بعد الحملصحتك

نصائح للتعافي من الولادة القيصرية

تفكر كل أم وتتساءل بما سوف تشعر به جسدياً وعاطفياً بعد الولادة القيصرية، يعتمد الأمر هنا على ظروفك وحالتك، فسوف تتأثرين على حسب أحوال ولادة جنينك وما قد مررت به في وقتها من مشاعر وأحداث. ومن خلال هذا المقال سوف تتعرفين على كل ما يتعلق بالولادة القيصرية من خلال موقعنا يوميات مامي وبعض النصائح للتعافي من الولادة القيصرية. تابعي معنا في السطور التالية.

تعاني الأم بعد الولادة القيصرية من آلام شديدة في منطقة البطن وأيضاً الرحم، كما أنه من الممكن أن تصاب ببعض الالتهابات في منطقة الجرح، أو في بطانة الرحم، أو في مجرى البول، حيث تحتاج مدة من شهر إلى ستة أسابيع حتى تتعافى بشكل كامل.

اقرأي أيضًا حالات تستدعي إجراء الولادة القيصرية

الحالة النفسية بعد الولادة القيصرية:

عليك أن تنظري إلى الأسباب التي جعلتك تضطري لإجراء الجراحة القيصرية، لكي تستطيعين مساعدة نفسك على التعافي والشفاء من الناحية العاطفية والنفسية. وبعد أن تلدي طفلك يجب عليك أن تتحدثي مع أخصائية التوليد  ولادة طفلك. وإذا لم تتركني من التحدث معها قبل الخروج من المستشفى. يجب عليكِ الذهاب لها في وقت آخر. حيث أن ذلك سيكون له الأثر الكبير  في شفائك نفسياً قبل جسدياً.

طريقة شعوري بجسمي بعد الولادة القيصرية:

تعتبر الولادة القيصرية من الجراحات الكبرى. لذلك سوف تشعرين أن لن تستطيعي فعل أي شيء بمفردك. فإذا كنت تريدين القيام بأي حركة صغيرة وبسيطة، مثل أن التقلب على السرير، فقد تحتاجين إلى أن تمسكي بيد شخص ما أو شيء، وأيضًا قد يؤلمك مجرد الكحة أو الضحك أو السعال أو العطس، ولكن تستطيعين مساعدة نفسك بأن تضعي يدك لتسندي الجرح، أو أن تضعي وسادة على بطنك.

نصائح للتعافي بعد الولادة القيصرية:

هناك بعض الخطوات المهمة التي ننصحك بالقيام بها والتي قد تعينك على التعافي والتخفيف من الإنزعاج الذي تشعرين به بعد الولادة القيصرية ومن هذه النصائح ما يلي:

  • اشربي وكلي بمجرد أن تشعري بالعطش أو الجوع.
  • أيضًا استهلكي على قدر الإمكان كميات كبيرة من الأطعمة التي تكون غنية بالألياف.
  • اشربي الكثير من الماء لكي لا تصابي بالإمساك.
  • عليكِ طلب بعض من الماء بالينسون لكي تتخلصي من آلام الغازات الذي توجد في بطنك. والتي في الغالب ما تكون بعد العمليات الجراحية.
  • أيضًا من الممكن  أن تمضغي علكة لكي تتحرك أمعائك مرة أخرى.
  • عليكِ أيضاً ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن وملابس فضفاضة واسعة.
  • أيضًا من الممكن أن ترتدي ملابس داخلية مخصوصة تصنع بطريقة مطاطية، بحيث تتمدد وبذلك تغطي مكان جرح العملية القيصرية.
  • عليكِ كذلك مراقبة الجرح جيدًا هل ستظهر علامات التهاب أم لا، مثل زيادة الاحمرار أو الألم أو خروج شيء منه، وعليك إخبار طبيبتك إذا لاحظت أي من هذه العلامات. أو إذا وجدت كأن الجرح يتمزق.
  • عليكِ أن تقومي بتنظيف الجرح وتجفيفه كل يوم. ولا ضرر من أخذ حمام أو شاور. ويمكنكِ استخدام الصابون فوق الجرح طالما أنك سوف تشطفيه بعد ذلك. وأيضًا يمكن أن تستخدمي بعض من القماش الناعم إذا كان قد تم غسله جيدًا.
  • إياكِ أن تقومي بدعك أو فرك الجرح في أثناء الاغتسال. وقومي بتنشيفه بفوطة نظيفة دون فرك.
  • سوف تحتاجين إلى الفوط الصحية بعد الخروج من عملية الولادة القيصرية. وذلك بسبب الدم الموجود في الرحم وأيضًا بسبب نفاس ما بعد الولادة. وهذا نفس ما يحدث أيضًا بعد الولادة الطبيعية
  • عليكِ أن تقومي بتغيير الفوط الصحية بطريقة مستمرة.

لمزيد من المعلومات: هل يمكنك تليين عنق الرحم عند الولادة في المنزل؟

كيفية العناية بجسمك في فترة النفاس

العناية بجرح العملية القيصرية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى