?> تعرفي على البيتاجلوكان وأهم فوائدة - يوميات مامي - MamyDays
الدليل الشامل

تعرفي على البيتاجلوكان وأهم فوائدة


تعرفي على البيتاجلوكان وأهم فوائدة

هو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان. تأتي من جدران خلايا البكتيريا والفطريات والخمائر والطحالب أيضًا. مما يوجد كذلك  في بعض النباتات ، مثل الشوفان والشعير أيضًا. وزد على ذلك أنه يمكن تناول بيتا جلوكان عن طريق الفم كمكمل غذائي.  أكتشف مؤخرًا فوائد عدة لهذا العنصر مثل صحة القلب والمناعة والوقاية من السرطانات وداء السكري أيضًا  ونظرًا لأهمية هذا العنصر لأجسامنا نعرض لك سيدتي أهم فوائده. وأهم الأغذاية التي يوجد بها.

أولً: أهم فوائد البيتاجلوكان

قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تساعد أطعمة ومكملات بيتا جلوكان في كل شيء بدءًا من وظائف المخ، وحتى الوقاية من السرطان.  كما تستخدم للعديد من الحالات الأخرى، مثل الأكزيما و داء السكرى.

حمض الهيالورونيك فوائده وأسراره وتأثيره على البشرة

أولًا: إدارة الكوليستيرول

يمنع بيتا جلوكان الجسم من امتصاص الكوليسترول من الطعام. و يعتبر استخدامه الأكثر شيوعّا  في أمراض القلب، و ارتفاع الكوليسترول في الدم خاصة المصنوع من الخميرة.

شاي المورينجا .. وفوائده المذهلة لصحتك

كمية البيض المناسبة لطفلك لتناولها بشكل يومي

ثانيًا:  من فوائده تقوية المناعة

ويعمل  كذلك على  تحفيز جهاز المناعة عن طريق زيادة المواد الكيميائية التي تمنع العدوة. كما يمكن أن يعمل بيتا جلوكان كمنشط للجهاز المناعي ومعدل لاستجابة الخلية. حيث يمكن أن يتسبب ارتباط بيتا جلوكان بمستقبلات معينة في استجابة الخلايا و تصبح مفيدة بشكل خاص في كبت المناعة الناتج عن العلاج الكيميائي والإشعاعي وتكوين الدم المستنفد، وهي العملية التي يصنع الجسم من خلالها خلايا الدم.

كما له دورًا مهمًا في تعزيز نشاط الخلايا الليمفاوية وخلايا الدم البيضاء المعروفة باسم مستجيبات Th1 و Th2. تتحكم الخلايا الليمفاوية Th1 في المناعة ضد الطفيليات داخل الخلايا ، بينما تتحكم المستجيبات Th2 في المناعة ضد مسببات الأمراض خارج الخلية. قد تؤدي الاضطرابات في توازن هذه الخلايا إلى استجابة مناعية ذاتية. تحدث استجابات المناعة الذاتية عندما يهاجم جهاز المناعة الخلايا السليمة مما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة.

ثالثًا: الاستجابة المضادة للأورام والسرطان.

تم استخدام β-glucans المستخرج  أو المنقى في علاج السرطان السريري. يعمل بيتا جلوكان كعامل مناعي (يساعد في مكافحة المرض) من خلال تنشيط الخلايا المناعية الفطرية. يؤدي هذا التنشيط إلى استجابات الخلايا المناعية التكيفية، مما يثبط نمو الورم والورم النقيلي (هو الذي يتكون عندما ينتشر السرطان إلى جزء مختلف من الجسم).

فوائد زيت فيتامين هـ للبشرة وكيفية إستخدامه

رابعًا: فوائد البيتاجلوكان للعظام

أظهر بيتا جلوكان أنشطة مضادة لهشاشة العظام في التجارب السريرية. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول التأثيرات التى يحدثها على البشر. تحدث كسور هشاشة العظام عندما يصاب الناس بهشاشة العظام ، وهو مرض تكون فيه العظام هشة بسبب انخفاض كتلة العظام أو تدهورها. أثبتت التجارب بأن β-glucans يقوم  بتعبئة الخلايا السلفية للفئران من نخاع العظم وتعزز الانتعاش المكونة للدم في الفئران بعد إصابة نخاع العظم.

خامسًا:فوائد البيتاجلوكان لداء السكري والتحكم في الوزن

تم إثبات تأثيرات بيتا جلوكان المضادة للسكري والسمنة في العديد من التجارب السريرية التي أجريت على الحيوانات والبشر.

فيما يتعلق بإدارة الوزن ، من المحتمل أن ترتبط قدرة بيتا جلوكان على الإشباع (القدرة على جعلك تشعر بالشبع بعد تناول الطعام) بتوليد الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة من خلال تخمر القولون. وتتحكم هذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في إفراز الهرمونات المنظمة للشهية.

طرق الوقاية من نقص فيتامين ك عند الأطفال وحديثي الولادة

ثانيًا:هل يمكنك الحصول على بيتا جلوكان بشكل طبيعي من الأطعمة؟

يوجد عادة بيتا جلوكان في:بعض أنواع الفطر، و الحبوب مثل الشوفان والشعير، خميرة بيكر. كما تأتي من جدران بعض الخلايا البكتيريا والفطريات والخمائر والطحالب أيضًا.

ثالثًا: ما هي مخاطر تناول بيتا جلوكان؟

تبدو أشكال بيتا جلوكان القابلة للذوبان المصنوعة من الخميرة أو الفطريات آمنة عند تناولها عن طريق الفم . و قد تشمل الآثار الجانبية:

إسهالا، ستفراغ و غثيان.وفي بعض الأحيان ، يصف الأطباء بيتا جلوكان لإعطاءه عبر الوريد. قد تشمل الآثار الجانبية:

ألم في الظهر، تغيرات ضغط الدم، قشعريرة، إسهال، دوخة، التبول المفرط، حمى، استفراغ و غثيان، تضخم الغدد الليمفاوية

من غير المعروف ما إذا كان هذا المكمل آمنًا للنساء الحوامل أو المرضعات .

قد لا تكون بعض أنواع بيتا جلوكان آمنة إذا كنت تعاني من حالات صحية معينة مثل داء السكري، وضغط دم مرتفع.. تحدث إلى طبيبك قبل تناول هذا المكمل.

قد يتداخل بيتا جلوكان مع بعض الأدوية كذلك تحدث إلى طبيبك قبل تناول هذا إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى مثل  أدوية ضغط الدم أو الأدوية التي تثبط جهاز المناعة إلا إذا طلب طبيبك ذلك.

أعراض نقص فيتامين ب عند الحامل .. أعراضه ومصادر الحصول عليه

المصادر

https://ae.iherb.com/blog/beta-glucan-natures-key-to-unleashing-the-immune-system/913

https://www.webmd.com/diet/health-benefits-beta-glucan

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى