أنتِصحتك

الكركديه للحامل: هل هو آمن؟ وما هي فوائده وأضراره؟

تعرف الكثير من الحوامل أنه يجب عليهم تجنب الكثير من الأطعمة مثل الوجبات النيئة وغيرها، وبعض الأمهات كن قد اعتدن على المشروبات الساخنة، خاصة القهوة. وبالتالي فقد لجأن لتناول أي شاي عشبي كبديل. لذا دعونا نتناول الكركديه للحامل ونبحث مدى سلامته لك ولطفلك.

ما هو الكركديه؟

الكركديه نبات مزهر يتم استهلاكه غالبًا كشاي ساخن أو بارد، ويشيع وجود نبات الكركديه في المناطق ذات المناخ الاستوائي، وله مجموعة واسعة من الاستخدامات. حيث تُستخدم أجزاء مختلفة من النبات في صناعة الورق والحبال وحتى الأدوية الشعبية. ولكن على وجه الخصوص، يعتبر شاي الكركديه غنيًا بمضادات الأكسدة، كما يمكن أن يساعد في:

  • خفض ضغط الدم.
  • دعم فقدان الوزن.
  • محاربة البكتيريا.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد النبات في تحسين صحة الكبد. بالإضافة إلى أنه قد يحتوي على بعض المركبات التي يمكن أن تعمل كمواد وقائية للسرطان.

هل الكركديه آمن للحامل؟

بينما يقدم شاي الكركديه الكثير من الفوائد الصحية، إلا أنه لا ينصح به عادةً إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

وعلى الرغم من أن الدراسات التي تشير إلى المخاطر المحتملة أثناء الحمل أجريت على الحيوانات، إلا أن النتائج مقلقة بدرجة كافية لمنع استهلاكه في الحمل البشري أيضًا.

وعلى وجه التحديد، هناك خطران غالبًا ما يظهران – استنادًا إلى الدراسات التي أجريت على الحيوانات – وهما تأخير النمو والإجهاض.

أولا: الكركديه للحامل يسبب تأخر نمو الجنين

في عام 2016 ، أصدرت ورقة دراسة حول تأثير تناول مستخلص الكركديه على الفئران الحوامل. من خلال الدراسة ، وجد الباحثون أن المستخلص لديه القدرة على تأخير نمو الجنين، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) للحوامل.

ثانيا: الكركديه قد يسبب الإجهاض للحامل

من المعروف عن الكركديه أنه يساعد على تنظيم الهرمونات التي تؤثر على دورتك الشهرية. فبالنسبة لأولئك الذين يعانون من فترات غير منتظمة للدورة الشهرية، يمكن أن يساعد الكركديه في موازنة ذلك. ولكن إذا كنت حاملاً، فأنت لا تريدين بالضرورة العبث بهرموناتك.

يُعرف شاي الكركديه بأنه يحفز تدفق الدم إلى الرحم للمساعدة في تحفيز الدورة الشهرية. مما يؤدي للشعور بالتقلصات، والنزيف، والولادة المبكرة، وحتى الإجهاض.

هل يمكن استخدام شاي الكركديه للحامل للحث على المخاض؟

إن معرفة أن شاي الكركديه يمكن أن يشجع على المخاض يجعل من المغري تناول كوب من شاي الكركديه للمساعدة في تسريع بدء المخاض، لكن من الأسلم تجنب الكركديه تمامًا طوال فترة الحمل – بما في ذلك الثلث الثالث من الحمل وبمجرد وصولك إلى فترة الحمل الكاملة.

أنواع أخرى من الأعشاب التي يجب تجنبها أثناء الحمل

لسوء الحظ ، شاي الكركديه ليس الشاي الوحيد الذي يجب تجنبه أثناء الحمل.

على الرغم من عدم حظر كل هذه العناصر منعًا باتًا خلال أشهر الحمل جميعها ، إلا لأنه يجب الحذر من هذه المكونات العشبية  وتحدث مع الطبيب قبل تناول رشفة منها أثناء الحمل:

  • النعناع (تجنبيه خلال الأشهر الثلاثة الأولى)
  • البابونج (تجنبيه خلال الأشهر الثلاثة الأولى)
  • العرقسوس
  • الجينسنغ
  • القرفة
  • الشمر
  • إكليل الجبل
  • الحلبة

وأخيرا عزيزتي،

يمكن أن يبدوا شاي الأعشاب كبديل رائع للمشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والصودا. ولكن ليست كل أنواع شاي الأعشاب آمنة. لذا من المهم أن تكوني على دراية بأنواع الشاي الصالحة للشرب، وكذلك متى يمكنك شربها.

للمزيد:

طريقة عمل عصير الكركديه في المنزل

أفضل الأعشاب لتهدئة القولون العصبي

هل يمكن علاج زكام الأطفال بالأعشاب الطبيعية في المنزل؟

المصدر:

https://www.pregnancyfoodchecker.com/hibiscus-pregnancy-safe-unsafe-tea-risky/

https://www.healthline.com/health/pregnancy/hibiscus-tea-pregnancy#bottom-line

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى