أسابيع الحملأنتِ

30 –الأسبوع الثلاثون من الحمل


أنت الآن في الأسبوع الثلاثون من الحمل

تكوين الجنين:

يصل طول طفلك حوالى 39.9 سم من الراس إلى أخمص القدمين. ويزن حوالى 1.3 كيلو غرام وهو بحجم الملفوف. 

تقترب الرئتين والجهاز الهضمي من النضوج ويستطيع طفلك فتح وغلق عينيه.  كما ستلاحظين ذلك عند تسليط ضوء ساطعا على بطنك أثناء جلسة السونار يستجيب للضوء ويعبر بذلك بحركة رأسه. ولكن يزال بصره يتطور حتى بعد الولادة. 

خلال الأسابيع القادمة يتباطئ نمو طول طفلك. ولكن حجمه يزداد ازديادا ملحوظاً. كما أن كمية السائل المحيط به (السائل الامنيوسي) تقل كلما زاد حجمه. حيث يصل إلى 600 مليلتر بحلول موعد الولادة بعد أن وصل إلى أعلى درجاته في الأسابيع الأولى ما بين 80 -1000 مليليتر. ويقل تدريجيا مع زيادة حجم الطفل واقتراب موعد الولادة. 

كما تتكون خلايا الدم الحمراء في نقي العظم. 

أعراض الحمل:

يطهر عليك الحمل بشكل ملحوظ لك وللآخرين كلما ازداد حجم بطنك. وستلاحظين أن الحركة بدت بطيئة.

تشعرين بضيق نفس لكبر حجم طفلك خلال الشهور الاخيرة كما أن زياراتك المتكررة للحمام تزداد في الفترة الاخيرة من الحمل خاصة أثناء الليل بسبب الضغط على المثانة ويصبح الحصول على الراحة والنوم الهانئ أحد أمنياتك. 

ستلاحظين أنك اكتسبت وزنا قليلا هذا الشهر لا تقلقي فجسمك يقوم بواجبه نحو طفلك.

تبلغ احتياجات طفلك من المواد الغذائية الى أعلى مستوياتها في المرحلة الاخيرة من الحمل وتعد الزيادة الوزن بمعدل 450 غراما في الأسبوع أمرا طبيعياً. 

كيف تتغير حياتك:

ربما لا تحبين زيادة وزنك اثناء الحمل. لكن تذكري أن هذه الطفرة الأخيرة لنمو طفلك. كما أن هذه الزيادة في وزنك لن تستمر طويلا فموعد الولادة يقترب. واطمئني فالأمر يعتبر طبيعيا إذا كنت تكتسبين الوزن بشكل صحي 450 غرام في الاسبوع. و تتبعين نظاما غذائيا متوازناً.

كما انك تؤدي عملا رائعا بمنح طفلك أفضل بداية في الحياة ولكن إذا ضجرت من شكل جسمك فهناك 20 سببا يسعدك لأنك ستصبحين أما. 

ربما يصبح الحصول على الراحة في المرحلة الاخيرة من الحمل أكثر صعوبة وتكون أمنيتك الحصول على ليلة نوم جيدة خلال هذه الفترة ذلك بسبب كبر حجم بطنك. يمكنك النوم وأنت جالسة أو النوم على جانبك الأيسر مع وضع وسادة بين فخذيك. 

يمكنك أن تستيقظِي على حلم مزعج وذلك يؤثر على نومك بشكل واضح و تشعرين بالانزعاج اسالي زوجك عن أحلامه أيضاً.

تستطيعِين تدليل نفسك كل أسبوع خلال هذه المرحلة لحين موعد الولادة حتى لا تشعرين بالملل والضجر.  وامنحي نفسك دفعة وتحلي بالصبر انظري على روزمانة الشهور بالرضا في المرحلة الأخيرة من الحمل. 

أمور يجب أن تنتبهي إليها:

عليك التعرف على أنواع الانقباضات التي ستشعرين بها وكيف تفرقين بينها وبين انقباضات المخاض وذلك من خلال طريقة إحساسك بيها وتيرتها وعدد تكرارها وحدتها والمدة التي تقضينها. 

تلاحظين ظهور دوالى الاوردة في ساقك انظري كيف يمكنك أن تتجنبي ظهورها 

يمكن ان تصابي بحكة أثناء الحمل خاصة في قدميك ويديك حكة شديدة تزعجك إنها حالة نادرة تحدث بسبب أنزيمات الكبد العالية أثناء الحمل تسمى (obstetric cholestasis)

حافظي على تألقك أثناء الحمل مع نصائحنا التجميلية أثناء الحمل. 

الفحوصات في هذا الأسبوع:

إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة قبل وأثناء الحمل وتواظبين على أخذ فيتامينات الحمل من الأسبوع 24 إلى نهاية الحمل يتم إجراء فحوصات متابعة الحمل كل 4-6 أسابيع. أما فحوصات الحمل الروتينية تعتمد وتيرتها على نتائج فحوصات نسبة الحديد والهيموجلوبين   في دمك و فحص البول الكامل. يمكن للطبيب أن يطالبك بإجراء فحوصات أخرى إذا أظهرت النتائج شيئ غير سليم.  

نصيحتنا لك في هذا الأسبوع:

تجنبى دوالى القدمين بالرياضة اليومية أثناء النهار مارسي رياضة المشي أثناء النوم  أو الجلوس ارفعي قدميك إلى أعلى.

اقرأي أيضاً

أعراض المخاض ومراحله..كيف تتعاملين مع كل مرحلة؟

تمارين تساعد في تسهيل عملية المخاض

مع تحيات يوميات مامي- Mamydays

لمزيد من المعلومات المفيدة لك ولطفلك .. اشتركي معنا علي صفحتنا علي الفيسبوك صفحة يوميات مامي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى