?> فوائد مذهلة لزبدة الكاكاو - يوميات مامي - MamyDays
أنتِجمالك والموضة

فوائد مذهلة لزبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو تعتبر أحد أنواع الدهون التي تستخرج من بذور الكاكاو، حيث يتم أخذ الحبوب الكبيرة الموجودة بزهرة الكاكاو ثم يتم تحميصها وتعريضها للضغط لاستخراج الزبدة الموجودة بها.

وتستخدم زبدة الكاكاو في العديد من الأشياء مثل الحلويات أو منتجات التجميل والعناية بالبشرة وذلك بسبب الفوائد التي تحتوي عليها.

فوائد زبدة الكاكاو الصحية

حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض

تشتق زبدة الكاكاو من منتجات نباتية وبالتالي تعتبر من الدهون الصحية وإن كانت دهون مشبعة، فهي تحمى بذلك تحمي القلب والأوعية الدموية من أي أمراض.

الوقاية من السرطان

أثبتت بعض الدراسات فوائد الكاكاو في الوقاية من أمراض السرطان خاصة سرطان القولون وذلك  بسبب  مركب البوليفينول التي يحتوي عليها الكاكاو.

تعرفي على الأعشاب التي تقوي جهاز المناعة

زبدة الكاكاو تحسن الجهاز الهضمي

تعتبر أيضاً مصدر جيد للدهون مثل زيت الزيتون زيت جوز الهند، وينصح بإضافة زبدة الكاكاو إلى النظام الغذائي حيث تساعد على تحسن حركة الجهاز الهضمي وتقليل المشاكل المصاحبه له.

تحسين الحالة المزاجية

وذلك لأنها تساعد على تقليل القلق والتوتر بسبب الخصائص التي تحتوي عليها بذور الكاكاو  في تحسين المزاج.

تزيد أيضا من إحساس الشعور بالسعادة حيث تعمل على تعزيز هرمون السيروتونين وهو أحد هرمونات السعادة التي تحسن المزاج.

فوائد زبدة الكاكاو للبشرة والشعر:

زبدة الكاكاو ترطب البشرة

حيث تعمل على زيادة مرونة وترطيب البشرة وذلك بسبب وجود نسبة عالية من الأحماض الدهنية.

فقط قومي بوضع الزبدة على وجهك واتركيها عليه حتى تذوب وتتغلغل إلى داخل طبقات جلدك ومنحه ترطيب عالي.

تعرفي على أفضل عشر طرق تساعد في ترطيب الجسم

وصفات طبيعية لترطيب اليدين .. إليكِ أهم الوصفات الفعالة

حماية البشرة من علامات الشيخوخة

فقط استخدمي قليلا من الزبدة على بشرتك وستعطيكِ الوقاية والحماية اللازمة من التعرض لعلامات الشيخوخة المبكرة، أو أي خطوط دقيقة قد تظهر بسبب التقدم في السن. حيث تحتوي زبدة الكاكاو على مضادات الأكسدة التي تحمي من التعرض إلى الجذور الحرة التي تسبب علامات الشيخوخة وظهور التجاعيد، تحتوي أيضاً على الكولاجين والبروتين الهام للبشرة.

زبدة الكاكاو لعلاج الندبات وآثار الحبوب

تسبب الحبوب آثار غير مرغوب بها على الوجه. وكذلك بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما يمكن أن تسبب بعض الندبات أو الشقوق بعد علاجها. تساعد  الزبدة على علاج تلك الندبات وتخفيف آثارها.

علاج تقرحات الفم

قد تتعرض تقرحات الفم العدوى وحدوث نزيف، قومي بوضع قليل منها على تلك التقرحات أو البثور للحصول على راحة سريعة وشفته مرطبة لفترة طويلة.

أسباب تقرحات الفم وطرق الوقاية منها

ترطيب الشفاه

عليكِ باستخدام بعض منها قبل وضع أحمر الشفاه كي تظل شفاهك مرطبة ولا تتعرض للجفاف. تعطي زبدة الكاكاو مظهر رائع للشفاه كما أنها تزيد من حجم الشاشه إذا كنت تريدين شفاه ممتلئة ستعطي لكِ النتيجة التي ترغبينها. تعطي زبدة الكاكاو الغير ملونة نتيجة أفضل.

علاج تشققات القدمين

تساعد على تركيب قديم وعلاج التشققات التي تظهر بها. يمكن وضع كمية مناسبة منها على بعض قطرات من الليمون والملح على قدميك بعد شطفها ثم دلكيها جيدا مع بعضها البعض،، بعد ذلك اغسلي قدميك جيدا بالماء وستلاحظين الفرق.

تخفيف آثار الشمس

حيث أنها تحمي الجلد من الآثار التي قد تنتج بسبب التعرض للشمس.

علاج تمدد الجلد أو الخطوط البيضاء

يؤثر فقدان الوزن أو للحمل على ظهور خطوط بيضاء بالجسم أو علامات تمدد. تساعد الزبدة على إخفاء هذا الخطوط أو العلامات والحد من ظهورها. فقط قومي بخلطها مع زبدة الشيا وضعيها على تلك الخطوط أو العلامات واتركيها لفترة جيدة ثم اغلسيها جيداً بالماء الدافئ.

تكثيف وترطيب الشعر

تقوم زبدة الكاكاو بالمساهمة في الحفاظ على صحة شعرك وترطيبه حيث أنها تعطي الشعر نسبة عالية من الترطيب التي يحتاجه.

ماسكات ترطيب الشعر .. تعرفي على طرق تحضيرهم

قومي فقط بوضع كمية قليلة منها على شعرك ثم دلكي فروة رأسك جيداً وترك زبدة الكاكاو على شعرك لمدة ربع ساعة، اغسلي شعرك بعد ذلك جيداً بالماء.

تقليل تساقط الشعر

تقلل الزبدة من تساقط الشعر، بل تزيد من كثافته وحيويته. قومي بعمل حمام زيت باستخدامها وضعيها على شعرك لمدة لا تقل تزيد عن ساعتين ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ وستلاحظين مع الوقت قلة التساقط وكثافته.

يمكنك مزجها مع فيتامين E أو نوع آخر من الزيوت مثل زيت جوز الهند قبل وضعها على شعرك.

أضرار استخدام زبدة الكاكاو

– عادة لا توجد أي أضرار من استخدام زبدة الكاكاو ولكن تأكدي أولا من عدم وجود أي أعراض حساسية تجاهها. يمكنك استخدام زبدة الكاكاو من قبل من يعانون حساسية تجاه الكاكاو من ظهور بعض الأعراض مثل: حدوث احمرار، كحة، ارتفاع في درجة الحرارة و تهيج بالجلد.

– يمكن أن يؤدي استخدام الزبدة إلى تثبيط هرمون الاستروجين لدى السيدات اللاتي لديهن اضطرابات في الهرمونات.

– عليك باستشارة طبيبك أولا قبل استخدامها فى حال كنت حاملا أو مرضعة حتى لا تتعرضي لأي آثار جانبية.

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى