رحلة الحمل

أفضل تطبيقات فترة الحمل التي تساعدك على اجتياز المرحلة بأمان

تطبيقات مفيدة لكِ ولزوجك

تطبيقات فترة الحمل من الأشياء المهمة التي يجب عليكِ عزيزتي أن تبحثين عنها بمجرد استقبالك لخبر حملك. فإذا كانت التجربة الأولى لكِ فبالطبع تحتاجين لأشياء تساعدك أثناء الدخول لهذا العالم الجديد. أما إذا كانت لكِ تجربة أو حتى تجارب سابقة مع الحمل، فإن هذه التطبيقات ستساعدك في تحسين صحتك أثناء الحمل، واجتياز المرحلة بأمان.

فالتكنولوجيا لها دور كبير في الوقت الحالي في تنظيم الحياة بشكل عام، ولكن مع استخدامها بشكل صحيح. ومرحلة مهمة وصعبة مثل مرحلة الحمل تحتاج بالتأكيد للمتابعة باستمرار، لذا قدمنا لكِ هذه المقالة. ستجدين عند متابعة قراءة هذه السطور مجموعة من التطبيقات التي تساعدك في متابعة الحمل، أو معرفة الأوضاع الصحية لكِ ولجنينكِ، أو حتى تطبيقات تساعد زوجك في التعرف على دوره معكِ أثناء فترة الحمل.

تطبيق Pregnancy Trackerمن أفضل تطبيقات فترة الحمل

من اسم التطبيق تظنين أنه مجرد تطبيق من تطبيقات فترة الحمل التي تساعدك على تتبع حملك، ولكنه موسوعة شاملة لأي امرأة حامل. فبالإضافة إلى دوره كمتتبع لوقت البدء في شهر جديد في الحمل، فهو يضم أكثر من قسم كالتالي: –

  • موجز أخبار عن الحمل.
  • نصائح تخص التغذية الصحيحة للحامل.
  • مقترحات بتمارين يمكن للحامل القيام بها.
  • تقويم يومي للأم الحامل.
  • قائمة بأسماء أطفال للجنسين.

إلا أن التطبيق لا يتوقف دوره فقط على فترة الحمل، ولكنه بعد الولادة ينتقل التطبيق لمرحلة أعلى ويصبح دليل للأم والأب معاً عن الطفل وكيفية التعامل معه، وطريقة تربيته.

حملي التطبيق من هنا لأنظمة الأندرويد. ومن هنا لأنظمة iOS.

تطبيق Ovia Pregnancy Tracker

يُعد من أفضل تطبيقات فترة الحمل التي تهتم بالأم وبصحة الأم. فغالباً هذه الفترة عزيزتي تجدين كثيراً ممن حولك يتحدث عن أنه واجل عليكِ الاهتمام بصحتك خوفاً على صحة جنينك. وقد يتسرب إليكِ الشعور بأن الكل يخاف على جنينك أكثر منِ، بالرغم من أنها ليست الحقيقة الكاملة.

هذا التطبيق من أجلك أنتِ فقط، حيث أنه يشجعك دائماً بالاهتمام بنفسك. منذ بداية الاستخدام، تقومين بإدخال بيانات تخص

  • عمرك.
  • وزنك.
  • طولك.
  • تاريخك المرضي.

ثم يأتي دور التطبيق في تقديم نصائح تهتم وتركز في المقام الأول على صحتك ولياقتك البدنية. يقدم لكِ مجموعة من التمارين الرياضية التي تناسب فترة الحمل، مع تحديد أوقات الراحة المناسبة لكِ. بالإضافة لتقديم قائمة بالأطعمة الصحية التي تفيدك أثناء فترة الحمل، وتحافظ على وزنك بعيد عن السمنة في نفس الوقت. كما أن هناك ميزة جيدة جداً يحافظ عليها التطبيق وهي إمكانية وضع تنبيهات لتذكرك بمواعيد تناول الفيتامينات اليومية الخاصة بكِ.

حملي التطبيق من هنا لأنظمة الأندرويد. ومن هنا لأنظمة iOS

تطبيق Sprout Pregnancy

من أفضل تطبيقات فترة الحمل، والذي أصبح من أفضل 50 تطبيق لهذا العام طبقاً لاستفتاء أجرته مجلة Time. فهو يحتوي على مجموعة من المقالات التي يقدمها أطباء متخصصون لفترة الحمل. بالإضافة لعداد لحسابات الحمل بشكل كامل.

بالإضافة لاحتوائه على العديد من الأدوات الأخرى، مثل متتبع الوزن، عداد لركلات الجنين داخل بطن الأم. مع ميزة مهمة جداً يقدمها التطبيق وهي ما تسمى ب ” التفاعل من الجيل الثاني” وهي عبارة عن تصور لوضع الطفل داخل بطن أمه، وبالتالي تستطيع الأم تكوين تصور افتراضي عن كيفية حركة الطفل، وسرعة ضربات قلبه.

حملي التطبيق من هنا لأنظمة الأندرويد. ومن هنا لأنظمة iOS.

تطبيق Daddy Up أحد تطبيقات فترة الحمل للأب

هذا التطبيق من ضمن تطبيقات فترة الحمل، ولكنه لا يخصك عزيزتي الحامل. بل أنه مخصص للأب الذي ينتظر مولوداً جديداً. فهو دليل للأب لفهم فترة الحمل، ومعرفة المزيد عن التغيرات التي تحدث فيها. وبذلك يمكن للزوج مساعدة زوجته في فترة الحمل والشعور بكل ما تمر به، خاصة إذا كانت تغيرات نفسية ليس لها سبب محدد.

تم تصميم التطبيق بحيث يكون سهل الاستخدام والمتابعة، فهو يضم محتوى سهل القراءة. يعرض التطبيق على الزوج كل المصطلحات الخاصة بالحمل، حتى يكون على دراية علمية بها. بالإضافة إلى أنه يضع الأب في الصورة بحيث يكون قادر على متابعة التحديثات الأسبوعية لحجم الجنين.

ولكي يكون الأب في قلب الأحداث وعلى أتم الاستعداد للتغير الذي سوف يحدث له، يوفر له قائمة بما سوف تحتاجه زوجته يوم الولادة، وماهي متطلبات المستشفى. باختصار هذا التطبيق هو مساعد غير مباشر للزوجة في تهيئة زوجها لفترة الحمل، وتعريفه بكل ما تمر به شريكته بالتفصيل في هذه الفترة.

حملي التطبيق من هنا لأنظمة الأندرويد. ومن هنا لأنظمة iOS.

تطبيق Mamy Meds

من أهم تطبيقات متابعة فترة الحمل التي يجب أن تقتنيها على هاتفك الذكي. ففي هذه الفترة يجب أن تكوني حذرة جداً من الأدوية التي اعتدي على استخدامها، فليست جميعها مناسبة لكِ في هذه الفترة. الكثير من الأدوية تحتوي على تنبيهات لاستخدام المرأة الحامل والمرضع، والبعض قد لا ينوه عن ذلك.

لذلك تم تصميم هذا التطبيق حتى يكون لكِ عوناً في هذه النقطة. فإذا كنتي تريدين أن تأخذي دواء معين ولا تعرفي مدى خطورته على الحمل أو الرضاعة يمكنك بسهولة إدخال اسمه للتطبيق، أو حتى مسح الرمز الضوئي له إن وجد. وسوف يخبرك التطبيق بمدى خطورته أو مناسبته لكِ في هذه الفترة الحرجة.

والجدير بالذكر أن التطبيق قام على أساس بحثي من قِبل الدكتور Thomas Hale الحاصل على دكتوراه في مجال الأدوية من جامعة هارفارد.

حملي التطبيق من هنا لأنظمة الأندرويد. ومن هنا لأنظمة iOS.

 

وفي النهاية عزيزتي نأمل أن تكون هذه التطبيقات عوناً لكِ في أهم مراجل حياتك وهي مرحلة الحمل. كما يسعدنا مشاركتك لنا تجربتك السابقة سواء كان مع أحد هذه التطبيقات أو مع تطبيقات أخرى تخص متابعة فترة الحمل.

 

اقرأي أيضاً

اختبارات الحمل المنزلية من خزائن مطبخك!

طرق سريعة للحمل دون تدخل طبي

 

مصادر خارجية:- 

https://www.womenshealthmag.com/health/g23337257/best-pregnancy-apps/ 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى