صحتك

ماهو فيروس كورونا؟ وكيفية انتشاره؟

انتشر في العالم في الفترة الأخيرة وباء أشبه بأن يقال عليه فعلا وباء قاتل. وهو فيروس كورونا. أحدث ظهور تلك الفيروس الرعب والذعر بين العالم لسرعة انتشاره وتفشيه بين الناس. حينما بدأ ظهوره في دوله الصين وبدأ في الانتشار في دول العالم كله. في بداية الأمر يجب أن نعرف ما هو فيروس كورونا وكيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من خطورته وسرعة انتشاره.

ماهو فيروس كورونا؟

فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تصيب الإنسان، وتسبب المرض. ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا أنها تصيب الجهاز التنفسي وتؤدي إلى حدوث أزمات عدم القدرة على التنفس. وتسبب لدى البشر حالات عدوى سريعة في  الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد قوة وخطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس)

كيفيه انتشار فيروس كورونا؟

تسبب فيروس كورونا المكتشف مؤخراً  في ظهور مايعرف بمرض فيروس كورونا كوفيد-19. و هو مرض معد يصيب الجهاز التنفسي يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد-19 عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس وحاملين له. ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق رذاذ العطس أو القطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض كوفيد-19 أو يعطس. وتتساقط هذه القطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص نتيجة عدم حرصه علي استخدام منديل أو اغي شئ يمنع وقوع الرذاذ على الأسطح. ويمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بمرض كوفيد-19 عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس عينيهم أو أنفهم أو فمهم. كما يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض كوفيد-19 إذا تنفسوا القطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره.

لذلك يجب ضرورة استخدام مناديل في حاله السعال أو العطس لتجنب انتقال العدوى والحد من انتشارها بصورة مرعبة.ىمن الأمور الأكثر أهمية لتجنب العدوى هو عدم الوجود بأي مكان به زحام أو التواجد في مكان بيده شخص حامل للمرض. يجب الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد (3 أقدام).

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى