رحلة الحمل

ألم أسفل البطن للحامل ما بين الطبيعي والخطير

تنقسم أسباب ألم أسفل البطن للحامل الى أسباب غير خطيرة وأسباب خطيرة.

تنقسم أسباب ألم أسفل البطن للحامل الى أسباب غير خطيرة وأسباب خطيرة.

لسلامة جنينك تجنبي هذه الأشياء.

وهل ألم اسفل البطن للحامل أحد الأمور الطبيعية التي تمر بها جميع الحوامل؟

أم أنه أحد الحالات الخطيرة التي تستدعي زيارة الطبيب دون تأخير.

تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال لتتعرفي على الإجابة. وحتى تضمني سلامتك وسلامة طفلك.

أسباب ألم أسفل البطن للحامل غير الخطيرة

يمكن أن يكون ألم البطن أثناء الحمل أمراً طبيعياً ولا يدعو للشعور بالقلق. حيث يتغير الجسم أثناء هذه الفترة ليتلائم مع نمو الطفل. وهناك العديد من الأسباب غير الخطيرة. والتي قد تؤدي للشعور بالألم ومنها:

  • تمدد العضلات أثناء الحمل

يحاول الجسم التكيف مع التغيرات الجديدة التي تطرأ عليه. فيبدأ يبدأ وزنك بالزيادة من أجل أن يساعدك في تغذية الطفل ونموه بصورة صحية. ونتيجة لهذا الوزن الزائد تبدأ العضلات بالتمدد. مما يجعلك تشعرين بوجود ألم أسفل البطن جهة اليمين خاصة عند محاولتك لرفع بعض الأشياء الثقيلة.

  • ألم الرباط المستدير

وهو ألم طبيعي يحدث نتيجة تمدد الأربطة المستديرة الممتدة من الرحم إلى الفخذ. وتتمدد هذه الأربطة نتيجة نمو الرحم وزيادة حجم الجنين. وغالبا ما يظهر هذا الألم في الثلث الثاني من الحمل. وهو عبارة عن ألم حاد تشعر به الحامل أثناء تغيير وضعها أو تقلبها.

اعلان14
  • غازات الحمل

تحدث غازات الحمل نتيجة زيادة مستويات هرمون البروجسترون في الجسم. فعند إطلاق المزيد من هذا الهرمون. تقل قدرة الجهاز الهضمي على العمل. وبالتالي يبدأ الطعام بالانتقال بشكل أبطأ مما يؤدي لظهور ألم أسفل البطن للحامل.

وأيضاً  الأطعمة التي تسبب الإمساك. يُعتبر الإمساك هو أحد الحالات الشائعة والمسببة للألم. والذي يمكن أن يحدث بسبب اضطراب الهرمونات وتقلبها. وكذلك النظام الغذائي المتبع، والذي يفتقر إلى السوائل أو الألياف. أو عدم ممارسة الرياضة. أو تناول أقراص الحديد أو القلق العام.

  • انقباضات براكستون

هي عبارة عن مجموعة من الانقباضات الكاذبة. والتي تتسبب في الشعور بوجود ألم أسفل البطن خاصة في الجانب الأيمن. وتحدث هذه الانقباضات في الثلث الثالث من الحمل غالباً. ولكنها يمكن أن تحدث في وقت مبكر أيضاً.

أسباب خطيرة لألم أسفل البطن للحامل

على الرغم من أن العديد من النساء اللاتي يعانين من ألم البطن لا يعانين من مشاكل الحمل. إلا أن هناك بعض الحالات التي قد يشير فيها ألم البطن إلى وجود خطر كبير على حياة الأم والجنين. ومن أشهر هذه الحالات التالي:

  • الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو حالة تبدأ فيها البويضة المخصبة بالنمو خارج الرحم. وتسبب هذه الحالة ألمًا شديدًا في الجانب الأيمن وتشنجًا مبكرًا أثناء الحمل وربما حتى قبل أن تدرك المرأة أنها حامل.

  • تسمم الحمل

هي حالة من الحالات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل البروتين في البول. وتظهر تقريبا بعد مرور 20 أسبوعا أي في الثلث الثاني من الحمل. ويمكن أن يسبب تسمم الحمل في ظهور ألم الجزء العلوي من البطن، عادةً تحت الضلوع على الجانب الأيمن.

  • الإجهاض

الإجهاض هو أكثر المشكلات التي تؤدي لفقدان الحمل. وهو حالة تحدث غالبا في الأسابيع الـ 13 الأولى من الحمل. ويتسبب عادة في ظهور أعراض أهمها آلام الظهر الخفيفة إلى الشديدة. التقلصات الشديدة كل 5-20 دقيقة. والنزيف الأحمر أو البني. أو خروج الأنسجة أو مواد متجلطة من المهبل.

اعلان15
  • انفصال المشيمة

انفصال المشيمة هو أحد الحالات التي قد تهدد حياة الأم. حيث تنفصل المشيمة عن الرحم قبل ولادة الطفل. وتتمثل أهم أعراضها في الشعور بالألم المستمر. وجود سوائل دموية. آلام الظهر ووجود إفرازات سائلة.

 أسباب أخرى ويمكن أن يحدث الأمر لأسباب خطيرة منها:

  1. عدوى الجهاز البولي.
  2. حصوات المرارة.
  3. حصوات الكلى.
  4. التهاب البنكرياس.
  5. التهاب الزائدة الدودية.
  6. انسداد الأمعاء.
  7. حساسية الطعام.
  8. القرحة الهضمية.
  9. وجود فيروس بالمعدة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

والآن وقد تعرفت على أهم أسباب ظهور الألم. سيكون عليك التعرف على أهم العلامات التي قد تشير لمشكلة خطيرة تستدعي تدخل الطبيب:

الألم شديد أو المستمر بقع الدم أو النزيف.

الحمى أو القشعريرة

الإفرازات المهبلية

الدوار الخفيف

الألم أثناء التبول

القيء والغثيان

لسلامة جنينك تجنبي هذه الأشياء. والآن وبعد انتهائك من المقال ستكونين قد تعرفتي عزيزتي القارئة على أهم أسباب ظهور الألم. بالإضافة لأهم الإشارات التي قد تمثل خطراً على صحتك.

 

 

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى