يتعرقون بغزارة، حيث يتم فقد بعض الإلكتروليتات أثناء ممارسة التمارين الرياضية العنيفة. وكذلك عند تناول الأدوية المدرة للبول.

عندما يتعلق الأمر بالتمارين الرياضية الشاقة، فيجب التفكير في تناول مكملات الإلكتروليت خاصة إذا كان طفلك يمارس الرياضة في الحرارة لمدة ساعة أو أكثر. ومع ذلك، فإن القيام بأنشطة أخف في الحرارة لا يعني عادة أنك بحاجة إلى إعطاء إلكتروليتات لطفلك. حيث يتوقف ذلك على مراقبتك لشكل طفلك ومراقبة أي علامة تظهر عليه من علامات الجفاف.

الفيتامينات المطلوبة لكي يكون طفلك بصحة جيدة

علامات الجفاف

أول علامة يجب البحث عنها هي انخفاض التبول. وبالنسبة للرضع والأطفال الصغار، قد يعني ذلك تبلل عدد قليل من الحفاضات. وقد تشمل علامات الجفاف عند الأطفال الأكبر سنًا جفاف اللسان أو الفم، وقلة التبول، وسرعة ضربات القلب، وعلامات التعب الشديد ، بما في ذلك انخفاض الطاقة، والخمول. حيث أظهرت الأبحاث أن نقص السوائل بنسبة 4٪ فقط يمكن أن يسبب الصداع والنعاس وزيادة درجة الحرارة وسرعة التنفس.

طرق علاج الجفاف عند الأطفال

مخاطر تناول الكثير من الإلكتروليتات

يجب عليك دائمًا استشارة طبيب الأطفال قبل إعطاء مكملات الإلكتروليت لطفلك، حتى وإن كان مريضًا أو ظهرت عليه علامات الجفاف الشديد لأن طبيبك هو من يساعدك في تحديد مقدار مكملات الإلكتروليت التي يجب أن يأخذها طفلك، وعدد المرات أيضا.

تعتبر الإلكتروليتات مواد قابلة للذوبان، لذا فإن تناولها بكثرة يؤثر على الجسم بشكل سريع ، خاصة تلك التي تحمل علامة مشروبات رياضية، حيث أنها تحتوي على مكونات غير مناسبة للأطفال الصغار مثل الكافيين الذي قد يسبب الأرق لطفلك أو قد تحتوي على سكر بكميات زائدة وبالتالي تسبب تسوس الأسنان.

تسنين الأطفال وطرق الوقاية من التسوس

ما هي مشروبات الإلكتروليت الأفضل للأطفال؟

بشكل عام، يجب الابتعاد عن أي مشروبات إلكتروليت تحتوي على مادة الكافيين، أو تحتوي على نسبة عالية من السكر، أو غيرها من المكونات المضافة. كما يجب بتناول المشروبات المنحل بالكهرباء المصممة خصيصًا للأطفال والتي تقدم منتجات منخفضة السكر أو خالية من السكر. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك البحث عن مشروبات الإلكتروليت التي تحتوي على توازن جيد من الإلكتروليت، وليس فقط كميات كبيرة من الصوديوم.

في الحالات التي يفقد فيها طفلك الإلكتروليتات من خلال التمرين – مثل يوم طويل في الشمس في بطولة كرة القدم، يمكنك إعطاء طفلك مشروبًا رياضيًا. فقد تم تصميم هذه المشروبات خصيصًا لتعويض الإلكتروليتات المفقودة أثناء التعرق. وعلى الرغم من أن السكر المضاف يجب الابتعاد عنه كما ذكرنا سابقا، إلا أنه عندما يتعلق الأمر بفقدان السوائل من التمارين الرياضية، فإن القليل من السكر يمكن أن يكون مفيدًا في بعض الأحيان.

خطورة الإفراط في استخدام المضادات الحيوية على صحة طفلك

بدائل مشروبات الإلكتروليتات

إن مشروبات الإلكتروليت ليست هي الطريقة الوحيدة لتعويض طفلك بالمعادن الضرورية. حيث توجد الإلكتروليتات بشكل طبيعي في النظام الغذائي لطفلك، وبالتالي فإن تعزيزها – جنبًا إلى جنب مع إعطاء طفلك الماء العادي – فقد يكون هذا كل ما طفلك لتعويض الإلكتروليتات المفقودة.

يمكنك الحصول على تلك المعادن بشكل طبيعي من خلال الفواكه مثل البرتقال والموز والكيوي. وتعد الخضروات مثل الخيار والسبانخ أيضًا مصادر جيدة للإلكتروليتات.

يعتبر أيضا ماء جوز الهند غير المحلى هو مصدر طبيعي رائع للإلكتروليتات. ويمكن إضافة القليل من الملح إلى ماء جوز الهند أيضًا للمزيد من الصوديوم.

طرق تنعيم شعر طفلك بخطوات بسيطة

ببساطة عزيزتي؛ إن اتباع نظام غذائي صحي بكميات كافية من الماء هو كل ما يتطلبه الأمر لتلبية الحصة اليومية من الإلكتروليت.

المصدر:

https://www.verywellfamily.com/children-and-electrolytes-everything-you-need-to-know-5191752

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى