الدليل الشاملماذا يقول دينك

أدعية رمضان المستحبة، ما هي؟ وأفضل أوقات الدعاء.

إن الدعاء هو جزء هام من عبادة المسلم. والدعاء لغةً هو التضرع لله عز وجل وطلب الرحمة والمغفرة وطلب المسلم ما يريده من خيري الدنيا والآخرة. ولعل هناك أقداراً قد تغيرت للأفضل والأحسن  بسبب الدعاء والتضرع لله. ففي شهر رمضان ترتفع أصوات المساجد بقراءة الأدعية في صلاة التراويح . فما أجملها من أيام! كما يتهجد المسلمون لله في ليالي رمضان الكريمة عسى الله أن يغفر لهم ذنوبهم ويرزقهم من خيري الدنيا والآخرة، وإليكم الآن عددا من أدعية رمضان وفضل كل دعاء، كما سنذكر ما هي أفضل أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان الكريم.

أهمية أدعية رمضان

إن الأصل في الدعاء أنه عبادة يحبها الله فحين يدعو المرء ربه بما شاء وبالطريقة التي يحبها. حينه سيستشعر قرب الله تبارك وتعالى منه. ولكن الكثير منا يفضل صيغة الدعاء التي كان يدعو بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه. وذلك لنسير على نهج الرسول الكريم ونقتدي به في الدعاء كما نقتدي به في كافة جوانب الحياة. لكن إذا لم يستحضر أحدكم صيغة الدعاء، فليدعوا بما أحب. فإن الله يعلم ما في الأنفس.

وهناك قصة شهيرة في السنة النبوية أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يطوف بالكعبة فجاءه رجل وقال يا رسول الله إني لا أُحسن دندنتك ولا دندنة معاذ بن جبل. فسأله الرسول بماذا تدعو؟ فقال أدعو بالجنة واستعيذ بالنار. فقال الرسول” حولها ندندن أنا ومعاذ”.

فضل الدعاء عند الله

إن الدعاء من العبادات التي قد ينساها المسلم في الرخاء ويتذكرها في الشدة رغم أهميته الكبيرة. فقد قيل عن الدعاء أنه مُخ العبادة. مما يعني أنه أهم جزء من العبادة ومن المستحب أن ندعو الله به في كل وقت وفي أي مكان. كما أنها عبادة سهلة و لا تحتاج إلى وضوء أو إلى تجهيزات معينة. وأفضل الدعاء عند الله هو حمده وشكره على نعمه. وقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون الدعاء مصحوباً دائما بالصلاة عليه. والآن نقدم لكم بعض أدعية رمضان المستحبة، كما قالها رسول الله.

أوقات استجابة أدعية رمضان في ساعات اليوم والليلة.

إن الدعاء بشكل عام في شهر رمضان يعتبر أفضل من الدعاء في أي وقت آخر. ولكن أيضا هناك أوقات معينة لاستجابة الدعاء. ولابد أن يتحراها المسلم  قدر المستطاع حتى يقبل الله عز وجل دعاءه. وبعد أن علمنا أهمية أدعية رمضان، نتعرف الآن على أفضل أوقات إجابة الدعاء وهي:-

  • طوال فترة الصيام وخاصة قبل الإفطار، حيث أخبرنا رسولنا الكريم أن للصائم عند فطره دعوة لا ترد.
  • بين الآذان والإقامة. مع العلم أن هذا الوقت من أوقات استجابة الدعاء في جميع أيام العام.
  • عقب كل صلاة مكتوبة وذلك قدوة برسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء أثناء السجود. فقد أخبرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد.
  • من أفضل أوقات أدعية رمضان هو الدعاء في جوف الليل،  وخاصة في آخر الليل، قبل آذان الفجر. حيث يتنزل الله عز وجل في الثلث الأخير من الليل إلى السماء الدنيا ويقول هل من داع فاستجيب له. وهو أيضا من أحب الأوقات للدعاء في رمضان وغير رمضان.
  • الدعاء في ليلة القدر، ومن المعروف أن المسلم يتحرى ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان وخاصة الليالي الوترية أو الفردية ثم يدعو فيها المسلم بما شاء لنفسه ولأهله بخيري الدنيا والآخرة.

وبعد أن عرفنا أهمية الدعاء عند الله وأهميته للسمو بأرواحنا، هل نترك فضله؟ وخاصة الأدعية في رمضان.

للمزيد:

عشر وصايا مهمة في شهر رمضان

كيفية الاستعداد للعبادات في شهر رمضان

المصادر:

https://www.islamweb.net/ar/fatwa/54645/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%B9

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى