أنتِصحتك

تناول الوجبات الخفيفة: هل هو مفيد لصحتك أم لا؟

هناك آراء متباينة حول تناول الوجبات الخفيفة. حيث يعتقد البعض أنها صحية ولابد من تناولها للحفاظ على عدم اختلال مستويات السكر. بينما يعتقد البعض الآخر أنها يمكن أن تؤدي لزيادة الوزن. لذا سنلقي فيما يلي نظرة مفصلة على الوجبات الخفيفة وكيف تؤثر على صحتك.

ما هي الوجبات الخفيفة ولماذا يتناولها الناس؟

الوجبات الخفيفة هي الوجبات التي تتناوليها بين وجباتك الرئيسية المعتادة. وغالبًا ما يستخدم مصطلح “أطعمة خفيفة” للإشارة إلى العناصر المصنعة عالية السعرات الحرارية مثل رقائق البطاطس والبسكويت. ومع ذلك، فإن تناول الوجبات الخفيفة يعني ببساطة تناول أو شرب شيء ما بين الوجبات. بغض النظر عما إذا كان الطعام صحيًا أم لا.

ويعتبر الجوع هو الدافع الرئيسي وراء تناول الوجبات الخفيفة، لكن هناك عوامل أخرى مثل الموقع والبيئة الاجتماعية والوقت وتوافر الطعام تساهم أيضًا في تناول الوجبات الخفيفة. فهناك بعض الناس يأكلون السناك عندما يكون هناك طعام فاتح لللشهية – حتى عندما لا يكونون جائعين.

وفي إحدى الدراسات، عندما سُئل الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الوزن الزائد عن سبب اختيارهم وجبات خفيفة غير صحية، كانت الاستجابة الأكثر شيوعًا هي الإغراء، يليه الجوع وانخفاض مستويات الطاقة.

الوجبات الصحية التي يمكنك اصطحابها معكِ أثناء الخروج من المنزل

هل تناول الوجبات الخفيفة يعزز التمثيل الغذائي الخاص بك؟

على الرغم من اعتقاد البعض بأن تناول الطعام كل بضع ساعات يزيد من عملية التمثيل الغذائي لديك، إلا أن الأدلة العلمية ليست كافية بعد. حيث تشير أغلب الأبحاث إلى أن تكرار الوجبات ليس له تأثير كبير على عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يستهلكون عددًا متساويًا من السعرات الحرارية في وجبتين أو سبع وجبات يوميًا عدم وجود فرق في السعرات الحرارية المحروقة.

وفي دراسة أخرى، ثبت علميا أن الأشخاص المصابون بالسمنة والذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية لمدة 3 أسابيع شهدوا انخفاضًا مشابهًا في معدل الأيض، بغض النظر عما إذا كانوا قد تناولوا 800 سعرة حرارية في وجبة واحدة فقطعلى خمس وجبات متفرقة.

ومع ذلك، في إحدى الدراسات وجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة خفيفة عالية البروتين أو عالية الكربوهيدرات قبل النوم شهدوا زيادة كبيرة في معدل الأيض في صباح اليوم التالي.

اضطراب نهم الطعام: أعراضه وأسبابه وكيفية التغلب عليه

تأثير تناول الوجبات الخفيفة على الشهية

لم يتم الاتفاق عالميًا على كيفية تأثير تناول الوجبات الخفيفة على الشهية وتناول الطعام. لكن ذكرت إحدى المراجعات أنه على الرغم من أن الوجبات الخفيفة تسد الجوع لفترة وجيزة وتعزز الشعور بالامتلاء، إلا أن السعرات الحرارية تزداد في الوجبة التالية مما ينتج عن هذا زيادة في تناول السعرات الحرارية.

ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أيضًا أن تناول الوجبات الخفيفة يمكن أن يساعد في تقليل الجوع. وفي إحدى الدراسات، كان لدى الرجال الذين يتناولون وجبة خفيفة غنية بالبروتين والألياف مستويات أعلى من هرمون الشبع.

وأشارت دراسة أخرى أجريت على 44 امرأة تعاني من السمنة أو الوزن الزائد إلى أن تناول وجبة خفيفة قبل النوم تحتوي على نسبة عالية من البروتين أو الكربوهيدرات أدى إلى انخفاض الجوع وزيادة الشعور بالامتلاء في صباح اليوم التالي. لكن كانت مستويات الأنسولين أعلى أيضًا.

بناءً على هذه النتائج المتنوعة، يبدو أن تأثير الوجبات الخفيفة على الشهية يعتمد على الفرد ونوع الوجبة الخفيفة المستهلكة.

تأثير الوجبات الخفيفة على الوزن

تشير معظم الأبحاث إلى أن تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات لا يؤثر على الوزن. ومع ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن تناول وجبات خفيفة غنية بالبروتين والألياف يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن. وبالتالي تشير النتائج المختلطة إلى أن استجابات الوزن للوجبات الخفيفة ربما تختلف حسب الفرد والوقت من اليوم.

لا تتبعي الأفكار الطبية المغلوطة في تخفيف الوزن

أفضل الفواكه لخسارة الوزن سريعاً .. ما هي؟

تأثير الوجبات الخفيفة على مستويات السكر

على الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أنه من الضروري تناول الطعام بشكل متكرر للحفاظ على مستويات السكر في الدم على مدار اليوم، إلا أن هذا ليس صحيح دائمًا.

في الواقع، وجدت دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع 2 أن تناول وجبتين كبيرتين فقط في اليوم أدى إلى انخفاض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، وتحسين حساسية الأنسولين، وفقدان الوزن بشكل أكبر من تناول ست مرات في اليوم. وأفادت دراسات أخرى بعدم وجود اختلاف في مستويات السكر في الدم عند تناول نفس الكمية من الطعام.

لكن بالطبع، يعد نوع الوجبة الخفيفة والكمية المستهلكة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على مستويات السكر في الدم. فمثلا الوجبات الخفيفة منخفضة الكربوهيدرات والألياف العالية تعطي تأثيرًا أفضل على مستويات السكر والأنسولين في الدم مقارنة بالوجبات الخفيفة عالية الكربوهيدرات لدى الأشخاص المصابين بداء السكري.

عادات يومية تمهد إلى الإصابة بمرض السكري

وأخيرا:

قد لا تكون الوجبات الخفيفة مفيدة للجميع، لكنها بالتأكيد تساعد بعض الناس على تجنب الجوع الشديد. فعندما تمضين وقتًا طويلاً دون تناول الطعام، فقد تصبحين جائعة جدًا بحيث ينتهي بك الأمر بتناول سعرات حرارية أكثر مما تحتاجين. ومع ذلك، من المهم أن تكون الوجبات الخفيفة صحية.

المصدر:

https://www.healthline.com/nutrition/snacking-good-or-bad

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى