أنت و زوجكعائلتك

مخاطر الزواج المبكر وأسبابه

الزواج المبكر  أو ما يُعرف بزواج الأطفال هو الزواج الذي يكون فيه عمر أحد الطرفين أو كليهما أقل من سن 18 عاماً، أو لم يبلغا سن الرشد الذي حددته في الدولة، يُعدّ الزواج المُبكّر أحد أنواع الزواج القسري، فقد لا يملك أحد الطرفين الحريّة الكاملة في الموافقة. وكذلك قد يفتقد أحد الطرفين إلى خبرات الحياة التي تُؤهله لاتخاذ القرار المناسب. وفي كثير من الأحيان، تُعدّ الفتيات الصغيرات هنَّ الأكثر تعرضا لتلك الظاهرة، حيث تفرض بعض الأسر على الطفلة شريك حياتها المستقبلي منذ ولادتها.

أسباب الزواج المبكر

تتعدّد أسباب الزواج المُبكّر، ومنها:

 محدودية التعليم:

حيث أن حرمان الفتاة من التعليم لأي سبب، وكذلك انخفاض نوعية التعليم يؤدي إلى بقاء الفتاة في منزلها. ومن ثم تتجه نحو الزواج في سن مبكرة. ظنا منها أن ستنجو من بيت عائلتها.

ضعف الالتزام بالقانون وتنفيذه:

إنّ عدم نشر المعرفة الكافية خاصةً المعرفة بقانون حظر الزواج المُبكّر. وعدم العلم بعواقب تجاوزه أدّى إلى عدم الاكتراث به ومن ثم ضعف تنفيذه. ويرى كثيراً من الأفراد أن العرف والتقاليد أقوى من القانون وأقوى من المؤسسات. والدليل على ذلك أن عدد حالات التبليغ عن الزواج المُبكّر قليلة جداً.

سوء الوضع الاقتصادي:

حيث أن أكثر من نصف البنات اللاتي تزوجن في سن مبكر من أفقر الأسر في العالم، حيث تميل الأسرة الفقيرة لتزويج بناتهم، حيث تعتبر المهر المدفوع فرصةً لتوفير بعض حاجات الأسرة. كما أنّ هذه الأسر تعتبر زواج ابنتهم بمثابة تقليل من نفقات الأسرة لأنها ستحصل على الطعام، والملبس.

التقاليد الاجتماعية:

فكثير من المجتمعات تعتبر أن الفتاة التي وصلت إلى سن الحيض قد أصبحت امرأةً في نظر المجتمع. ومن ثم يجب إعطاؤها مكانتها كزوجة وأمّ من خلال الزواج. بالإضافة إلى ذلك تعتقد المجتمعات أنّ زواج الفتاة قبل سن البلوغ يعتبر سبب في وجود واستمرار البركة على أسرتها.

آثار الزواج المبكر

من آثار الزواج المُبكّر على الفتيات هي إجبارهن على تحمّل مسؤولية كبيرة وهن ليسوا بعد مؤهلين لها. كذلك الطفلة التي تتزوج مُبكّراً تعاني من عزلة اجتماعية بعيدا عن أهلها وأصدقائها ومن هم مصدر دعم لها. بالإضافة إلى أنّها تجد صعوبةً في التعلم والتوظيف.

كما أنّ هؤلاء الفتيات المتزوجات مبكرا يكونون غير قادرات على التعامل فيما يخص أمور الزواج، وبالتالي يصبحن أكثر تعرضا للفيروسات المنتقلة جنسية؛ كفيروس العوز المناعي البشري.

الضغط الاجتماعي يعرض العروس الصغيرة لحالة حمل مُبكّر، وقد لا تتلقّى عنايةً جيدةً أثناء فترة الحمل، وهو ما يعرض حياتهن وحياة أطفالهن للخطر.

المرجع

https://www.unicef.org/egypt/sites/unicef.org.egypt/files/2018-06/Child%20Marriage%20Policy%20Brief%20EN%20FINAL.PDF

للمزيد

طرق لتجديد الرومانسية بين الأزواج

يوم بيوم .. فرصك في الحمل خلال الشهر

تعرفي على أسباب فشل الزواج في السنة الأولى

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى