العالم
أخر الأخبار

الحيوانات الأليفة وفيروس كورونا

الحيوانات الأليفة وفيروس كورونا

وضحت الوكالة الصحية الفرنسية. حدا للتساؤلات حول إمكانية إنتقال فيروس كورونا من الإنسان إلى الحيوان. مؤكدة أن لا دليل حتى الآن على صحة هذه الفرضية. كذلك قالت وزارة الصحة والسكان. إنه لا توجد أى بيانات تشير إلى أن الحيوانات المنزلية أو الأليفة مثل القطط والكلاب. قد تصيب الإنسان بعدوى فيروس كورونا أو يمكنها نشره.
وقالت الوكالة الصحية الفرنسية إنه لا دليل حتى الآن على أن الحيوانات الأليفة يمكنها أن تنقل فيروس كورونا. مشيرة إلى أنه “من غير المرجح” أن ينتقل المرض من الإنسان إلى الحيوان.

وقد أدّى تشخيص إصابة كلب في هونغ كونغ بفيروس كورونا “بشكل طفيف” في نهاية فبراير. كان صاحبه مصابا أيضاً، إلى إثارة التساؤلات حول إمكانية انتقال العدوى من الإنسان إلى الحيوان.

وفي هذا السياق. دعت وكالة الصحة الفرنسية إلى اجتماع طارئ ضمّ عددا من الخبراء لدراسة إمكانية انتقال العدوى من الإنسان إلى الحيوان. والإصابة بالعدوى من خلال أكل اللحوم.
ووفقاً للنتائج التي توصلت إليها الوكالة “لم يتبين وجود أي دليل علمي على أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تلعب دوراً في انتشار الفيروس.
وأكّد الخبراء “أن احتمال انتقال الفيروس من الإنسان إلى الحيوان ضئيل للغاية”. ولو أن الفيروس برز بداية عند الوطواط وتحول إلى نوع آخر قبل انتقاله إلى الإنسان.
ويعتقد الخبراء أن اكتشاف الفيروس في الجيوب الأنفية وفتحات فم الكلب في هونغ كونغ ليس دليلا كافيا على إصابته بالفيروس. بل قد تشير إلى إصابة “سلبية”. أي حمل الفيروس لكن من دون تكاثره. وقد دعت الوكالة مجدّدا إلى إجراء المزيد من الدراسات حول هذه النقطة.
إلى ذلك. استبعدت الوكالة أيضا إمكانية انتقال الفيروس من خلال أكل اللحوم.

اعرف اكثر عن فيروس كورونا:

1- فيروس كورونا يتبع عائلة كبيرة جدا من الفيروسات تؤدي إلى أعراض تتراوح من أعراض البرد العادية وقد تصل إلى الفشل التنفسي.
2- الفيروس له خصائص تخص الحيوانات وخصائص تخص البشر.
3- احتمالية انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان احتمالات نادرة جدا وتحت ظروف معينة كما قال علماء الفيرولوجي العالميين.
4- لم يحدد العلماء حتى الآن مصدر أو أسباب هذا الوباء وما تم الإعلان عنه هو مجرد نظريات تحتمل الصواب أو الخطأ.
5- ما أعلنته منظمة الصحة العالمية WHO من معلومات عن الفيروس وكيفية انتقاله لم يشمل أبدا أن الحيوانات سواء الأليفة أو حيوانات الشارع من طرق إنتقال فيروس كورونا.
6- ما أعلنته منظمة الصحة العالمية من إجراءات للوقاية من الفيروس لم يشمل أبدا الابتعاد عن الحيوانات أو عدم التعامل معها.
7- الحالتان التي أعلنت عنهما الصين لكلبين أصيبا بالفيروس كانت كلاب منزلية مقتناة أصيب أصحابها بالفيروس وانتقل لهم.
8- لم يثبت حتى الآن هل الكلبان اللذان أعلنت عنهما الصين قد أصيبا بالفعل. أم أن المسحات التي تم سحبها منهما وأظهرت وجود الفيروس بنسبة ضعيفة. كانت مجرد تلوث لوجودهم في بيئة ملوثة نتيجة مخالطتهما لأصحابهما الذين أصيبوا بالفيروس. ولم تظهر أي أعراض مرضية على الكلبين.
9- أخيرا يجب الحرص على أن يلتزم الحيوان المنزل. وعدم نزول الشارع أو مخالطة حيوانات أخرى أو يتعرض لبيئة ملوثة. مع المواظبة على تناول التحصينات في مواعيدها المحددة.

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى