أنتِ

كيف تحاربين التوتر؟ … إليكِ بعض النصائح

يعتبر التوتر من الأشياء التي نتعرض لها جميعا في حياتنا اليومية فعادة ما نشعر بالتوتر سواء في العمل أو في المنزل أو حتى أثناء الامتحانات أو بسبب الدخول لمرحلة جديدة في حياتنا مثل الزواج و الانجاب. والتوتر قد يكون إيجابيا يدفعك إلى الإنجاز والتقدم. وقد يكون سلبيا يؤثر على تقدم الإنسان وصحته سواء النفسيه أو الجسدية.

وقد يكون التوتر عادة طبيعا بدون أعراض جانبية وأحيانا قد يصاحبه بعد الاعراض مثل التعرق، ارتفاع ضغط الدم ، زيادة خفقان القلب، المظفر المعدة، الصداع أو الشعور بالأرق وعدم النوم.

 نصائح لمحاربة التوتر والتخلص منه:

 الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة ومادة البوليفينول التي ستعطيك فوائد صحية عديدة تساعد على تقليل التوتر والقلق وذلك من خلال زيادة مستويات السيروتونين لديك.

فوائد رائعة للشاي الأخضر.. تعرفي عليها

تناول اللبان أو العلكة

بالرغم من تأثير مضغ اللبان على الفكين إلا أن بعض الدراسات أظهرت أهمية مضغ اللبان في زيادة نسبة تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي التقليل من القلق فبعض الأشخاص الذين يمضغون العلكة يزداد شعورهم بالراحة النفسية أثناء ذلك.

استخدام الروائح المعطرة

إن استخدام الزيوت والروائح المنعشة مثل البخور والزيوت العطرية من مستخلصات البرتقال وغيره يمكن أن تقلل من الشعور بالقلق وإعطاء شعور بالراحة.

ممارسة اليوجا تقلل من التوتر

تعتبر اليوجا أحد الأنشطة التاملية المعروفة بتقليل التور ومنح شعور بالراحة وتقليل الضغط، يمكنك ممارسة اليوجا لمدة أربعة عشر دقيقة يوميا سياعظك على الشعور بالاسترخاء وتقليل التوتر الذي قد تشعرين به.

ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية يمكن أن تقلل التوتر والضغط الذي قد يصيبك سواء تقليل هذا التوتر فى فترة زمنية قصيرة أو حتى على المدى الطويل. كما أن الرياضة تعزز من مستوى الأندورفين الذي يمنع الارق ويحسن الحالة المزاجية ويعمل كمسكن طبيعي للآلام.

قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء

لا علاج أفضل من العائلة والأصدقاء في تجاوز أي أوقات عصيبة فهم أكثر من تمر معهم الأوقات بدون أي ضغوطات. فأوقات العائلة والأصدقاء غالبا ما تكون مليئة بالضحك الذي يحسن المزاج ويزيد من نسبة الأكسجين في الدماغ والجسم وتخفيف التوتر والقلق واسترخاء العضلات.

أسرار العائلة الصحية في 6 خطوات

قضاء الوقت مع الأطفال

قضاء الوقت مع الأطفال يحسن الحالة المزاجية وتقليل التوتر خاصة الاطفال حديثي الولادة فضحاكتهم تعطي شعور الحب والراحة. حيث أثبتت الدراسات أن ذلك يمكن أن يحفز هرمون الأوكسيتوسين الذي يعتبر مسكن طبيعي للإجهاد

تناول الشكولاتة

الشوكلاتة من أشهر الوسائل التى يستخدمها البعض للحصول على الاسترخاء وتقليل أي توتر أو ضغوطات. يمكنك تناول قطعة من الشكولاتة عند شعورك بالتوتر وستلاحظين تحسن حالتم المزاجية.

تنظيم الوقت يساعد على التخلص من التوتر

إن التوازن بين كافة الاحتياجات والمتطلبات أمر صعب للغاية قد يزيد من توترك. يمكنك تنظيم وقتك جيدا حتى تستطيعين تلبية كافة المتطلبات مثل متطلبات العمل والعائلة وحياتك الشخصية.

يمكنك معرفة كيف تنظيم وقتك بشكل جيد بين عملك ومنزلك عند قراءة مقالتي عن التوازن بين العمل والمنزل.

10 طرق للتوازن بين عملك ومنزلك

تسجيل الأشياء المهمة

يمكنك استخدام نوت بوك او مفكرة شخصية وكتابة الأوقات التى يجب فيها تسليم مهام عملك أو التي تريدين تذكرها حتى لا تغفلي عنها.

شرب الماء لتقليل التوتر

عليك تناول الماء بكميات كثيرة فالماء يقلل من الشعور بالتوتر والقلق كما أنه يساعدك على التركيز جيدا ويحفز من عمل الدماغ بشكل جيد.

شرب الماء بالليمون .. وفوائده المتعددة

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى