صحتك

ضوابط أكل الحامل للحوم الأضاحي

تحتاج الحامل اللحوم، في نظام غذائها أكثر من أي وقت مضي. حيث يعتبر البروتين من العناصر الأساسية، التي تساعد في بناء الخلايا، وانتاج الهرمونات لطفلك.وعلى الرغم هذا فإن الإكثار الزائد عن الحد منها يضر بصحة الحامل. وقد حددت دراسة أنه يجب على المرأة أن تستهلك 71 جرامًا من البروتين يوميًا. وإليك في هذا المقال عرض لأههم فوائد أكل اللحوم وأهم أضرارها.

أولًا: أهمية تناول اللحوم للحامل .

تحتوي اللحوم على البروتين والنحاس

تفيد اللحوم الحمراء الجنين والأم على السواء. نظرًا لاحتوائها  على نسبة عالية من البروتين، والنحاس: الذي يفيد الجنين في تطوره ونموه.

تحتوي اللحوم على نسبة عالية من الحديد

يقول الأطباء أن الدم يزداد بنسبة خمسين في المائة في فترة الحمل. عن أي فترة أخرى. وذلك لدعم الأم، والطفل على السواء في تلك المرحلة الحرجة. حيث يحتاج الجسم الحديد؛ لإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء. التى تقي الأم من الإصابة بالأنيميا . ولذلك فإن أكل اللحوم تعمل على حماية الأم من خطر الإصابة بالأنيميا. كما يساهم في توصيل الحديد للجنين عبر المشيمة. بالإضافة إلى أن تقص الحديد، يمكن أن يؤدي إلى خطر الولادة المبكرة.

تحتوي اللحوم على معدن البوتاسيوم

وتحتوي اللحوم الحمراء، على معدن البوتاسيوم، الذي له فوائد كثيرة للحامل. حيث يفيد في الحد من تورم الأطراف، بالإضافة إلى علاج ضغط الدم، و ينشط الدورة الدموية أيضًا.

 تحتوي على  الكالسيوم

ويعتبر الكالسيوم من العناصر المهمة جدًا للحامل. حيث يقى الأم من هشاشة العظام. كما يعتبر اللاعب الأساسي في بناء عظام طفلك، و أعصابه، وقلبه أيضًا. وإذا لم تحصل الأم على كفاية الطفل منه سيتجه إلى عظام الأم؛ وذلك للحصول على كفايته منها. وهذا يعرضها للإصابة بهشاشة العظام.

تحتوي على فيتامين B12

يعتبر  فيتامين B12، الموجود باللحوم ،له أهمية كبرى بالنسبة للجنين. فهو يقوم بجانب حمض الفوليك بالمساعدة في بناء دماغ الجنين، بشكل سليم. وأيضًا يساعد في بناء خلايا الدم الحمراء. وكذلك بناء المادة الوراثية. حيث يؤدي نقصه إلى تشوهات خلقية في الجهاز العصبي.

تحتوي على فيتامين د

حيث يلعب فيتامين (د)دورًا حيويًا، في بناء صحة الأسنان، والعظام بشكل عام والحفاظ عليها. حيث تم الربط بين نقصه الحاد، وبين الكساح الخلقي للأطفال. وكذلك كسور العظام، عند حدبثي الولادة.

ضوابط أكل اللحوم

على الرغم من كثرة فوائد أكل اللحوم للحامل. إلا أنه هناك ضوابط على الأم أن تتخذها؛ لضمان صحتها، وصحة الجنين.

أثبتت الأبحاث أن هناك علاقة بين سكر الحمل، والبروتين الحيواني. وأكدت دراسة أن استبدال الدواجن، والأسماك باللحوم يقلل بشأن كبير من هذه المخاطر في بعض الأحيان  .

إذا كنت في الشهور الأولى، أو الأخيرة. فلا ننصح بتناول لحم الضأن. لما يحتويه من كميات عالية من الدهون. التي يصعب على الحامل هضمها. حيث أن الحامل في الشهور الثلاثة الأولى تعاني من القيء، وعسر الهضم أيضًا. وفي الشهور الأخيرة يضغط الجنين على معدة الأم. فلا تتقبل كمية كبيرة من الأكل. إضافة إلى معاناتها مع الارتجاع.

كما يجب عليكِ أيضًا  الابتعاد في الشهور الثالثة الأولى، عن أكل الكبد. لما يحتويه من كميات كبيرة من فيتامين A. الذي  يمكن أن يسبب- لا قدر الله -تشوهات عند الجنين. كما على الحامل تجنب أكل الأحشاء، والرئة، والمعدة. لاحتمال وجود بعض الطفيليات التى قد تضر بها. وإلا فعليها التأكد من سلامتها جيدًا.

وعلى الحامل الابتعاد عن الدهون. للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما يجب عليها الاعتدال في تناول اللحوم. حيث الإفراط منها يمكن أن يؤدي للإصابة بالنقرس.

ومن هنا فإن كان زيادة أكل اللحوم الحمراء راجعًا لمناسبة العيد أو غيره فهذا لن يضر الحامل بشئ ولن يضر إلا لو كان نظامها الغذائي معتمد بشكل كبير عليها فكل ما ننصح به هو الاعتدال.

المصادر:

https://www.pbmchealth.org/news-events/blog/should-women-eat-red-meat-during-pregnancy

https://www.maghress.com/almassae/166044

لمزيد من المعلومات:

تعرفي على فوائد وأضرار التوت للحامل.

الكركديه للحامل: هل هو آمن؟ وما هي فوائده وأضراره؟

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى