?> نصائح الحمل من الآخرين.... كيف تتعاملين معها
رحلة الحمل

نصائح الحمل ممن حولك …. كيف تتعاملين معها وتستفيدين منها؟

التعامل الصحيح مع نصائح من سبقك في الحمل

نصائح الحمل ممن سبقوكِ من النساء سواء من نفس جيلك أو كنَ من أجيال سابقة. تجدها بعض السيدات الحوامل جيدة ومصدر موثوق، حتى في بعض الأحيان تكون ثقة أكثر من كلام الأطباء.

ولكن مع انتشار شبكات التواصل الإجتماعي توسع مصدر النصائح لأكثر من المحيطين. بالرغم من أن الأطباء كلهم أجمعوا أن كل حمل يختلف عن الأخر، حتى وإن كان لنفس السيدة.

عليكِ سيدتي الحامل أن تكوني على اقتناع تام، أن ليس كل ما يُقال لكِ من نصائح الحمل يمكن اتباعه وتنفيذه. لذلك جمعنا لكِ مجموعة من النصائح التي يمكنك اتباعها للتعامل الأمثل مع هذه النصائح.

طريقة التعامل مع من يعطي لكِ نصائح الحمل سواء بطرق سلبية أو إيجابية

1- الإشراك في كل ما تمرين به أثناء الحمل

كثيراً ما تجد الحامل أن من حولها من الأقارب يوجهون لها نصائح بما يجب أن تأكل أو كيف تنام أثناء الحمل. بعض السيدات يسبب لهم الموضوع بعض من الازعاج نتيجة طريقة تقديم النصيحة. أو حتى لعدم تكيفها على الحمل في البداية وصعوبة تحقيق ما يتم تقديمه لها من نصائح.

والحل الأمثل لهذا الموقف هو إشراك من يقدم لكِ النصيحة في كل ما يحدث لكِ بمعنى أخر، مثلاً إذا كان زوجك هو من يقوم بتقديم النصيحة بصورة غير مقبولة، يمكنه أن يكون معكِ أثناء زيارتك للطبيب. وعندما يستمع لكلامه وكيف أن مرحلة الحمل ليست بالسهولة التي يجدها سوف يشعر ويقدر ما تمري به.

2- قولي دائماً “الطبيب هو من قال ذلك”

هذه الجملة السحرية من شأنها أن تجعل من حولك يقتنعون بما تقولين. خاصة بعد الولادة وتحول هذه النصائح لطريقة التعامل مع الطفل. كذلك عند حملك عندما يقدم لكِ احد الأشخاص نصيحة ما، قد تكون غير مرغوب فيها من ناحيتك. بل إنها قد تكون مضرة لحالتك الصحية.

عند ذلك عليكِ القول أن الطبيب هو من قال كذا وكذا. وبالطبع نسبة كبيرة من الأشخاص يؤمنون بدور الطب ويثقون في آراء العلم. فإذا واجهتِ نصيحة غير مرغوب فيها أو مقارنة مع حالة سيدة أخرى حامل، ارجعي الأمر للطبيب لأن حالتك تختلف عن أي حالة حمل آخرى.

3- الصمت لغة العظماء

خاصة في حالة المجادلة. كثيراً ما نجد مناقشات ومجادلات حول نصائح الحمل على صفحات السوشيال ميديا، خاصة بما يتعلق بالحمل والولادة. وقد تجدين وابل من النصائح من أشخاص لا تعرفينهم، وقد لا يكون لهم تجارب شخصية مع الحمل من الأساس. ولكن اعتمدوا في نصائحهم على تجارب من حولهم.

ففي هذه الحالة عليكٍ بالصمت والتجاهل لكل هذه الآراء، حتى لا تقعين فخاً لتجارب قد لا تفيد في حملك. أما في حالة كانت المناقشات والمجادلات مع اشخاص حقيقين موجودين حولك، في البداية حاولي توصيل المعلومة الصحيحة التي قالها لكِ الطبيب. غذا لم ينفع الأمر عليكِ بالصمت والتجاهل ومن الأفضل تغيير الموضوع.

4- ابتسامة لمن يقدم نصائح الحمل وكأنه خبير عظيم

هناك بعض الأشخاص يُنصبون أنفسهم أنهم خبراء، ويعرفون أكثر من الأطباء أنفسهم. وتجدين أنهم يقدمون نصائح الحمل بطريقة تُشعر من أمامهم أنهم أكثر أشخاص خبيرة من بين من حولهم. التعامل الأمثل مع هؤلاء هو الابتسامة البسيطة مع إضافة قول يخبرهم أن معلوماتهم ليست بجديدة عليكِ.

يمكنك في هذا الموقف الاستماع في البداية لما يقولون. يمكنك أن تقولِ جمل مثل “أنت على حق” و “أوافق” أو حتى “قال طبيبي نفس الشيء.” إذا أظهرتِ لهم أنك لا تتعلمين منهم شيئًا جديدًا،   فسيتوقفون في النهاية عن تقديم نصائح غير مرغوب فيها لكِ. ٍ

5- قولي لا للتطفل

التطفل في حالة الحمل يصل لبعض الأشخاص يقومون بعمل حركات قد تكون غير مرغوب فيها. مثال لهذه الحركات أن تقوم أحدهم بلمس بطنك. إذا كان الناس يميلون إلى لمس بطنك، فأنت بحاجة إلى تعلم كيفية منعهم. أحد الخيارات هو الاحتفاظ بشيء أمام بطنك مثل حقيبة يد أو جهاز كمبيوتر أو كوب من الماء.

يظن البعض منهم للأسف ان هذه الطريقة عادية خاصة عندما تكون هناك علاقة قرابة. ولكن هذه خصوصية بحتة يجب أن تتمتع بها السيدة الحامل حتى ولو كانت من تفعل ذلك قريبتك. عليكِ بمنع حوث ذلك حتى لا يتطور التدخل في خصوصياتك لأكثر من ذلك.

 

تذكري عزيزتي الحامل أن نصائح الحمل يجب أن يكون مصدرها الأول هو طبيبك المعالج. ثم يأتي بعد ذلك والدتك أو أختك أو صديقة موثوق فيها. ولكن لا يعني ذلك الثقة التامة في هذه النصائح، بل المطلوب البحث والتأكد من صحة المعلومة وهل هي مناسبة مع طبيعة حملك أم مضرة.

ولكن نصائح الحمل من أي شخص غريب لا تأخذيها بمحمل الجد. فالكثيرون في الوقت الحالي يلقون النصائح ليس من باب العلم ولكن من باب الثرثرة وإظهار خبرتهم ليس إلا. لذلك مطلوب منك الاعتماد على طبيبك أولاً والتكيف مع ظروف حملك ثانياً والبحث في مصادر موثوقة مثل الكتب أو المجلات العلمية.

 

مصدر خارجي :- https://www.babycenter.com/pregnancy/your-life/how-to-handle-rude-comments-from-strangers-during-pregnancy_10348593

اقراي أيضا

6 نصائح رائعة لتقوية جهاز المناعة أثناء الحمل

النزيف أثناء الحمل: ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي؟

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى