نصائح طبية هامة لصيام صحي

إن الصيام لا يعني الامتناع عن الطعام والشراب لمدة من الوقت، وإنما له قواعد وسلوكيات طبية يجب عليك الالتزام بها، وذلك لتحقيق صيام صحي وحتى لا يتحول الصيام إلى تعب وإرهاق يهدد صحة الصائمين. وفيما يلي نصائح طبية تساعدك على صيام صحي.

نصائح رمضانية سلوكية لصوم صحي

إن من أهم مقاصد شهر رمضان، إصلاح الروح فرمضان فرصة كبيرة لترك السلوكيات الضارة وخاصة السلوكيات الغذائية الضارة، ومن أهم النصائح الرمضانية التي تتعلق بالسلوك:

تعرفي على أفضل أوقات ممارسة الرياضة في رمضان

نصائح لمرضى اضطرابات الجهاز الهضمي لصيام صحي

مع تنوع الوجبات والوصفات التي لم تكن قبل كذلك، أصبح الكثير من الناس يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، لذا يجب عليهم اتباعهم نصائح لصيام صحي يمنعهم من التعرض لالتهابات الجهاز الهضمي والأعراض المتعلقة به. وفيما يلي نصائح رمضانية لمرضى اضطرابات الجهاز الهضمي:

نصائح رمضانية لمرضى السكري لصيام صحي

يمتنع الكثير من مرضى السكري عن الصيام لاعتمادهم على الأنسولين، أما مرضى السكري من الدرجة الثانية فيمكنهم الصيام بعد استشارة الطبيب، وفيما يلي أهم النصائح الرمضانية لمرضى السكري لكي يتكنوا من الصيام دون حدوث مشاكل:

نصائح رمضانية لمرضى القلب والاوعية الدموية

إن المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية لا يمكنهم الصيام إلا إذا كانوا لا يعانوا من أية مضاعفات ناتجة عن مرضهم، وذلك بعد استشارة الطبيب. وفيما يلي أهم النصائح لمرضى القلب الذين يرغبون في الصيام:

نصائح رمضانية لمرضى الربو

قد تسبب بعض السلوكيات الخاطئة تفاقم الأعراض لدى مرضى الربو، لذا يمكنهم اتباع النصائح التالية لصيام صحي:

نصائح رمضانية لصيام الأطفال

من الرائع تدريب الأطفال على صيام رمضان بالعمر الذي لا يعرضهم لضعف النمو، وأن يكون ذلك برفق ولين وكذلك بالتدرج بحيث يبدأ الطفل بصيام نصف النهار مثلاً، ثم يزيد في عدد الساعات وهكذا. ولا يجب إجبار الطفل المصاب بمرض مزمن مثل فقر الدم، أو السكر، أو أمراض الكلى على الصيام، حتى لا يتعرض لخطر المضاعفات الناتجة عن هذه الأمراض. وفيما يلي نصائح غذائية لرمضان مخصصة للأطفال لترغيبهم بالصيام وأن يكون الصيام صحي:

للمزيد:

عشر وصايا مهمة في شهر رمضان

أفضل الأنظمة الغذائية في رمضان للمرضعة

المصادر:

https://www.nestle-family.com/en/ramadan-tips

 

 

Exit mobile version