رحلة الحملصحتك

وجبات صحية خفيفة سناكس يمكنك تناولها أثناء فترة الحمل

من أجل صحة أفضل ووزن أقل

وجبات صحية خفيفة أثناء فترة الحمل… قد يكون منطوق الجملة غير معتاد أن تسمعيه. كيف يمكن أن تكون وجبات صحية وفي نفس الوقت يٌقال عليها سناكس؟ بالطبع فترة الحمل من أهم فترات حياتك التي يجب أن تهتمي فيها جيداً بالتغذية السليمة، وأن تحصلي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك بشكل مستمر.

والبعض من النساء الحوامل لا يستطعن التوازن بين التغذية السليمة والمحافظة على الوزن في نفس الوقت، ولعل ذلك من أحد العوامل المساعدة في حدوث اكتئاب ما بعد الولادة. زيادة الوزن وتغير شكل الجسم مع السهر الزائد عن الحد وساعات النوم القليلة أو المعدومة في بعض الأحيان. كلها عوامل تؤدي للدخول في مرحلة نفسية خطيرة على كل الأمهات.

من العوامل المهمة التي تساعد على التوازن بين التغذية السليمة ووزن الجسم المناسب أثناء فترة الحمل هي الوجبات الصحية الخفيفة. وقد خصصنا لكِ عزيزتي في هذه المقالة قائمة بأهم وجبات صحية خفيفة التي يمكنك تناولها اثناء فترة الحمل. وهذه الوجبات سوف تساعدك على الحصول على عناصر غذائية مهمة لجسمك وفي نفي الوقت الحفاظ على شكل ووزن جسمك.

أهمية تناول وجبات صحية خفيفة

بشكل عام فإن الوجبات الصحية الخفيفة عامل مساعد في تنظيم الحميات الغذائية. كما أنها تساعدك على تنظيم تناولك للطعام بشكل عام، وتقلل شراهة تناوله عندما تكون صحية. كما أن الوجبات الصحية الخفيفة تحتوي على عناصر غذائية مهمة لا غنى للجسم عنها. وبالنسبة للمرأة الحامل فإنها تساعد كثيراً ليس فقط بتجنب زيادة الوزن ولكن أيضاً تساعد في تطور نمو الجنين بشكل مناسب.

أمثلة لوجبات صحية خفيفة

سلطة الفواكه

بالتأكيد الفواكه بشكل عام لها تأثير صحي كبير على صحة الجسم، وتحتاج الحامل لكميات كبيرة منها لتحافظ على ترطيب جسمها ونسبة الفيتامينات التي يحتاجها الجنين وتحتاجها هي من أجل صحتها. ومن أهم الفواكه في فترة الحمل التفاح والموز والرمان، لذلك ننصحك بعمل خليط من هذه الفواكه الثلاث وتناولها بين وجباتك الرئيسية كوجبة صحية خفيفة.

الزبادي

الزبادي لا تعتبر فقط وجبة صحية خفيفة ولكنها تساعد بشكل كبير في علاج حالات الغثيان التي تصيب الحامل خاصة في الشهور الأولى للحمل. بالإضافة إلى أن مادة البروبيوتيك التي تحتوي عليها الزبادي هي مصدر قوي للكالسيوم مما يساعد على تقوية جهاز المناعة وتقوية العظام. أما الجنين فهو يستفيد من مادة اليود التي تحتوي عليها الزبادي في نموه بشكل طبيعي.

خبز الحبوب الكاملة

من المعروف عن الخبز المصنوع من دقيق الحبة الكاملة بكل أنواعه، أنه مصدر مهم جداً للألياف التي يحتاجها الجسم. وللعلم الألياف هي أهم عنصر غذائي يساعد على زيادة الإحساس بالشبع، لذلك يتم وصفه كوجبات صحية خفيفة. كما أن خبز الحبة الكاملة مصدر غني بفيتامين ب والذي يساعد كثيراً في الحد من نوبات الغثيان الصباحية أثناء فترة الحمل. ويمكن دمج هذا النوع من الخبز بأكثر من عنصر غذائي، مثل زبدة الفول السوداني والتي تُعد مصدر مهم للبروتين. ويمكنك مزجه بالبيض أو الأفوكادو أو الفراولة، كلها عناصر غذائية خفيفة ومفيدة لصحتك وصحة الجنين. 

المكسرات وما يشبهها من الفواكه المجففة

الكثير منا يعتبر الفواكه المجففة مثل الزبيب والكرز والتوت المجفف وغيره من المسليات التي تقوم مقام المكسرات. كوجبات صحية خفيفة. وبالفعل هما الاثنين لهما فوائد عديدة، فالفواكه المجففة تحتوي على نسبة كبيرة من الماغنسيوم والألياف والفيتامينات المهمة للجسم. أما المكسرات مثل اللوز وعين الجمل فهي تحتوي على نسبة كبيرة من أوميجا 3 التي يحتاجها الجسم بشكل عام والحامل بشكل خاص. ولكن احذري عزيزتي إذا كنتِ تعانين من الحساسية تجاه أي نوع من المكسرات أو حتى الفواكه المجففة.

مصدر خارجي :- https://parenting.firstcry.com/articles/healthy-snacks-for-pregnant-women-what-you-can-try-during-pregnancy

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى