تعلق الطفل الزائد بأمه: الأسباب والعلاج

يعتبر تعلق الطفل بأمه أو أبيه أمر يسبب القلق لكثير من الأهل، خصوصاً عند بكاء الطفل في حالة اختفاء الأم عن عينيه، لكن ما هي أسباب هذا التعلق؟ وكيف يمكن التعامل معه؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال على موقعنا يوميات مامي. فتابعي معنا السطور التالية.

الترابط هو التعلق السريع الذي تتشكل به الأمهات مع أطفالهن بعد الولادة. حيث أنه ارتباط عاطفي إيجابي يحفز الرغبة في التفاعل. ويبدأ من وقت الرضاعة ويغير الحالة النفسية للأم. حيث تتشكل رابطة التعلق بين الأم وطفلها لأول مرة في الرحم ، حيث وُجد أن الأجنة تطور استجابات تفضيلية لرائحة الأمهات والأصوات التي تستمر بعد الولادة.

كيف تكون طريقة معاملة الأم مع الطفل بشكل إيجابي بعد الانفصال؟

أسباب تعلق الطفل بأمه؟

إن تعلق الطفل بأمه يعود لعدم إدراك الطفل بعمره الصغير دوام الأشياء، فما هو غير الموجود أمام عينه ليس له وجود، لذلك فإن ابتعادك عن نظره يمثل كابوساً مخيفاً له، وكأنك ذهبت ولن تعودي، وهذا بالتأكيد يعد أكبر تهديد في حياة الطفل.

هل خروج الأم وترك طفلها مع الأب للهروب بدون أن يراها الطفل أثره جيد على نفسية الطفل؟

قلق الانفصال عند الأطفال، أسبابه وعلاجه

علامات تدل على تعلق الطفل بأمه

خوف الأطفال من المدرسة .. أسبابه وكيفية علاجه

ما النتائج التي تترتب على شخصية الطفل من هذا التعلق؟

كلام الطفل مع نفسه … هل هو أمر طبيعي أم مقلق؟

ما هو الحل لهذا التعلق ؟

  1. أخبري طفلك بكل تحركاتك بشكل مسبق مثل أنا ذاهبة إلى غرفة النوم، دقيقة وسأعود فوراً، من الغرفة الأخرى قولي له  أنا هنا أرتب الثياب، سأعود خلال دقائق بسرعة.
  2. استخدمي الطريقة ذاتها في حال إذا رغبتِ الخروج من المنزل أو قمتِ بتوصيله لمكان ما. أخبريه كم من الوقت ستغيبين ومتى ستعودين بدقة شديدة حتى يطمئن.
  3. كذلك يجب تعويد الطفل على مفهوم غياب الأشياء من خلال اللعب، أحضري لعبتين واجلسي مع طفلك والعبا لعبة الإختفاء والعودة. فإن ذلك يعوده ويشعره بالأمان.
  4. حاولي مساعدة ابنك على أن يدرك ويفهم معني الاختفاء والعودة، وكوني حريصة كل الحرص على أن تمنحيه الثقة الكاملة بوجودك إلى جانبه في أي وقت حتى ولو غبتِ لفترة طويلة، فإنك سوف تعودين بكل تأكيد.

متى يذهب طفلي إلى الحضانة وكيف اختار حضانة طفلي

بعض الأفكار والنصائح يجب على كل أم اتباعها

الاكتئاب عند الأطفال مفهومه وكيفية التعامل معه

 

المصادر: https://macnamara.ca/portfolio/can-a-child-be-too-attached-to-their-parent/#:~:text=Young%20kids%20under%20the%20age%20of%20three%20routinely%20cling%20to%20their%20parents.&text=Children%20can’t%20be%20too,that%20we%20can%20lead%20them.

 

Exit mobile version