التعليم وتنمية المهاراتعائلتك

الواجبات المنزلية مشكلة تعاني منها الكثير من الأمهات، إليكِ الحل

الواجبات المنزلية والانتهاء منها مشكلة مستمرة يعاني منها الأم والأب والأبناء. خاصة إذا كان المنزل به أبناء في أعمار مختلفة بين أطفال ومراهقين. والكثير منهم يجد صعوبة في إتمام جميع الواجبات المنزلية المطلوبة منه.

كما أن الكثير من أولياء الأمور كثيراً ما يجدون صعوبة في حل هذه المشكلة. خاصة إذا اعتاد الأبناء على تأجيل عمل اليوم للغد، أو تأخير أداء الواجبات.

سنعرض لك طريقة التخطيط لوضع جدول الواجبات المنزلية لأبنائك أثناء الدراسة. مما سوف يقلل من عبء الانتهاء منها سواء على أولياء الأمور أو على الأبناء. تابع معنا السطور التالية لتعرف أكثر.

أهمية جدول الواجبات المنزلية

العمل وفق جداول منظمة ومحددة يساعد الطفل على الالتزام بمهام محددة وإنجازها في الوقت المحدد. مما سوف يساعده في طريقة حياته بشكل عام وفي إنجازه لمهام عمله في المستقبل بشك خاص.

بالإضافة إلى أن تعويد الطفل على التخطيط والترتيب يخلق له رؤية واضحة لمستقبله، وكذلك تحديد أهدافه في حياته بشكل عام. فضلاً عن مهارات إدارة الوقت التي يكتسبها أبنائك في بداية حياتهم، وبالتالي ينعكس بالتأكيد على حياتهم الجامعية والعملية فيما بعد.

وبالطبع إتمام الواجبات المنزلية وفق جدول زمني محدد يساعد على الانتهاء منها بسرعة، والتخلص من عادة التسويف، وكذلك تقلل من الحاجة للسهر أثناء الدراسة للانتهاء منها.

طريقة التخطيط الجيد لجدول الواجبات المنزلية

لن تجد هنا جدول محدد لأداء الواجبات المنزلية، ولكن سوف نشرح الطرق التي تسهل عليك العملية. لأن هذا الجدول به أكثر من طرف، ولي الأمر المخطط الأول للجدول، الأبناء المنفذين له. بالإضافة للمدرسة وما تفرضه على الأبناء من واجبات.

لذلك يجب أن يكون الجدول بالتنسيق مع كل الأطراف من أجل تحقيق أفضل نتيجة.

  • أبنائك من ضمن صناع القرار

قبل أن تبدا في التخطيط لجدول الواجبات المنزلية، اجعل ابنائك هم مصدر معطياتك لهذا التخطيط. بمعنى أخر تحدث معهم وتعرف على أفضل أوقات لهم بعد اليوم الدراسي لأداء واجباتهم بشكل أكثر نشاطاً.

ومن المهم معرفة مثلاً وقت المسلسل المفضل لديهم، فمن الجيد أن يكون هو وقت الترفيه المخصص لهم بين كل فترة من فترات أداء الواجبات. مع التعرف جيداً على المواد التي يفضلونها أكثر لعلها تساعد في الإقبال في البداية على تنفيذ الواجب.

 

  • بداية الجدول لا تكون عقب اليوم الدراسي مباشرة

معظم الأبناء يومهم الدراسي يكون عبارة عن 6 ساعات أو أكثر أو أقل. جميعها يقضونها فيما بين الدراسة والتعلم والكتابة والمطالعة، وكلها تحتاج لتركيز شديد.

لذلك من الأفضل أن تعطي طفلك وقت للراحة بعد رجوعه من المدرسة يقوم فيها بتناول وجبة الغداء وأخذ قسط من الراحة بسيط لاستعادة نشاطه مرة أخرى.

 

  • خصصي وقت كافِ لكل مادة

في بداية العام الدراسي لن تجدي كم كبير من الواجبات المنزلية، فكل الطلاب لا يزالون يتعرفون على محتوى المنهج لكل مادة. وهنا يجب عليك في الأسبوع الأول الاطلاع على المناهج ومحتواها.

سوف يفيدك ذلك في معرفة الوقت المناسب لكل مادة لإنجاز المهام المطلوبة فيها. وبذلك يحصل طفلك أو ابنك على الفائدة المرجوة من الواجب المنزلي بشكل أفضل.

 

  • خصصي مكان جيد لأداء الواجبات المنزلية

تخصيص مكان في المنزل يتسم بالهدوء والبعد عن المشتتات هو أنسب مكان للانتهاء من كل الواجبات المنزلية المطلوبة. ويجب أيضاً أن يكون هذا المكان مصدر راحة للطفل وبه كل ما يحتاجه لأداء واجباته بشكل أفضل.

إذا كان المنزل به أطفال ومراهقين، يمكن أن يقوم المراهق بتنفيذ واجباته بنفسه في حجرته الخاصة. أما الأطفال فالأفضل لهم وجود الأب أو الأم بجانبهم لتركيز أكثر وشعور أكبر بالطمأنينة.

 

  • دوني الجدول وقومي بتعليقه

بعد أن تتعرفي على منهج الأبناء ومحتواه، وكذلك الأوقات المفضلة لديهم، قومي بوضع الخطة على ورقة. من خلال وضع جدول لكل مادة على حدة على حسب الجدول المدرسي. ثم قومي بتعليق هذا الجدول على حائط حجرة كل طفل.

من الأفضل أن تقومي بوضع علامة على كل واجب انتهى منه طفلك من أجل شعور أفضل بالإنجاز. كما يمكنك أن تعطيه علامة في صورة نجمة مثلاً أو ملصق بشكل يحبه الطفل تقديراً منك على أداءه المميز.

 

  • احرصي على وجود فترات راحة

أن يتخلل جدول الواجبات المنزلية فترات راحة شيء يشجع الأبناء على الإنجاز، خاصة إذا كان منهم من يعاني من فرط الحركة أو النشاط الزائد. ويمكن تقسيم هذه الفترات بحيث تكون دقائق فاصلة بين كل مادة وأخرى.

وفترة أطول للراحة مثلاً لمشاهدة مسلسله المفضل أو ممارسة بعض الرياضة في المنزل. مع الحذر ألا تكون الراحة من أجل اللعب سواء بألعاب الأطفال أو أحد الألعاب الإلكترونية. لأنها في كثير من الأحيان تقلل التركيز وتشتت الأبناء.

 

نصائح عامة لجدول الواجبات المنزلية

لا تقلق من عدم تعود الطفل على تنفيذ الجدول المحدد، فمعظم الأطفال يستغرقون من أسبوع لثلاثة أسابيع للتعود على نظام معين.

تحلى بكثير من الصبر خاصة بعد فترة الحجر والمكوث في المنزل بسبب جائحة كورونا. فالأمر قد يستغرق وقتاً أطول للتوفيق بين التواجد في المدرسة وتنفيذ الواجبات المنزلية.

حدد مكافأة لمن يقوم بإتمام جميع واجباته المنزلية وفقاً للجدول الموضوع من أجل تشجيع الأطفال على ذلك.

تأكد من عدم وجود أي مشكلة من مشاكل صعوبات التعلم لدى طفلك من أجل نتائج أفضل على مستوى التحصيل الدراسي.

ابدأ بالمادة التي يعاني طفلك فيها من صعوبات لأنه يكون في البداية أكثر تركيزاً. واجعل المادة المفضلة له هي الأخيرة مما سوف يجعله اكثر تشجيعاً من أجل الاستمتاع بما يحب.

في النهاية عزيزي ولي الأمر لا تجعل العام الدراسي يُشكل مصدر ضيق أو انزعاج لأبنائك. ولكن عليك بتسهيل الأمور حتى يمر بكل خير وتحصل من أبنائك على أعلى النتائج.

مصدر خارجي :- https://www.verywellfamily.com/too-much-homework-4126701

يمكنك أيضاً قراءة

كيف توفرين الوقت لتحضير اللانش بوكس

خوف الأطفال من المدرسة .. أسبابه وكيفية علاجه

 

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى