الرضاعة الطبيعيةطفلك

كم كوبا من الحليب يجب أن يتناوله طفلي في اليوم؟

 كوبا من الحليب يجب أن يتناوله طفلي في اليوم؟

ربما تحرصين على أن يتناول طفلك يوميا كوبا من الحليب، الذي يمده بالكالسيوم  وفيتامين د، المهمين لبناء عظامه. وتحدث مناورات يومية مع طفلك حتى يتناول كوبا واحدا من الحليب. وستجدين في هذا المقال  ما هي الكمية التي يجب أن يتناولها طفلك يوميا من الحليب أو منتجاته. وهل من المفيد لصحة طفلك أن يتناول كمية كبيرة من الحليب؟ وماذا إذا رفض طفلك شرب الحليب، هل هناك بدائل  غير الحليب ليحصل على كمية الكالسيوم التي يحتاجها جسم طفلك لبناء عظامه بشكل سليم؟ وهل تناول كميات كبيرة من الحليب بشكل يومي ضار لصحة طفلي؟

كم كوبا من الحليب يجب أن يتناوله طفلك في اليوم ؟

يؤكد الأطباء وأخصائيو التغذية أن تناول كوبين إلى ثلاث أكواب من الحليب أو مشتقاته يوميا  يمد الجسم بالكالسيوم الذي يحتاجه في اليوم. بالإضافة إلى كمية فيتامين د الذي يدخل في بناء الجسم.  فإذا كان طفلك مازال يرضع رضاعة طبيعية ويتناول الأطعمة الصلبة (عمره أقل من سنتين) فعليه تناول نصف كوب يوميا من الحليب البقري (120ملي) . يمكن أن تكون أحد مشتقاته من الجبن أو الزبادي. أما إذا كان فوق السنتين يمكن أن تصل إلى كوب من الحليب.  ومن عمر 3-5 سنوات من كوبين إلى ثلاثة. 

ماذا إذا رفض طفلي أن يشرب الحليب ؟

ستشعرين بتوتر وبعض الإحباط في حال رفض طفلك أن يتناول الحليب.  لكن لا تقلقي.. يمكنك أن تقدميه مع بعض الكاكاو أو إضافة بعض الفانيليا  أو يمكنك صنع الآيس كريم في المنزل بالحليب أو تقديمه مع الأرز أو المهلبية بالنشا أو بالشوفان مع بعض المكسرات. وحاولي دائما أن تنوعي في طريقة تقديمه لطفلك. وتحلي بالصبر دائماً.

  ولكن ماذا لو رفض طفلك كل هذه المحاولات. عليك بمصادر الكالسيوم الأخرى مثل الخضروات الورقية والحبوب المدعمة بالكالسيوم. وإذا انتابك شعور بأن طفلك لا يأخذ كفايته من الحليب، لا تترددي في أخذ المشورة من طبيب الأطفال أو أخصائي التغذية. 

هل تناول الحليب بكميات كبيرة ضار بصحة طفلي ؟

ربما تظنين أن تناول كميات كبيرة من الحليب أو مشتقاته  يوميا مفيد لصحة طفلك. بل على العكس .. فقط وجد الباحثون أن الأطفال الذين يتناولون الحليب بشكل يومي ( أكثر من 6 أكواب يوميا أي بمعدل 730 مل ) تزيد من السعرات الحرارية لديهم. كما أن معدل ارتفاع فيتامين د في الدم يقلل من مخزون الحديد في الجسم. و أن ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم تمنع امتصاص الحديد. مما يعرض الطفل لخطر الإصابة بفقر الدم ومشاكل تتعلق بالنمو العقلي.

  

 

 

 

  

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى