صحتك

آلام الرقبة وعلاقتها بالصداع .. ما هي أسبابها وأنواعها؟

إن آلام الرقبة تسبب لكِ إحساس صداع في الرأس ويسمى صداع الرقبة، ويصعب أن تفرقي بينه وبين  الصداع النصفي. لكن يعتبر الفرق بينهما أن الصداع النصفي يأتي من الدماغ، أما صداع الرقبة فهو يأتي من الرقبة أو قاعدة منطقة الجمجمة. وهو ناتج عن مشاكل في أعصاب، أو عظام، أو عضلات الرقبة. وفيما يلي سنسرد عليكِ في هذه المقالة على يوميات مامي أسباب آلام الرقبة وعلاقتها بالصداع؟ وكذلك أعراض آلام الرقبة وعلاقتها بالصداع.

التحكم في الانفعالات طريق السعادة في حياتك

أسباب آلام الرقبة التي تسبب الصداع؟

يختلف الصداع الناتج عن مشاكل في الرقبة من حيث الأسباب كما يلي:

1. صداع الرقبة:

يعتبر الصداع الناتج عن آلام الرقبة صداعًا ثانويًا، حيث ينتج عن حالة معينة مثل إصابات الرقبة، أو عند ارتفاع ضغط الدم الشديد، وهذا هو فرقه عن الصداع الأولي مثل، الصداع النصفي والصداع العنقودي، وقد يخلط المصابين بين صداع الرقبة، وبين الصداع النصفي وصداع التوتر، حيث يتسبب كلً منهما بآلام الرقبة، ولكن ينتج صداع الرقبة عن مشاكل هيكلية في الرقبة بسبب مشاكل في الفقرات العنقية، وعلى وجه التحديد الفقرة الثانية والثالثة، ويعد الأشخاص التي تنطوي وظائفهم على إجهاد أعناقهم مثل مصففي الشعر، والسائقين، أكثر عرضة للإصابة بذلك، وتوجد بعض الأسباب الطبية التي من الممكن أن تسبب صداع الرقبة نذكر منها ما يلي:

  • الإصابة بالأورام.
  • الإصابة بالكسور.
  • الالتهابات.
  • التهاب المفاصل في العمود الفقري العلوي.
  • إصابات أخرى في الرقبة.

ما هو الاعتلال العصبي الذي يحدث أثناء الحمل؟

2. أَلَمٌ عَصَبِي قَذالِي:

يحدث بسبب تهيج أو إصابة العصب القذالي، ويتميز بأحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية على مؤخرة الرأس، والرقبة، والأذنين، ويبدأ الألم في أعلى الرقبة، وينتشر إلى الرأس، ويتمركز الألم في جانب واحد فقط.

أعراض وأسباب ضعف الأعصاب أو الاعتلال العصبي

أنواع الصداع التي تسبب ألم الرقبة

تسبب بعض أنواع الصداع ألمًا ينتشر في الرقبة، ومن أمثلتها ما يلي:

1. صداع التوتر:

هو صداع معروف يتميز بألم متوسط ​​إلى ألم شديد غير نابض في الجبهة وفروة الرأس والرقبة. ويحدث عندما تصبح عضلات فروة الرأس، والرقبة مشدودة بسبب الخوف، أو بعض الإنفعالات.

القلق: هل له تأثير في الحياة الواقعية؟ وكيف نتخلص منه؟

الصداع النصفي:

هو صداع متكرر يسبب لكِ الخفقان وبعض الآلام  من متوسطة ​​إلى شديدة في جانب واحد من الرأس، وقد تظهر أعراض أخرى مثل:  الغثيان، والحساسية من الضوء أو الصوت، ونتيجة لذلك؛ تبدأ آلام الرقبة قبل نوبة الصداع النصفي أوخلالها.

ما هو صداع الأطفال؟ أسبابه وأعراضه

صداع المفصل الصدغي الفكي:

يشعر المصاب بألم خفيف يشبه وجع الأذن، يمكن أن تحدث آلام الرقبة بسبب إجهاد العضلات أو ضعف في المفصل الفكي الصدغي، ويؤدي الضغط على الأسنان أثناء النوم إلى شد عضلات المفصل الفكي الصدغي وإرهاقها مما يتسبب في ألم الوجه والرقبة، ويتضمن اعتلال المفصل الصدغي الفكي ونتيجة لذلك؛ يحدث:

  • انتكاس في عضلات، وأربطة، وعظام المفصل الصدغي الفكي.
  • أيضاً إصابة في المفصل الفكي الصدغي.
  • كذلك يحدث خلع للمفصل الفكي الصدغي.

الصداع النصفي المستمر:

حتى الآن مجهول مصدر حدوثه وتستمر الدراسات والأبحاث عن ذلك. ولكنه يتميز بصداع مستمر من جانب واحد شديد جداً، وينتشر الألم في الرقبة والكتف والمنطقة المحيطة بالأذن.

 

لمزيد من المعلومات: عرق النسا أثناء فترة الحمل…. الأعراض والأسباب والعلاج

ما هي أسباب آلام الظهر عند النساء؟ ومتى يجب زيارة الطبيب؟

تخلصي من آلام الدورة الشهرية بطرق بسيطة

المثانة العصبية: الأعراض والعلاج

عادات تجنبيها لمنع آلام والتهابات الثدي

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى