صحة طفلكطفلك

مراحل تطور الكلام عند طفلك الدارج

مراحل تطور الكلام عند طفلك الدارج

منذ اللحظات الأولى من الحمل في طفلك وبالتأكيد فإنك تحلمين بسماع صوته عند ولادته. فبهذه الوسيلة تكونين قد تواصلت مع طفلك وتشعرين بالسعادة لسماعك هذا الصوت، الذي تعتبرينه من أجمل الأصوات التي حباك الله لسماعها. وبل وتتوقين شوقا لسماع أول كلمة منه، وتشتاقين أكثر لسماع كلمة “ماما” منه. بالطبع إنها لحظة مدهشة لا حرمكم الله إياها.

ولكن سيدتي هل تطلعتي يوما لمعرفة مراحل تطور الكلام عند طفلك؟ أو حتى راقبتي طفلا في مراحل تطور كلامه حتى تعرفي ما إذا كان تطور الكلام عنده طبيعي أم تأخر في الكلام بسبب خلل ما؟!

حسنا! لا تقلقي بشأن معرفة هذا فسوف نتعرف على الأمر سويا في هذا المقال.

دعينا أولا نتعرف ما هو الكلام؟

الكلام هو الوسيلة التي يمكن لنا أن نعبر بها عما يدور بداخلنا من خلاله، وهو مجموعة من الأصوات المتراكبة بشكل معين متعارف عليه لدى البشرية حبانا الله إياها كوسيلة للتواصل والتعارف فيما بيننا. وهذا الكلام يتطور وينمو بشكل ما يتناسب مع  المرحلة العمرية والعقلية لدى الإنسان منذ نعومة أظافره وحتى الكبر؛ أي منذ أن يبدأ الطفل بالمناغاة وإلى اكتمال الصورة اللغوية في ذهنه وكيفية استخدامها.

وتختلف مراحل نمو اللغة عند طفلك عن طفل آخر في نفس عمره، وذلك لاختلاف طبيعة كل طفل عن الآخر في مراحل تطوره. ولكن عليك عزيزتي معرفة التطور الطبيعي لنمو الكلام عند طفلك حتى تتمكنين من اتخاذ القرار اللازم في استشارة أخصائيي التخاطب والمختصين بعيوب النطق والكلام في الوقت المناسب، حتى إذا كان هناك مشكلة أو خلل ما لا قدر الله يمكنك تداركه بسرعة.

الآن هيا لنتعرف سيدتي سويا على مراحل تطور الكلام بشكل عام عند طفلك:

  • مرحلة ما بعد الولادة : يعتبر البكاء وسيلته الأولى بل والوحيدة للتعبير عن احتياجاته من مأكل ومشرب ونوم… وهكذا.
  • الستة أشهر الأولى: يبدأ طفلك المناغاة مع نفسه عند اللعب أو محاكاة نفسه في الثلاث أشهر الأولى من عمره وفي نفس هذه المرحلة يستطيع أن يجيبك بنفس الطريقة – أي بالمناغاة – عندما تتحدثين إليه، ويبدأ أيضا للاستجابة لك عندما تنادين عليه باسمه فيمكنه التعرف عليه أيضا.
  • عند عمر الستة أشهر: ففي عمر الستة أشهر تقريبا يقوم بتكرار مقطع واحد من الكلمة مثل “با”، “دا” لسهولة هذه المقاطع عليه عند نطقها.
  • من عمر سنة وحتى 17 شهر: يقوم طفلك بنطق كلمة أو أكثر غالبا ما تكون مكونة من مقطعين مثل “ماما”، “دادا” وتكون له ذات معنى أو دلالة. وفي هذه المرحلة يمكنه تلقي الأوامر البسيطة منك مثل “خذ”، “هات” ويستطيع تنفيذها، وهو نفسه يكون قادر على توجيه الأسئلة البسيطة مثل “إيه ده؟”.
  • من عمر 18 شهر وحتى عامين: في هذه السن يستطيع استخدام ستة كلمات أو أكثر ويكون جمل بسيطة من كلمتين مثل “أنا آكل”.

حاولي سيدتي بقدر المستطاع التمتع بهذا العمر مع طفلك. فهي من أجمل المراحل التي يمر بها، فيمكنكما الغناء سويا بكلمات الأناشيد والأغاني البسيطة، واللعب والمناغاة، وهو أيضا سيستخدم كلمات غير مفهومة بالنسبة لك عند اللعب مع نفسه فقط للتسلية وستكون كأنه يقول كلاما حقيقيا. بل أيضا يمكنه استخدم الأفعال التي تدل على شخص غير موجود ك”ولد يلعب” وهو في الحقيقة يتحدث عن نفسه. ولكن ذلك لعدم خبرته في التعبير عن نفسه وكيفية استخدام الأفعال والضمائر بشكل صحيح.

اعلان14

عزيزتي لا تقلقلي إذا تأخر ابنك عن الكلام بدرجة كبيرة فيمكن أن يكون من الأطفال الذين يقومون بتخزين الكلمات والجمل، ومن ثم التحدث بها بطلاقة في سن أخرى. ولكن أنصحك عند بلوغه العام الأول من عمره قومي بزيارة المختصين للاطمئنان وللتأكد من سلامة أعضاء النطق الكلام عنده وكل ما يعيق النطق وذلك في حالة الاستجابة للأصوات التي حوله بشكل عام.  أما إذا كان لا يستجيب للأصوات من حوله منذ ولاته فعليك التوجه للتأكد من سلامة جهازه السمعي فور اكتشاف الأمر.

دمتِ سعيدة!

 

مع تحيات يوميات مامي- Mamydays
لمزيد من المعلومات المفيدة لكي ولطفلك .. اشتركي معنا علي صفحتنا علي الفيسبوك صفحة يوميات مامي

 

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى