غير مصنف

٧ خطوات فعالة لتستعيدى قوامك المشدود بعد الولادة

نصائح فعّالة لاستعادة المعدة المسطحة بعد الولادة

أثناء الحمل يتوسّع الرحم بشكل كبير ليتسّع لحجم الجنين المتنامي داخله. ونتيجة اتّساعه يكبر البطن ويتمدد الجلد. وبالتالي يبرز البطن بشكل كبير. وبعد الولادة يزول معظم هذا الحجم نتيجة خروج الجنين. والسائل المحيط به والمشيمة.

ولكن يبقى الرحم واسعاً لمدّة من الزمن كما أن الجلد يبدو مترهلاً.

هنا يكمن تحدي الوصول إلى المعدة المُسطّحة بعد الولادة. بعض النّصائح الفعّالة التي تُساعد على بلوغ هذه الغاية.

  • ضبط السعرات الحراريّة

لا تُعتبر الحمية الغذائيّة القاسية بعد الولادة فكرةً صحّية. ولكن يُمكن ضبط السّعرات الحراريّة المُتناوَلة خلال اليوم.

وذلك من خلال التّقليل أو الإمتناع عن تناول الحلويات والوجبات السّريعة، والاستعاضة عنها بنظامٍ غذائيّ صحّي ومتوازن لتأمين العناصر الغذائيّة الضروريّة للجسم خلال هذه الفترة بالذات.

  • الفواكه والخضار كوجباتٍ خفيفة

يُنصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضار الطّازجة ما بين الوجبات الغذائيّة الأساسيّة وعند الشّعور بالجوع. خصوصاً تلك التي تحتوي على نسبٍ مُرتفعةٍ من الحديد لتعويض فقدان الدم خلال الولادة.

  • الإكثار من شرب الماء

تعمد الحامل عادةً إلى الإكثار من شرب الماء. حيث يُفضّل الإستمرار بهذه العادة حتّى بعد الولادة. مع أهمّية شرب حوالي 8 أكواب من الماء مع كوبٍ أساسيّ عند كلّ رضعة.

  • التّركيز على المشروبات الدّافئة

يُفضّل استشارة الطّبيب بشأن المشروبات الدافئة التي يُمكن التركيز عليها خلال فترة ما بعد الولادة، والتي تُساعد على بلوغ المعدة المُسطّحة وتُساعد أيضاً على إدرار الحليب. ومن هذه المشروبات نذكر اليانسون والكراوية والقرفة.

اعلان14
  • ممارسة الرياضة بتدرّج

يُنصح بالراحة بعد الولادة مُباشرةً. ولكن بعد استعادة الجسم نشاطه لا بدّ من البدء بممارسة المشي في المنزل ثمّ زيادة النّشاط البدني بشكلٍ مُتدرّجٍ حتّى الوصول إلى القيام ببعض التّمارين الخفيفة وتمارين شدّ البطن تحت إشرافٍ طبّي.

  • الرضاعة الطبيعيّة

تلعب الرضاعة الطبيعيّة دوراً هاماً في مُساعدة الأمّ على استعادة رشاقتها بعد الولادة.

ذلك لأنّها تُخلّص الجسم من الدّهون في إنتاج الحليب كما أنّ الرّحم يبدأ بالانقباض والتقلّص أثناء إرضاع الطّفل.

  • النوم الكافي

على الرغم من صعوبة الحصول على القدر الكافي من النوم بعد الولادة بِسبب الاستيقاظ المستمر مع الطفل، إلا أنّه يجب على المرأة محاولة الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم.

حيث وجدت دراسة أنّ الأمهات اللواتي يحصلن على خمس ساعات أو أقل من النوم يومياً هنّ أكثر عرضةً لإبقاء الوزن الزائد الذي تراكم خلال الحمل مقارنة بالأمهات اللواتي كُنّ يحصلن على 7 ساعات من النوم. حيث إنّ التوتر يرفع من هرمون الكورتيزول وغيره من الهرمونات التي تُحفّز زيادة الوزن.

 

من الأسباب التي تجعل البطن كبيراً هو ابتعاد عضلات البطن عن بعضها من أجل إفساح المجال للرحم بالتوسع، وعودتها تحتاج بعض الوقت أيضاً. إذن على الأم الصبر واتباع النصائح السابقة من أجل إزالة البطن بعد الولادة. و شكل الجسم قبل الحمل والوزن الذي اكتسبه أثناء الحمل هما عاملان يؤثران على سرعة التخلّص من البطن.

اعلان15

إحذرى سيدتى من حزام البطن يُمكن أن يؤذي العضلات في هذه المنطقة.

لذلك يُفضّل العودة إلى الطّبيب قبل استخدامه بعد الولادة. كما يُشاع أنّه يُسبّب آلام الظّهر وخصوصاً بعد الخضوع لولادةٍ قيصريّة.

اعلان5
اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى