صحة طفلكطفلك

العطس عند الرضع: متى يكون دليلا على المرض؟

إذا كنتِ أم جديدة فقد تشعرين بالإرهاق التام عند محاولة معرفة متى يتصرف طفلك بشكل طبيعي، ومتى يكون هناك شيئا ما يؤلمه. كل شهيق، وعطس أو أي صوت يقوم به صغيرك يمكن أن يجعلك تتوقفين وتتساءلين عما إذا كان هناك شيء خاطئ مع طفلك. مثل هل الطفل لديه نزلة برد؟ في هذا المقال اعرفي أسباب العطس عند الرضع وكيفية التعامل معها.

ماذا يحدث في جسم الرضيع عند العطس؟

عندما يدخل شيء غريب إلى أنف طفلك، يتفاعل مع الشعيرات الدقيقة في أنفه، مسبباً إحساس النمنمة. مما يتسبب في إرسال رسائل إلى الدماغ تخبره بأن الأنف بحاجة إلى تنظيف نفسه، واستجابة لذلك يرسل الدماغ الإشارة بالعطس.

أسباب العطس عند الرضع

هناك عدد غير قليل من الأسباب التي تجعل طفلك حديث الولادة يعطس كثيرًا. لكن يجب أن تعلمي أن العطس يعد شيئا صحيا لطفلك حديث الولادة. فهذا يعني أن الجهاز العصبي لديه يعمل بشكل صحيح، لأن العطس هو في الواقع رد فعل يتحكم فيه الجهاز العصبي. ونود أن نطمئنك أنه من الشائع تمامًا أن يعطس حديثو الولادة، إلى جانب التثاؤب و الزغطة والتجشؤ. ويشير أطباء الأطفال إلى أن تكرار عطس حديثي الولادة هو أمر طبيعي وظاهرة صحية تصيب معظم الأطفال حديثي الولادة.

  • يرجع السبب الأول لعطس الأطفال حديثو الولادة كثيرًا إلى أنهم مضطرون لذلك. فالأطفال حديثو الولادة لديهم ممرات أنف أصغر من البالغين وقد يضطرون إلى تنظيف أنوفهم حرفيًا أكثر من البالغين، حيث يمكن أن يتم انسدادها بسهولة أكبر.
  • حاجة الطفل إلى تنقية أنفه بشكل متكرر بسبب تنفسه من فمه.
  • اختلاف الجو المحيط بالطفل عن البيئة التي اعتاد عليها داخل رحم أمه.
  • صغر أنف الطفل، لذلك تكون ممرات الاستنشاق ضعيفة، فيلجأ الطفل إلى استخدام شعيراته الدموية الرقيقة لطرد أي أتربة فيحدث صوت السعال.
  • قد يعطس الطفل بعد الانتهاء من الرضاعة، لأن أنفه قد يكون مغلقًا في أثناء الرضاعة بسبب ضمه إلى صدر الأم.
  • إذا تعرض طفلك لهواء ملوث مثل التدخين فقد يتسبب في هياج الغشاء المغاطي للأنف.
  • حاجة الطفل إلى التخلص من أي بقايا من حليب الثدي لتخرج مع المخاط.

ويمكن أن تكون حمى القش المعروفة أيضًا باسم التهاب الأنف التحسسي أحد أسباب عطاس المواليد الجدد. حيث تسبب الجزيئات غير النقية في الجو، مثل: الغبار، أو لدغات الحشرات، أو شعر الحيوانات الحساسية.

تعرفي على الأمراض التي يمكن فيها تقديم الرعاية الصحية عن بعد

مشاكل التنفس عند الرضع: ما الذي يخبرك به صوت تنفس طفلك؟

العطس عند الرضع قد يكون حماية لهم 

بالنسبة للأطفال حديثي الولادة، يمكن أن يكون العطس في الواقع أكثر من مجرد العطس. لكن إذا كان طفلك حديث الولادة يعطس كثيرًا، فهذا لا يعني بالضرورة أنه مصاب بنزلة برد.

يستخدم الأطفال العطس كنظام دفاع طبيعي ضد مليارات الجراثيم التي يتم استقبالهم بها بعد دخولهم إلى عالمنا. وذلك بسبب صعوبة عمل أجهزتهم المناعية الصغيرة في مواجهة التقبيل من كثير من الناس. لذا فإن العطس هو مجرد طريقة يمكن للأطفال حديثي الولادة أن يحاولوا بها حماية أنفسهم في عالمنا المليء بالبكتيريا. حيث يزيل العطس الجراثيم والجزيئات التي قد تحاول التسلل إلى جهاز الطفل عبر الممرات الأنفية قبل أن تتمكن من الدخول وإصابة طفلك بالمرض.

أسباب ضحك الأطفال الرضع: هل تداعبهم الملائكة؟

مشاكل نوم الرضع، كيف تتغلبين عليها؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟

متى يكون العطس دليلا على المرض؟

لا يعد العطس عند الرضع دائمًا مجرد علامة طبيعية على صحة المولود الجديد. فبالطبع يمكن أن يمرض الأطفال حديثي الولادة أيضًا. وقد يكون العطس المتكرر عند حديثي الولادة علامة على الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي. لذا يجب أن يفحصه الطبيب إذا كان طفلك حديث الولادة يعطس بشكل متكرر ولديه أي من هذه الأعراض التالية:

  • سعال: فإذا كان طفلك يعاني من السعال مع صوت الأزيز، فقد يكون مصابا بالحساسية الناتجة عن حبوب اللقاح أو الغبار أو حتى رائحة العطور.
  • صعوبة في التنفس أو إذا كان يبكي باستمرار فهذه الأعراض قد تدل على خلل يصيب الجهاز التنفسي.
  • رفض الإطعام وضعف الشهية.
  • التعب المفرط
  • ارتفا درجة الحرارة عند 38 درجة أو أعلى.
  • البرد، وتشمل أعراض البرد سيلان الأنف، والسعال، والخمول وأحيانًا الحمى. فمن المعروف أن نزلات البرد تسبب العطس أيضًا.
  • العدوى، فإذا كان عطاس طفلك يرافقه مخاط لونه أصفر، فذلك قد يعني أنه مصاب بالعدوى.

٦ أخطاء شائعة ترتكبينها أثناء تحضير الرضعة من الحليب الاصطناعي لطفلك

طيف التوحد عند الرضع .. أسبابه وكيفية الوقاية منه

باختصار:

ليس من الضروري أن يكون طفلك مصابا بالبرد والحساسية ان وجدته يعطس فالعطس المتكرر طبيعي جدا لدى حديثي الولادة والرضع بالاجمال فهي طريقتهم في تنقية الممرات الانفية لديهم.

المصادر الخارجية : 

https://www.healthline.com/health/parenting/newborn-sneezing#sneezing-as-a-sign-of-sickness

للمزيد:

كل ما تودين معرفته عن متلازمة الفم واليد والقدم عند الأطفال

كل ما تودين معرفته عن تطعيم الأنفلونزا الموسمية

أعراض التهاب الحلق عند الأطفال..ومتى يجب زيارة الطبيب

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى