جمالك والموضةصحتك

فوائد الكركدية .. الصحية والجمالية

يعتبر الكركدية أحد النباتات العشبية وله الكثير من الفوائد حيث تم استخدامه منذ العصور القديمة في العديد من العلاجات الشعبية، ولكن ما هي فوائد الكركدية الصحية والجمالية؟ هيا نتعرف على ذلك في مقالتنا اليوم على يوميات مامي. تابعي معنا السطور التالية.

فوائد الكركدية الصحية

شاي الكركدية هو شاي عشبي يتم صنعه عن طريق نقع أجزاء منه الماء الساخن أو البارد، ولكن هل تعلمين ما هي فوائده الصحية؟ دعيني أذكر لكِ بعضها كما يلي:

1. تعزيز الجهاز المناعي:

من أهم فوائد الكركدية الصحية هي دوره في تعزيز جهازك المناعي، ويعود ذلك لإحتواء الكركديه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ونتيجة لذلك؛ تساعدكِ في علاج كافة أنواع الإلتهابات.

أطعمة لتقوية جهازك المناعي في فصل الشتاء

2. يقي من الإصابة بالسرطان:

يحتوي شراب الكركديه على نسبة عالية من المواد المضادة للسرطان. ونتيجة لذلك؛ فإنها تقي من الإصابة بالسرطان.

السرطان وكيفية حماية أطفالنا منه

3. يعزز صحة الكبد:

أثبتت الدراسات والأبحاث أن شرب الكركديه يساعدكِ على زيادة كمية الإنزيمات التي يفرزها الكبد. والتي تلعب دورًا في إزالة السموم من الأدوية. ونتيجة لذلك؛ تقلل من التلف الذي قد يصيب الكبد.

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد عند الرضع

4. يخفض مستويات الدهون في الجسم:

أيضاً وجدت بعض الدراسات أن له فعالية كبيرة في خفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم.

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم: الأسباب والعلاج

فوائد الكركدية الجمالية

1. التخلص من الشيخوخة:

يعتبر الكركدية من الأعشاب المضادة للشيخوخة. حيث أنه يعمل على زيادة مرونة وشد البشرة، وكذلك حمايتها من الشيخوخة.

كيف تحافظين على بشرتك من التجاعيد؟ حلول بسيطة لذلك

2. الحماية من الأشعة فوق البنفسجية:

كذلك يعمل الكركديه على تسريع وتجديد الخلايا، كما أنه يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وأيضاً يساعد في القضاء على الأماكن الداكنة في البشرة.

3. حماية البشرة:

أيضاً يعتبر غني بالعديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في حماية البشرة من أضرار التلوث والجراثيم. حيث يساعد في تقليل المسام وذلك من خلال تأثيره المضاد للإلتهابات. كما يعمل على تهدئة البشرة الملتهبة، حيث أنه مناسب لأولئك الذين يعانون من البشرة الحساسة جداً.

4. تقشير البشرة: 

كما أنه يحتوي على أحماض معينة تساعد في تقشير البشرة. وذلك للتخلص من الجلد الميت.

5. يعالج حب الشباب:

حيث أنه يسيطر من تهيج وإحمرار حب الشباب. على عكس المكونات الصناعية القاسية والتي يمكنها أن تمنع بشرتكِ من امتصاص الزيوت الطبيعية.

6. الحصول على بشرة ناعمة:

إن أفضل طريقة للحفاظ على بشرة ناعمة ورطبة تكون من خلال شرب الكركدية. حيث أنه يحمي من الرطوبة وسيخلصك من البشرة الجافه والغير جذابة.

7. يعمل على تطويل الشعر:

الكركدية ينشط فروة الرأس، وأيضاً يسهل الدورة الدموية ويعزز نمو الشعر. وذلك من خلال أخذ القليل من أوراق الكركدية المطحونة وخلطها مع كوب من زيت جوز الهند الدافئ، ومن ثم استخدمي هذا الزيت لتدليك الشعر وفروة الرأس واتركيه لمدة نصف ساعة. ثم اغسلي بشامبو خفيف. ويمكنكِ تكرار هذه العملية كل أسبوعين للحصول على أفضل النتائج.

تعرفي على فوائد زيت الحية للشعر والرموش

8. يغذي الشعر:

أيضاً يساعد الكركدية في تقوية جذور الشعر. حيث يجب عليكِ مزج أوراق الكركديه المطحونة وأضيفي إليها أربع ملاعق من اللبن الرائب. ومن ثم ضعيها على الشعر وفروة الرأس واتركيها لمدة ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو. ويعد هذا الماسك مهم لتغذية الشعر وتعزيز نموه.

9. يعالج القشرة:

كما أنه يساعدكِ ويعالجكِ من القشرة. وذلك من خلال طحن أوراق الكركديه وبذور الحلبة معاً. ومن ثم أضيفي إليها الزبادي. وبعد ذلك ضعي تلك العجينة على فروة الرأس للتخلص من القشرة نهائياً.

 

لمزيد من المعلومات: 

فوائد رائعة للعرقسوس لشعرك وبشرتك

وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى