?> افلام ومسلسلات الكرتون الأفضل لطفلك لتعليم القيم والأخلاق الدينية والتعرف على القرآن.
تربية طفلكعائلتك

أفضل أفلام ومسلسلات الكرتون عن الدين وقصص القرآن الكريم للأطفال

روابط لكل منهم

أفلام ومسلسلات الكرتون لا تجذب فقط الأطفال باختلاف أعمارهم، ولكن يحبها الكبار أيضاً. وذلك لأن الطفل في مراحله الأولى ينجذب أكثر لأي شىء ملون يتحرك، وهي ما تحققه أفلام الكرتون.

ومن أفضل الأشياء التي تساعد على توصيل معلومات عن الدين للطفل هي أفلام الكرتون والمسلسلات. فالقائمون عليها لديهم من المعرفة ما يجعلهم قادرين على توصيل المعلومة في أبسط صورها باستخدام الرسوم المتحركة. لذلك جمعنا لكم أهم روابط لأفضل الأفلام ومسلسلات الكرتون. والتي تساعد الطفل في معرفة معلومات عن الدين وكذلك عن القصص التي وردت في القرآن الكريم.

ولكن يجب الانتباه جيداً أن يتم تخصيص وقت معين لمشاهدتها. فمع أنها مفيدة جداً للطفل، ولكن لا ننسى التأثير السلبي لجلوس الطفل لوقت طويل أمام الشاشات. لذلك ننصح بتخصيص وقت مرتين اسبوعيا، كل مرة لا تتعدى ساعة لمشاهدة هذه الأفلام.

مميزات مشاهدة طفلك لأفلام ومسلسلات الكرتون الدينية

بعد تخصيص وقت محدد لمشاهدة أفلام ومسلسلات الكرتون خاصة الدينية منها. فإن هناك اكثر من ميزة يكتسبها طفلك عند مشاهدته لمثل هذه الأفلام. سوف نذكرها في النقاط التالية:-

1- تقوية اللغة العربية لدى الطفل. خاصة إذا كان الطفل مقيم في بلد غير عربي.

2- تقديم معلومات دينية له في صورة مبسطة باستخدام الرسوم المتحركة التي تجذب انتباهه.

3- إكساب الطفل بعض المهارات المعرفية خاصة فيما يتعلق بالعادات الدينية اليومية بكل سهولة.

4- تعليم الطفل القيم الدينية الاجتماعية التي يحرص الآباء على زرعها فيه منذ الصغر.

5- تنمية الإبداع والخيال لدى الطفل من خلال استخدام الألوان والرسومات المتحركة.

أفضل روابط لأفضل أفلام ومسلسلات الكرتون عن الدين وقصص القرآن

والآن سوف نعرض أهم وأفضل أفلام ومسلسلات الكرتون. والتي يمكنك الاعتماد عليها في تعليم طفلك العقائد الدينية وكذلك اللغة العربية بالإضافة لمهارات أخرى محببة. وكذلك تعرف الطفل قصص ورد ذكرها في القرآن الكريم.

I- أفلام ومسلسلات عن قصص القرآن 

القرآن الكريم مُفعم بالقصص التي يُبينها لنا الله تعالى عن الأمم السابقة. وفي هذه القصص عبرة وفائدة دائماً للكبار قبل الصغار. وتعتبر من أنجح نوعية الكرتون التي لها جمهور كبير، خاصة في شهر رمضان. إليكم أهم هذه المسلسلات بروابطها كالتالي:-

1- قصص الحيوان في القرآن 

هو مسلسل يتكون من 30 حلقة. يقوم قيه الراوي الممثل “يحيي الفخراني” بالحكي لقصة حيوان معين تم ذكره في القرآن الكريم. وكل قصة يكون بها معجزة ارتبطت بهذا الحيوان. وفي نهاية الحلقة يتم تقديم الآية التي تختص بقصة هذا الحيوان، مما يساعد على توصيل معنى الآيات بشكل مبسط. يمكنكم متابعة الحلقات من هنا.

2- قصص الإنسان في القرآن

ينتمي لسلسلة قصص القرآن التي تم تقديمها في شهر رمضان الكريم. من أفضل أفلام ومسلسلات الكرتون التي حققت نجاحاً كبيراً. وذلك لأنها قدمت قصص الشخصيات التي تم ذكرها في القرآن الكريم سواء أهل الخير أو كانوا أشرار. ثم يتم تقديم الخلاصة والفائدة من هذه القصة من خلال الراوي الذي يقدم نصيحة للأطفال في نهاية الحلقة مع ذكر الآية التي ذكرت القصة. يمكنكم متابعة هذه الحلقات من هنا.

3- قصص النساء في القرآن 

مسلسل كرتون يتكون من 30 حلقة ينتمي لسلسلة قصص القرآن. محتواه عبارة عن قاضي كان يعيش في زمن قديم يقوم بالحكم في قضايا بين المدنيين. وكل قضية يربطها بقصة من قصص القرآن التي تحكي عن واحدة من النساء. سواء كن نساء صالحات أو غير صالحات. الجيد في الأمر أن القاضي يقوم برواية القصة على أطفال صغار ويقومونهم بطرح الأسئلة التي يمكن أن تأتي على عقل طفلك.

يجد فيها الطفل إجابات كثيرة لأسئلة قد تكون وردت لذهنه. مع الاستمتاع بمشاهدة حلقة رسومات متحركة مٌفعمة بالإبداع والحركة والألوان.مع إضافة بعض الفكاهو المرح للحلقة من خلال الحوار بين الشخصيات الأساسية في الحلقات. يمكنكم متابعتها من هنا.

4- عجائب القرآن

30 حلقة من أفضل مسلسلات وأفلام الكرتون التي تدور حول أعجب الحكايات التي تم ذكرها في القرآن الكريم. حيث يُعايش الراوي بطل المسلسل والذي يُمثله الفنان ” يحيي الفخراني” مواقف في حياته وحياة اسرته ويربطها بقصة من قصة تم ذكرها في القرآن.

تعتمد هذه السلسلة على القصص التي لم يتم ذكر أصحابها بصورة مباشرة في القرآن الكريم. والجيد في الأمر أنه بعد رواية الحكاية يقوم بذكر العبر المستفادة من هذه القصة، وتقديم الأخلاقيات التي تحث عليها الآيات. وفي نهاية الحلقة وأثناء الأحداث يتم ذكر الآية التي لها صلة أو تحكي عن هذه المواقف والحكايات.

الحلقات تقوم على سرد حكايات القرآن التي تحمل معجزة حدثت لشخص أو لقوم سابقين. يمكنك نشاهدة الحلقات من هنا.

5- قصص آيات من القرآن

مسلسل كرتوني من 30 حلقة ينتمي لنفس سلسلة قصص القرآن. يعتمد في محتواه على نفس الأبطال في مسلسلات قصص القرآن. ويقدم القصص العجيبة التي حدثت أيام النبي محمد صلى الله عليه وسلم. والتي أنزل الله تعالى بها آية في القرآن الكريم.

الجيد في هذه النوعية من المسلسلات أنها ليست فقط تروي لنا القصص التي تم ذكرها في القرآن بشكل مباشر. ولكنها أيضاً تساعد الكبير قبل الصغير معرفة تفسير الآيات التي يمكن أن تكون محفوظة لدى البعض دون معرفة تفسيرها. يمكنكم مشاهدة الحلقات من هنا.

II – أفلام ومسلسلات كرتون بأهداف تربوية 

1- كرتون أحكام القرآن

وهو عبارة عن كرتون يعتمد على تقديم قيمة تربوية من خلال ذكر منافعها التي تعود على المسلم. وربط هذه القيمة بأية من أيات القرآن الكريم تحث عليها وتبين نتائجها وجزاءها الحسن.

يتم عرض القيمة التربوية من خلال ربطها بأحداث أبطالها أطفال وما يواجهونه من أحداث يومية. وبالتالي تساعد هذه الطريقة في توصيل القيمة بشكل مبسط وسهل وأقرب لعقل الطفل.  يمكنكم متابعة حلقات هذا المسلسل من هنا.

2- مسلسل فوانيس رمضان

هو مسلسل من 30 حلقة أبطاله هم فوانيس في صورة شخصيات كرتونية. تدور أحداث المسلسل عن مجموعة فوانيس أصدقاء معاً، ومن خلال قصة معينة يتم عرض أحد أهم أخلاقيات الإسلام التي يجب على الطفل معرفتها. خاصة ما يخص المعاملات اليومية. الجيد في المسلسل أنه يتحدث باللغة العربية الفصحى السهلة على اذن الطفل. كما أنه يقدم النصيحة بطريقة مشوقة يحبها الجميع الكبار والصغار. يمكنك متابعة حلقات المسلسل من هنا.

2- فيلم كليلة ودمنة

هو فيلم مدبلج بلغة عربية سهلة على اسماع الطفل. من أفضل أفلام ومسلسلات الكرتون الدينية للأطفال في تقديم قيم تربوية مهمة. فضلاً عن ما يقدمه من مهارات عقلية لتنمية مهارات الطفل. يمكنك مشاهدة الفيلم من هنا.

3- سعود وسارة 

من أفضل أفلان ومسلسلات الكرتون التي نالت جوائز عديدة نظراً لجودة محتواها وإخراجها. المسلسل قائم على طفلين هما سعود وسارة يقدمون قيم دينينة إسلامية لكل الأطفال المسلمين حول العالم. قدم المسلسل سعود وسارة في روضة القرآن والذي يحكي تفسير مبسط لآيات القرآن. بالإضافة لسعود وسارة في رحاب النبوة ولاذي يعلم الأطفال الأخلاق الحميدة التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم. يمكنكم متابعة كل حلقات هذا المسلسل من خلال الموقع الرئيسي للمسلسل من هنا.

4- مسلسل صدق رسول الله

وهو مسلسل يحكي قصة حياة الإمام البخاري بطريقة شيقة جداً. حيث أن بطل المسلسل هو طفل صغير اسمه عمر، يعيش في وقتنا الحالي. ولكنه في الحلقة الأولى ومن خلال البحث على الانترنت يجد نفسه قد سافر بالزمن لذلك الزمن الذي يعيش فيه الإمام البخاري.

ومن خلال الأحداث يتعرف المشاهد على قصة حياة الإمام البخاري.فضلاً عن التعرف على الأحاديث النبوية التي اهتم بها الإمام البخاري في كتابه الجامع الصحيح. والذي يعتبر أهم وأصدق مرجع في الأحاديث النبوية التي جمعها البخاري. يمكنكم متابعة حلقات المسلسل كلها من هنا.

5- قصص الإسلام

وهو مسلسل كرتوني يقدم قصص حدثت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة. يهدف لتقديم القيم والأخلاق التربوية، ولا يحاطب فئة الأطفال فقط بل انه مفيد جداً للكبار أيضاً. المسلسل صورته وألوانه جذابة جداً لجميع الفئات والأعمار. كما أنه يستخدم لغة عربية فصى سهلة على الأذن. يمكنكم متابعة الحلقات من هنا.

 

 

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى