?> مبطلات الصيام في رمضان، المتفق عليها وغير المتفق عليها - يوميات مامي - MamyDays
ماذا يقول دينك

مبطلات الصيام في رمضان، المتفق عليها وغير المتفق عليها

مع بداية دخول شهر رمضان المبارك تبدأ التساؤلات حول ما هي مبطلات الصيام في رمضان؟ هل القطرة تسبب الإفطار في نهار رمضان؟ هل علاج الأسنان يفطر؟ وهل القيئ يفطر؟ وكثير من الأسئلة المحيرة حول هذا الموضوع. لذا سوف نتعرف في هذه المقالة حول مجموعة من مبطلات الصيام في رمضان.

ما هو الصيام:

الإمساك عن كل ما يفطر منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس. والصيام ليس صيام عن الأكل والشرب فقط إنما هو صيام عن الغيبة والنميمة وصيام عن الجماع في نهار رمضان وصيام عن كل ما يؤذي الغير من كلام وأفعال.

أركان الصيام:

  1. النية، ومحلها القلب.
  2. الإمساك عن سائر المفطرات. كالطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر حتى الغروب.

مبطلات الصيام:

هناك عدة أمور متفق عليها كلياً من قبل العلماء وهي مبطلات الصيام المتفق عليها وهناك بعض الأمور اختلف عليها العلماء فهي من مبطلات الصيام غير المتفق عليها.

أولاً مبطلات الصيام المتفق عليها:

1. الأكل والشرب عن عمد:

اتفق العلماء أهل الفقه أن الأكل أو الشرب عن عمد في نهار رمضان من مبطلات الصيام. ومن فعل ذلك يأثم ويجب عليه صيام باقي اليوم وقضاءه فيما بعد بدون خروج كفارة . أما الأكل والشرب في نهار رمضان سهواً بدون قصد لا يبطل الصيام ولا يجب القضاء ولا الكفارة. حيث أن رسول الله_صلى الله عليه وسلم_ قال: (من نسي وهو صائم،فأكل أو شرب، فليتم صومه، إنما أطعمه الله وسقاه).

ملحوظة: أي شيئ مثل الأكل والشرب كأخذ المحاليل عن طريق الوريد أو الحقن سوف ينطبق عليه نفس حكم الأكل والشرب عمداً حيث أن تلك سوائل تغذي الجسم مثل الطعام والشراب تماماً.

2. القيئ عن عمد:

اتفق أهل العلماء أن من تعمد في إخراج ما في جوفه في نهار رمضان عمداً أصبح صيامه باطلاً ويجب قضاء اليوم. واستدلو بذلك بما روي عن رسول الله أنه قال:(من ذرعه القيئ فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض).

3. الجماع:

اتفق العلماء على أن الجماع في نهار رمضان يبطل الصيام لقوله تعالى:(أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم). وذلك لا يعني الامتناع عنه، بل من الممكن ممارسة الجماع بعد كسر الصيام في الليل. ولكن يجب الإغتسال قبل ظهر اليوم التالي.

4.الحيض والنفاس:

من مبطلات الصوم الخاصة بالنساء. حيث إن دم الحيض والنفاس يبطل الصيام حتى لو بدأ الحيض قبل الإفطار بفترة قصيرة، يجب عليها الإفطار والقضاء بعد ذلك. ولا حرج في ذلك حيث أن الأمر خارج عن إرادتها. وقد استدل اهل العلم على إبطال صيام الحائض والنفساء بما صح عن أم المؤمنين عائشة_رضي الله عنها_ سألت:(ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة. فقالت أحرورية أنت؟ قلت لست بحرورية، ولكني أسال. قالت كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم، ولا نؤمر بقضاء الصلاة).

5. غسيل الكلى:

لقد تم الإجماع أن غسيل الكلى يعد من مفطرات الصيام. حيث يتم إخراج الدم ثم عودته إلى جسم المريض مرة آخرى حاملاً معه بعض المواد والأغذية كالسكريات والأملاح.

ثانياً مبطلات الصيام غير المتفق عليها:

1. بعض الأدوية للعلاج:

  • بخاخ الربو والسعال وهو من المستحضرات الطبية وتحتوي علي أكسجين حيث يصل محتوى البخاخ إلى الرئتين وليس للمعدة.
  • الحقنة الشرجية أو المراهم المستخدمة في تخفيف آلام البواسير.
  • التخدير كاستنشاق مادة مخدرة عن طريق الأنف.
  • بعض أنواع الإبر مثل البنسلين أو الأنسولين.

2. قطرة الأنف أو الأذن:

اختلفت المذاهب عليها فالبعض قال أنها تبطل الصيام والبعض الآخر قال أنها لا تبطل الصيام.

3. الإغماء:

اجمع العلماء ان الإغماء يبطل الصيام ويوجب قضائه لكن الإمام الحسن البصري خالفهم في عدم قضاء الصيام.

4. الجنون:

اجمع أهل العلم على عدم وجوب الصيام على المجنون وأن صيامه باطل كما ورد عن ابن تميمة_رحمه الله_وأما المجنون الذي رفع عنه القلم، فلا يصح شيئ من عبادته وذلك إذا كان الجنون ملازماً. أما إذا كان الجنون مؤقت وأفاق منه في نهار رمضان وجب عليه الصيام.

5. الحجامة:

هي تعمل على إخراج الدم من خلال الجلد بدلاً من الأوردة. وهو علاج بديل يقوم معظم الناس بالخضوع له. وحتى الآن لا يوجد دليل حول ما إذا كانت الحجامة من مبطلات الصيام أم لا. والشائع أنها تقوم ببطلان الصيام. ولهذا يفضل تجنبها أثناء ساعات الصيام.

6. علاج الأسنان:

مازالت الآراء حول الدم الناتج من علاج الأسنان. فالبعض يرى أنه من مبطلات الصيام، والبعض الآخر يرى أنه لا يبطل الصوم. لذا عند علاج الاسنان ونزول دم يجب التأكد من عدم بلع أي شيئ في جوف الفم. والأفضل ان تؤجل ذلك إلى بعد الإفطار.

7. غسل الأسنان والمضمضة:

إن تنظيف الأسنان باستخدام المعجون أو المضمضة لا يعتبر من مبطلات الصيام. ولكن إذا تم ابتلاع متعمد ودخل إلى تجويف المعدة، فذلك يفسد الصوم ويعتبر من مبطلات الصيام.

وأخيراً انصحك عزيزتي القارئة بتجنب الشبهات أفضل ولكي لا تفسدى صومك.

لمزيد من المعلومات: أدعية رمضان المستحبة، ما هي؟ وأفضل أوقات الدعاء.

كيفية التغلب على النوم المتقطع في رمضان

المصادر: https://en.wikishia.net/view/Invalidators_of_Fasting

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى