أنتِصحتك

عادات يومية تمهد إلى الإصابة بمرض السكري

من الصحيح أن عمرك أو تاريخك العائلي يؤثر بشكل على فرصك للإصابة بمرض السكري. إلا أن أسلوب حياتك يلعب دورًا مهمًا أيضًا. فقد تتفاجئين بمدى قدرة عدد صغير من العادات اليومية على زيادة مخاطر الإصابة بالسكري بشكل كبير. لذا استمري في القراءة معنا لمعرفة تلك العادات اليومية حتى تحذري منها وتكونين بعيدًا عن منطقة الخطر.

عدم تناول الإفطار يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري

كان هناك الكثير من الانتقادات حول قيمة وجبة الإفطار لصحتك. لكن مراجعة كبيرة للدراسات التي نُشرت في عام 2019 في The Journal of Nutrition خلصت إلى حد كبير إلى أن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار معرضون لخطر الإصابة بمرض السكري أكثر من أولئك الذين يجلسون لتناول فطور صحي مثل الشوفان أو البيض.

هذا على الأرجح لأن تخطي وجبة الإفطار يؤدي إلى تعطيل وظائف الأنسولين في جسمك، وهذا يمكن أن يسبب عدم تنظيم مستويات السكر في الدم، وإنه قد يؤدي أيضًا إلى انخفاض وظيفة خلية بيتا التي تعتبر مهمة لتحويل الجلوكوز إلى طاقة

ولا توجد قواعد بشأن الأطعمة التي يجب تناولها في وجبة الإفطار؛ قومي باختيار الأشياء السهلة والتي تستمتعين بها. ولعشاق القهوة؛ تشير مراجعة كبيرة للدراسات التي أجريت على أكثر من مليون مشارك إلى أن كل فنجان إضافي من القهوة يتم استهلاكه في اليوم كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 9 في المائة. لكن احذري أن تكوني حاملا.

الأطعمة المفيدة لك لتناولها على الفطور في فترة النفاس

عدم تناول الفواكه والخضراوات

بعض الأشخاص يحبون تناول الوجبات السريعة والمقرمشات  على الخضروات والفواكه لسد جوعهم خاصة أثناء العمل. لكن في حقيقة الأمر تساعد الكثير من الخضروات في نظامك الغذائي في التحكم في نسبة السكر في الدم وفقدان الوزن، خاصة الخضروات غير النشوية مثل السبانخ والكوسا والطماطم والبروكلي. وإذا كنت تعانين من مرض السكري أو ترغبين في تجنبه، فركزي على ملء نصف طبقك بالخضار. وتحضير الخضروات لأخذها معك في عملك. ستساعدك في الشعور بالامتلاء، وسيظل مستوى الجلوكوز في الدم متوازناً.

وعندما يتعلق الأمر بالفواكه، فإن العنب والفراولة والتوت البري والكرز والقشطة على وجه الخصوص مليئة بمضادات الأكسدة المقاومة للأمراض وتحسن مقاومة الأنسولين للتحكم الجيد في نسبة السكر في الدم، وذلك وفقًا لبحث في مجلة Journal of Agricultural Food Chemistr.

مرض السكري أثناء الحمل….نصائح النظام الغذائي

تجنب تناول الأسماك يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري

يكره بعض الناس تناول السمك على الرغم من كونه وجبة غنية بالكثير من القيم الغذائية ولذيذة أيضا. فمثلا، سمك السلمون والتونة والماكريل والسردين مليئين بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وتحافظ على صحة الشرايين، كما أنها مفيدة للوقاية من مرض السكري أيضًا. ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية فإنها تنصح بتناول وجبتين كل أسبوع من السمك.

كيفية اكتشاف السكري عند الأطفال من النوع الأول؟

السهر لساعات طويلة

عندما تنامين أقل من ست ساعات، فإنك تعطلين الهرمونات التي تتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. لذا فقد تم ربط عدم الحصول على ساعات نوم كافية بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

لذلك من المهم جعل النوم أولوية. إذا كنت تصدرين أصواتا أثناء نومك، أخبري طبيبك لأنه قد يشير إلى توقف التنفس أثناء النوم، والذي يؤثر أيضًا على نسبة السكر في الدم وصحة القلب ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

كيف يمكنك قراءة الملصق الغذائي؟ وما أهمية قراءته؟

تسخين الأكل في الميكروويف بإناء بلاستيكي

قد لا تعلمين عزيزتي أن تخزين بقايا الطعام وتسخينه في إناء بلاستيكي تزيد من خطر الإصابة بالسكري،. ووفقًا للخبراء في مركز الصحة، في جامعة لانغون في نيويورك، فإن هذه الأواني البلاستيكية تحتوي مواد كيميائية تؤثر على مقاومة الأنسولين في الجسم. لذا تم حظر استخدام هذه المواد الكيميائية في بعض البلدان بسبب أضرارها على الصحة العامة.

تناول الأطعمة المصنعة يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري

لطالما ارتبطت الأطعمة  المعلبة مثل العديد من الحبوب واللحوم  ووجبات العشاء التي يمكن طهيها في الميكروويف وكذلك الخضروات المعلبة -بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان والاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية. ويجب إضافة مرض السكري إلى القائمة.

وأثبتت دراسة أن كل زيادة بنسبة 10 في المائة في كمية الأطعمة المعلبة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 15 في المائة. ويرجع ذلك لأن تلك الأطعمة تؤدي لزيادة الوزن وعدم النشاط.حيث أن تلك الأطعمة لا توفر الشبع الذي توفره الأطعمة الصحية الغنية بالألياف. ويؤدي الوزن الزائد إلى زيادة مخاطر مقاومة الأنسولين.

كيف أعرف إصابة طفلى بداء السكري

عدم تناول المياه يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري

إن تناول لترين من المياه يوميًا  وثلاثة لترات للحامل والمرضع يؤدي إلى فوائد كثيرة. فهذا يقلل من مستوايات السكر العالية في الدم؛ لأن الماء يساعد الوظائف الحيوية للكبد والكلى على طرد السموم، وإذا لم يأخذ جسمك الكمية المطلوبة من الماء لن يقوم بوظائفه بشكل صحيح، ونتيجة ذلك قد يرتفع نسبة السكر بالدم. والأسوأ من ذلك أن تفضيل المشروبات المحلاة والمشروبات الغازية على الماء، يؤدي إلى اكتساب سعرات حرارية لا قيمة لها بل إنها تؤدي إلى رفع مستوى الجلوكوز.

المصادر:

https://www.everydayhealth.com/type-2-diabetes/bad-habits-that-raise-your-diabetes-risk/

https://www.aarp.org/health/healthy-living/info-2021/habits-increase-diabetes-risk.html

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى