?> تعرفي على حلول الذاكرة الضعيفة - يوميات مامي - MamyDays
أنتِصحتك

تعرفي على حلول الذاكرة الضعيفة

النسيان أو عدم القدرة على تذكر المعلومات أو المواعيد بسهولة من أهم المشاكل التي يعاني منها الكثير. خاصة في هذا العصر. فالمشاكل التى نتعرض لها والضغوطات اليومية تشكل ضغطًا كبيرًا على العقل ووظائف الدماغ. لذلك نقدم لكِ بعض الحلول التي يمكن أن تساعدك على التغلب على ضعف الذاكرة أو النسيان.

حلول للتغلب الذاكرة الضعيفة:

١- النوم بشكل كافي، حيث يجب النوم لعدد ساعات يعادل يوميا ثماني ساعات.  فتلك عدد ساعات النوم الطبيعية اللازمة للجسم والعقل للعمل بشكل جيد. لكن احرصي على أن لا تزيد عدد ساعات نومك عن ذلك، حيث أن عدد الساعات الزائدة عن الحد الطبيعي تعطي شعور بالتعب والخمول.

٢- تناول المشروبات الطبيعية التي تعمل على تحفيز المخ مثل الفواكه الطبيعية كعصير الليمون الذي يعمل على تقوية الذاكرة وتهدئة الأعصاب وزيادة القدرة على الاستيعاب، او البرتقال الطازج بدون سكريات أو عصير التفاح.

يمكنك تناول كوب من عصير الليمون أو البرتقال سنويا قبل الفطار.

٣- تناول المكسرات باستمرار خاصة اللوز والجوز فقد أثبتت الدراسات أن تناول خمس حبات من اللوز تساعد على تحسين وتقوية الذاكرة، بالإضافة إلى ذلك تعمل على الحفاظ على صحة الدماغ وحمايته من مشاكل الذاكرة والتركيز وتقوية الوظائف الدماغية والعقلية.

أفضل المكسرات التي يجب أن يحصل عليها الأطفال

اللوز وفوائده المذهلة

٤- ممارسة الألعاب التي تحتاج إلى تفكير كألعاب الذكاء التي تساعد على التفكير المستمر وتحفيز الدماغ على العمل مثل العاب السودكود وحل الألغاز، أيضا الألعاب التي تعتمد على المعلومات العامة والثقافة تساعد على تحفيز الدماغ والذاكرة.

هل الذكاء نوع واحد؟ وكيف اكتشف ذكاء طفلي؟

٥- الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية دوريا وبشكل منتظم، حيث تعمل الرياضة على زيادة وصول الأكسجين إلى الدماغ، والتخلص من القلق والتوتر وبالتالي تحسين نمو الذاكرة وتقويتها. يجب أن لا تقل عدد مرات ممارسة الرياضة عن يومين في الاسبوع.

٦- احرصي على تناول كميات كبيرة من الماء يومياً، فدماغنا يتكون من نسبة ٧٥% من الماء، لذلك لا غني عنه يوميا، فالماء يقوم بتجديد خلايا المخ والحفاظ على الجسم من الجفاف. احرصي على أن لا يقل معدل شربك للماء يموميا عن ثماني أكواب.

٧- تناول الفاكهة يوميا، خاصة التفاح لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تحمى الخلايا الدماغية من الالتهابات.

حلول أخرى:

٨- الاكتفاء من تناول الأطعمة السريعة وتناول وجبات صحية ومفيدة مثل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء كالجرير والسبانخ التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للدماغ وتقوية الذاكرة، ومنها فيتامين K، وفيتامين E، وحمض الفوليك.

طريقة عمل السبانخ بالفريك وفائدتها للجسم

تفريز الخضروات ملف كامل للعديد من الخضروات في خطوات بسيطة

٩- تناول الشكولاتة الداكنة التي تعمل على تدفق الدم إلى الدماغ. وتساعد أيضا على تنبيه الدماغ وتحفيزة، وذلك بسبب نسبة الكافيين الغالية التي تحتوي عليها. بجانب ذلك هى تحسن الحالة المزاجية وتقليل التوتر مما يساعد على التركيز بشكل أفضل.

١٠- تمارين التأمل مثل اليوجا تساعد على الاسترخاء وتقليل الضغوطات وبالتالي تحسين وتقوية الذاكرة.

تمارين اليوجا الممنوعة أثناء الحمل

11- يمكنك تناول المكملات الغذائيه والفيتامينات التي قد تكون مفيدة في علاج ضعف الذاكرة الناتجة بسبب ضعف أو نقص التغذية.

يمكنك تناول اوميجا 3 أو ما يعرف بزيت السمك. حيث أن له فوائد كبيرة جدا في تحسين الذاكرة وتقويتها. يمكنك تناول سمك السلمون بدلا عن تلك الحبوب فهو مصدر غني للاوميجا 3.

 

 

 

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى