العالمصحتك

فيروس كورونا وطرق الوقاية منه

فيروس كورونا وطرق الوقاية منه

بدأ تفشي فيروس كورونا في الصين. قبل أن ينتشر إلى ما يزيد على 60 دولة في شتى أرجاء العالم. فما هو المرض؟ وماذا تفعل كي تقي نفسك من الإصابة به؟

ما هي الأعراض؟

يؤكد العلماء أن فيروس كورونا يحتاج خمسة أيام في المتوسط لتظهر أعراضه التي ​​تبدأ بحمى. متبوعة بسعال جاف. وبعد نحو أسبوع، يشعر المصاب بضيق في التنفس. ما يستدعي علاج بعض المرضى في المستشفى. ونادرا ما تأتي الأعراض في صورة عطس أو سيلان مخاط من الأنف.
ولا تعني ظهور تلك الأعراض بالضرورة أنك مصابة بالمرض. فهي أعراض تشبه تلك المصاحبة لأنواع الفيروسات الأكثر شيوعا. مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

ويمكن أن يسبب فيروس كورونا. في حالات الإصابة الشديدة، الالتهاب الرئوي، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد، وقصور وظائف عدد من أعضاء الجسم وحتى الوفاة.

طرق الوقاية

طرق الوقاية من فيروس كورونا عديدة.. وأبرزها تقوية مناعتك.

الوقاية خير من العلاج. ومع حالة القلق التى سببها فيروس كورونا مؤخرا في كافة دول العالم. فمن الضرورى اتباع طرق الوقاية من فيروس كورونا. حيث يوصي الخبراء بالقيام بنفس الأشياء التي قد تفعلها لتجنب الإصابة بالإنفلونزا للوقاية من كورونا.

-اغسلى يديك
غسل اليدين من أهم الأشياء للوقاية من فيروس كورونا. فمن الضرورى غسل الأظافر والجلد بين أصابعك فهي أماكن لاختباء جميع أنواع البكتيريا.
اغسلى يديك دائمًا بعد استخدام الحمام وبعد مسح أنفك . والسعال. ولمس الحيوانات. وقبل الأكل. اغسلى يديك مدة 30 ثانية على الأقل.

-استخدم مطهر اليدين
استخدم مطهر لليدين الذى يحتوي على الكحول يحتوي على 60 %على الأقل من الكحول.

-لا تلمسى وجهك بأيدي متسخة
يمكن أن تدخل الفيروسات جسمك من خلال عينيك وأنفك وفمك وفتحات أخرى. وضع أيدي قذرة ملوثة على وجهك يمكن أن يؤدي إلى الإصابة. لا تعطي هذه الجراثيم الفرصة. اغسلى يديك قبل أن تلمس عينيك وأنفك وفمك.

اعلان14

-تشير الدراسات إلى أن ارتداء قناع الوجه لحمايتك من الأوبئة أو أمراض الجهاز التنفسي قد يوفر بعض الحماية. لكن في ظروف معينة فقط.

  • تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المرضى
    إذا كان من الواضح أن هناك شخصًا مصابًا بالعدوى. ساعدى نفسك على البقاء بصحة جيدة عن طريق تجنب الاتصال الوثيق الذي يمكن أن ينشر الفيروسات. توقفى عن العناق والقبلات والمصافحات.
    إذا كان شخص ما يسعل ويعطس. فابتعدى واشرحى أنك لا تريدين أن تمرضى.

-غطي فمك عند السعال أو العطس
عندما تسعلى وتعطسى، تترك قطرات صغيرة مليئة بآلاف الفيروسات والبكتيريا. جسمك في حوالي 100 ميل في الساعة يمكنهم الهبوط على الأسطح والأشخاص الآخرين. وحتى البقاء معلقين في الهواء لفترات طويلة. وهذه طريقة فعالة لنشر العدوى.
حاولى أن تسعلى أو تعطسى في كوعك إذا كان ذلك ممكنًا للمساعدة في منع إطلاق القطرات في الجو.
إذا كنتى غير قادرة على القيام بذلك. استخدمى منديلًا لتغطية فمك. ولكن استخدام يدك يعمل أيضًا إذا لم يكن هناك بديل.

– تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح
استخدمى مواد التبييض (الكلور) أو المطهر لمسح أسطح المطبخ والحمام والهاتف ومقابض الأبواب ولعب الأطفال.
بمجرد أن تدركى مدى سهولة تعلق الجراثيم. يمكنك أن تري أهمية هذه الخطوة.

– تعزيز الجهاز المناعي
أفضل دفاع لديك ضد أي إصابة هو نظام مناعي نشط وصحي. اجعلى الجزء التالي من روتينك:

– التمرين:

تأكدى من حصول الجهاز المناعي على دفعة من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
-تناولى الطعام جيدًا: الأطعمة التي تتناولها وما تشربه هي عوامل أساسية لوظيفة المناعة.
– ابقى فمك رطبًا بشرب الكثير من الماء. تعتبر الخلايا الرطبة أفضل في مكافحة العدوى وطرد السموم والجراثيم والملوثات من الجسم.
– تناولى ٥ ثمرات من الفاكهة والخضار يوميا.
تحتوي الفواكه والخضراوات على مواد مغذية ومضادات الأكسدة والألياف والزيوت والأحماض. التي تحافظ على صحتك ونظامك المناعي سعيدًا.

  • تناولي الكثير من الطعام وحاولى أن تضمينى أكبر عدد ممكن من الألوان المختلفة لضمان استفادتك من مجموعة كاملة من المركبات النشطة.

اعلان15
اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى