المطبخبيتكمنيو رمضان

فوائد تناول الخيار في السحور

فوائد الخيار:

إن الخيار من أقيم الأغذية على السحور. حيث يحتوي على مواد غذائية مفيدة لصحة الصائم خلال الشهر الكريم. وأيضا بعض المركبات النباتية ومضادات الأكسدة التي تساعد في علاج بعض الحالات وكذلك منعها.

والخيار منخفض في سعراته الحرارية ويحتوي على كمية كبيرة من المياه والألياف القابلة للذوبان. مما يجعله مثاليا لتعزيز وترطيب ومنع الشعور بالعطش خلال ساعات الصوم. كما أنه يساعد في إنقاص الوزن. وقد يؤدي تناول الخيار إلى العديد من الفوائد الصحية المحتملة. ويساعد فى انتظام الجهاز الهضمي وانخفاض مستويات السكر بالدم.

ولتعظيم محتوياتها الغذائية يجب أن يؤكل الخيار غير مقشر. فإن تقشيره يقلل من كمية الألياف ويقلل من الفيتامينات والمعادن به.

القيمة الغذائية فيه:

يحتوي الخيار علي العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم . وتحتوي ثمرة الخيار متوسطة الحجم على ما يأتى:

  1. السعرات الحرارية : 45.
  2. الدهون : 0 جرام.
  3. الكربوهيدرات : 11 جرام.
  4. البروتين : 2 جرام.
  5. الألياف : 2 جرام.
  6. فيتامين ج : 14 ٪ من الاحتياج اليومى.
  7. فيتامين ك : 62 ٪ من الاحتياج اليومى.
  8. المغنيسيوم : 10 ٪ من الاحتياج اليومى.
  9. البوتاسيوم : 13 ٪ من الاحتياج اليومى.
  10. المنغنيز : 12 ٪ من الاحتياج اليومى.

فوائد تناول الخيار في السحور:

من حيث أنه يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء في الواقع. ويتكون الخيار من حوالي 96 ٪ من الماء مما قد يزيد من ترطيب والمساعدة على تلبية احتياجاتك اليومية من السوائل خلال ساعات الصوم الطويلة. لذلك فإن بتناول الخيار علي السحور يمنع الشعور بالعطش.

وينصح بتناول الخيار فى السحور حيث يمكن إنقاص الوزن. وذلك بتناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ونسبة عالية من الماء.

ويساعد أيضا على خفض نسبة السكر في الدم. وينصح لمريض السكر بتناول الخيار علي السحور.

يحتوي الخيار على كمية من الألياف والماء. وهما قد يساعدان علىمنع الإمساك وزيادة الانتظام في حركة الامعاء. لذلك ينصح بتناول الكثير من الخيار علي السحور.

إحتواء الخيار على مضادات الأكسدة:

الخيار غني بمضادات الأكسدة المفيدة بما في ذلك مركبات الفلافونويد والتانينات. ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

الخيار يعزز الترطيب:

بتناولك الخيار على السحور يفيدك سيدتي.  لأنه يرطب جسمك. فالماء مهم لوظائف الجسم. و

العديد من الأدوار المهمة ويشارك في عمليات مثل تنظيم درجة حرارة الجسم ونقل المواد المغذية في الواقع. ويمكن أن يؤثر الترطيب الصحيح على كل الجسم من الأداء البدني إلى التمثيل الغذائي. ويلبي معظم احتياجاتك السائلة عن طريق شرب الماء أو السوائل الأخرى.

قد يحصل بعض الأشخاص على ما يصل إلى (40٪) من إجمالي استهلاكهم للماء من الطعام فى الفاكهة والخضروات على وجه الخصوص. حيث يكون مصدر جيد للمياه في النظام الغذائي الخاص بك. وزيادة تناول الفاكهه والخضروات ارتبطت مع تحسن بحالة الماء فى الجسم لأن الخيار يتكون من حوالي 96 ٪ من الماء. فهو فعال بشكل خاص في تعزيز الترطيب ويمكن أن يساعدك على تلبية احتياجاتك اليومية من السوائل.

الخيار وفقدان الوزن بطرق مختلفة:

يحتوي الخيار علي سعرات حرارية منخفضة حيث كوب واحد منه (104 غرامات) يحتوى على 16 سعرًا حراريًا فقط. في حين أن (300 جرام) من الخيار يحتوى على 45 سعر حراري فقط .

هذا يعني أنه يمكنك تناول الكثير من الخيار دون الاهتمام بسعرات حرارية زائدة التي تؤدي إلى زيادة الوزن. كما أنه يمكن للخيار أن يضيف نضارة ونكهة للسلطات والسندويتشات والأطباق الجانبية. ويمكن استخدامه كبديل لبدائل السعرات الحرارية العالية.

الخيار يخفض سكر الدم:

قد وجدت العديد من الدراسات على الحيوانات وأنابيب الاختبار أن الخيار قد يساعد على خفض مستويات السكر في الدم ومنع بعض مضاعفات مرض السكري. ففي دراسة تأثيرات النباتات المختلفة على سكر الدم تم تعيين الخيار للحد من مستويات السكر في الدم والتحكم فيها بشكل فعال .

وفي دراسة أخرى تسببت في الإصابة بداء السكري في الفئران ثم استكملت العلاج بمستخلص قشر الخيار عكس قشر الخيار معظم التغيرات المرتبطة بالسكري وتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم . بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة أن الخيار قد يكون فعالا في الحد من الإجهاد التأكسدي ومنع المضاعفات المرتبطة بداء السكري.

الخيار وحركة الامعاء:

يعزز تناول الخيار بانتظام على دعم حركات الأمعاء العادية حيث أن الجفاف هو عامل رئيسي للإمساك. لأنه يمكن أن يغير توازن الماء الخاص بجسمك ويجعل مرور البراز صعبا. حتوي الخيار على نسبة عالية من الماء ويعزز الترطيب. ويساعدك على البقاء رطب وتحسين خروج البراز . ومنع الإمساك ويساعدك فى الحفاظ على انتظام حركة الامعاء حيث يحتوي الخيار على الألياف. مما يساعد على تنظيم حركات الأمعاء.

طرق دمج الخيار في نظامك الغذائي:

من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي الخاص بك حيث أنه معتدل مع نكهة واضحة ومنعشة بشكل واضح. وعادة ما يتمتع الخيار الطازج أو مخلل في كل شيء من السلطة إلى السندويشات. وغالباً ما يؤكل الخيار أيضاً كوجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية أو يمكن أضافته مع صلصة الحمص أو زيت الزيتون أو الملح أو السلطة لإضافة نكهة أكثر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى