أنتِصحتك

اضطراب نهم الطعام: أعراضه وأسبابه وكيفية التغلب عليه

اضطراب نهم الطعام هو اضطراب خطير من اضطرابات الأكل. ويحدث عندما يستهلك الفرد كميات كبيرة من الطعام بشكل غير معتاد ومتكرر ويشعر بعدم القدرة على التوقف عن الأكل. ويؤثر هذا الاضطراب على ما يقرب من 2 ٪ من الناس في جميع أنحاء العالم ويمكن أن يسبب مشاكل صحية إضافية مرتبطة بالنظام الغذائي، مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ومرض السكري.وقد يطون هذا الاضطراب بسبب أنها اضطرابات نفسية مثل القلق أو الاكتئاب.

تتناول هذه المقالة الأعراض والأسباب والمخاطر الصحية لاضطراب نهم الطعام، فضلاً عن كيفية الحصول على المساعدة للتغلب عليه.

تعرفي على الأسئلة الشائعة حول اضطرابات الغدة الدرقية

أعراض اضطراب نهم الطعام

غالبًا ما يلعب الإجهاد أو الاكتئاب العاطفي دورًا وقد يؤدي إلى فترة من الإفراط في الأكل. ويعاني معظم الأشخاص المصابين باضطراب نَهَم الأكل من زيادة الوزن، ولكن قد يكون الوزن أيضا طبيعيًا. وتشمل العلامات والأعراض السلوكية لاضطراب نَهَم الأكل ما يلي:

  • تناول كميات كبيرة غير معتادة من الطعام في فترة زمنية محددة، على سبيل المثال خلال الليل.
  • الشعور بعدم القدرة على التوقف عن الأكل.
  • الأكل حتى عندما تكوني غير جائعة.
  • الأكل بسرعة أكبر بكثير من المعتاد.
  • تناول كميات كبيرة حتى دون الشعور بالجوع.
  • كثرة الأكل بمفردك أو في الخفاء.
  • الشعور بالاكتئاب أو الاشمئزاز أو الخجل أو الذنب أو الانزعاج من تناولك للطعام.
  • كثرة اتباع نظام غذائي دون فقدان الوزن. وغالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون باضطراب نهم الأكل بمشاعر التعاسة الشديدة والضيق بسبب الإفراط في تناول الطعام وشكل الجسم.

اضطرابات الأكل عند الاطفال

ما هي أسباب اضطراب نهم الطعام؟

أسباب هذا الاضطراب ليست محددة حتى الآن ولكن من المحتمل أن تكون بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، ومنها:

الوراثة

قد يعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب من حساسية متزايدة للدوبامين، وهي مادة كيميائية في الدماغ مسؤولة عن الشعور بالسرور والرغبة في المكافأة فيكافيء الشخص نفسه بالطعام. وهناك أيضًا دراسات على أن هذا الاضطراب موروث.

الجنس

اضطراب الأكل القهري أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال. فمثلا في الدول العربية، 3.6٪ من النساء يعانين من اضطراب الأكل القهري في مرحلة ما من حياتهن ، مقارنة بـ 2.0٪ من الرجال. قد يكون هذا بسبب عوامل بيولوجية أو بسبب اضطرابات الهرمونات عند النساء.

اضطرابات في الدماغ

هناك مؤشرات على أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل القهري قد يكون لديهم تغيرات في بنية الدماغ تؤدي إلى زيادة الاستجابة للطعام وتقليل ضبط النفس.

شكل الجسم

غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل القهري عدم رضا جسدي يشعرهم بالاكتئاب والرغبة في الإفراط في تناول الطعام  مما يؤدي لتطور الاضطراب.

تاريخ من الأكل بشراهة

فالأشخاص المصابون بتاريخ من الإفراط في تناول الطعام اعترفوا أن هذا كان أول أعراض الاضطراب. أي أنهم كانوا يأكلون بنهم في الطفولة وسنوات المراهقة.

الصدمة العاطفية

تعتبر أحداث الحياة الصعبة، مثل سوء المعاملة من شخص ما أو الوفاة أو الانفصال عن أحد أفراد الأسرة أو حادث سيارة، من عوامل الخطر. كما قد يساهم التنمر في مرحلة الطفولة في حدوث اضطراب نهم الطعام.

حالات نفسية

يعاني ما يقرب من 80٪ من المصابين باضطراب الأكل القهري على الأقل من اضطرابات نفسية، مثل الرهاب، والاكتئاب، واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، والاضطراب ثنائي القطب، والقلق.

اضطراب ثنائي القطب .. ما هي أعراضه وأسباب حدوثه؟

كيف يتم تشخيص اضطراب نهم الطعام؟

قد تتناولين عزيزتي وجبة دسمة في بعض الأحيان، مثل الأعياد أو العزائم وتأكلين بشراهة، إلا إن هذا لا يعني أنك مصابة بهذا الاضطراب، حيث يجب أن يكون لدى الشخص نوبة واحدة على الأقل من الأكل بنهم في الأسبوع لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر. ومن السمات المهمة الأخرى عدم اتخاذ إجراء للتراجع عن الشراهة.

أعراض الأورام الليفية وخطرها على صحتك

ما هي المخاطر الصحية؟

يرتبط اضطراب الأكل القهري بالعديد من المخاطر الصحية الجسدية والعاطفية والاجتماعية. يعاني ما يصل إلى 50٪ من المصابين باضطراب الأكل القهري من السمنة. وتزيد السمنة من تلقاء نفسها من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 والسرطان.

ووجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نهم الطعام لديهم مخاطر أكبر للإصابة بهذه المشاكل الصحية، مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من السمنة لكن لا يعانون من اضطراب نهم الأكل.

تشمل المخاطر الصحية الأخرى المرتبطة باضطراب الأكل القهري مشاكل النوم وحالات الألم المزمن والربو ومتلازمة القولون العصبي.

في النساء، ترتبط الحالة بمشاكل الخصوبة ومضاعفات الحمل وتطور متلازمة تكيس المبايض.

تكيسات المبايض وأكياس المبيض وما هو الفرق بينهما؟

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كنت تعانين من أي أعراض لاضطراب نَهَم الأكل، فاطلبي المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن. حيث يمكن أن تختلف مشاكل الأكل بنهم من أعراض قصيرة الأجل إلى متكررة أو قد تستمر لسنوات إذا تُركت دون علاج.

إذا كنتِ مترددة في طلب العلاج، فتحدثي إلى شخص تثقين به بشأن ما تمرين به. حيث يمكن أن تساعدك صديقتك أو زوجك في اتخاذ الخطوات الأولى لعلاج ناجح لاضطراب نَهَم الطعام.

المصادر:

https://www.healthline.com/nutrition/binge-eating-disorder

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/binge-eating-disorder/symptoms-causes/syc-20353627

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى