أنتِصحتك

فوائد العسل الأسود

فوائد العسل الأسود رائعة جدا للجسم

يُعد العسل الأسود بديل للتحلية عن السكر الأبيض العادي. حيث يحتوى على كم كبير من السكر مما يعطى الجسم طاقة وحيوية.

ولكنه يساعد على السمنة بصورة كبيرة فى حالة تناوله كثيرا. وهو عبارة عن سائل لزج أسود اللون يتم الحصول عليه بعد صناعة السكر الأبيض من قصب السكر بعد تكريره العديد من المرات.

ويُعد عسل قصب السكر من أغني الأطعمة بمعدن الحديد. كما أنه يحتوي علي العديد من المعادن الأخرى مثل النحاس والفوسفور والكالسيوم. مما يجعله له العديد من الفوائد الصحية الهامة والتي سوف نوضحها لكم في هذة المقالة.

القيمة الغذائية:

يُعد عسل قصب السكر مصدر غني بالطاقة والكربوهيدرات والسكريات كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن مثل:

  • فيتامينات (ب) والتي تشمل علي فيتامين ( ب3 ، فيتامين ب6 / ثيامين ، ريبوفلافين )
  • المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والفوسفور والصوديوم.

فوائد عسل قصب السكر للصحة

 

  • يحتوي عسل قصب السكر علي خصائص مضادة للأكسدة:

يحتوي العسل قصب السكر علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مقارنة بالسكر المكرر وشراب الذرة وسكر قصب السكر وغيره من المحليات.

تعمل مضادات الأكسدة علي حماية الجسم من عملية الأكسدة ومحاربة الجذور الحرة التي قد تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض التنكسية. وذلك يجعله بديلاً أفضل للسكر الأبيض المُكرر.

  • يساعد عسل قصب السكر علي التخفيف من حدة أعراض الدورة الشهرية:

يُعد مصدراً جيداً للحديد بالنسبة للنساء اللائي يتعرضن لخطر كبير بسبب نقص الحديد بسبب فقدان الدم. مع عدم وجود دهون والقليل جداً من السعرات الحرارية يُعد البديل الأفضل لمد الجسم بالحديد مقارنة بالمصادر الدهنية الأخري مثل اللحوم الحمراء.

يساعد الحديد على منع العديد من الاضطرابات المختلفة أثناء الدورة الشهرية مثل زيادة تدفق الدم لفترة أطول من الطبيعي.

كما تساعد المعادن مثل المغنسيوم والكالسيوم التي توجد في عسل قصب السكر علي منع تجلط الدم وتخفيف تشنجات الحيض وتساعد في الحفاظ علي صحة عضلات الرحم.

  • يمنع عسل قصب السكر الإصابة بالسمنة:

يحتوي على مركبات البوليفينول التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة. والتي تساعد على الحد من السمنة ومنع زيادة الوزن. كما أن مستخلص عسل قصب السكر يساعد في خفض وزن الجسم ومحتوى الدهون عن طريق الحد من امتصاص السعرات الحرارية في الجسم.

  • يحسن عسل قصب السكر من الصحة الجنسية:

يحتوي علي كميات كبيرة من المنغنيز والذي يساعد في زيادة إنتاج الهرمونات الجنسية. كما يلعب المنغنيز دوراً حيوياً في عمل الجهاز العصبي والوقاية من جلطات الدم وإنتاج الطاقة من الكربوهيدرات. وأثبتت الدراسات أن نقص المنغنيز إلي العقم والتعب العام وضعف العظام.

  • عسل قصب السكر يحافظ علي صحة العظام:

يُعد مصدر جيد للكالسيوم. ويلعب الكالسيوم دوراً هاماً للحفاظ علي صحة وقوة العظام وعمل الإنزيمات ودعم وظائف الغشاء للخلية. كما أن الكالسيوم يحافظ علي صحة وقوة الأسنان.

  • يحتوي عسل قصب السكر علي خصائص مضادة للالتهابات:

تساعد الخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات التي توجد في عسل قصب السكر علي التخفيف عن العديد من الاضطرابات. وقد تم استخدامه في بعض مستحضرات الأدوية لعلاج حالات الأمراض الالتهابية مثل الروماتيزم والألم العصبي.

  • يسيطر عسل قصب السكر على مستويات السكر في الدم:

أثبتت الدراسات أنه يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم. حيث أنه يساعد في إبطاء عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز والكربوهيدرات. مما يعني إنتاج كميات أقل من الأنسولين. وهذا يساعد في منع تراكم الدهون الزائدة في مجري الدم. كما يحتوي عسل قصب السكر على معدن الكروم الذي يساعد في الحفاظ علي مستويات الجلوكوز في الدم.

يحتوي عسل قصب السكر علي 0.266 ميلليجرام / كجم من الكروم. وهي أعلى كمية من الكروم مقارنة بالسكر الأبيض المكرر والسكر البني. وقد يؤدي نقص الكروم إلي ضعف تحمل الجلوكوز. ويؤدي نقص الكروم في الجسم إلي الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين والكوليسترول في الدم وغيره من أمراض القلب.

  • يمنع عسل قصب السكر نقص البوتاسيوم في الدم:

يحتوي على معدن البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على منع تقلص الأعصاب والعضلات ويساعد في الحفاظ علي صحة القلب. وبالتالي يساعد على منع بعض الاضطرابات المرتبطة بنقص البوتاسيوم في الجسم.

  • يُخفف عسل قصب السكر من أعراض حب الشباب:

يحتوي عسل قصب السكر على حمض اللبنيك الذي يساعد في التخفيف من أعراض حب الشباب. يتم إنتاج حمض اللبنيك بواسطة بكتريا حمض اللبنيك و يلعب دوراً هاماً في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات.

  • يسرع  عسل قصب السكر من شفاء الجروح والحروق:

يُعزز من النمو الصحي للأنسجة في الجلد بسبب محتواه على الكثير من المعادن الأساسية وبالتالي يُستخدم في علاج الجروح و الحروق الجلدية.

  • زياد إنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية:

يُحفز من امتصاص الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة الجهاز المناعي. كما أن عسل قصب السكر غني بالنحاس الذي يساعد في تقليل عدد الجذور الحرة في الجسم.
ويُمكن أن يؤدي نقص الحديد والنحاس إلى فقر الدم ومشاكل الغدة الدرقية وعدم انتظام ضربات القلب وهشاشة العظام.

  • الحفاظ علي مستويات الهيموجلوبين في الدم:

يحتوي عسل قصب السكر على الحديد الذي يقوم بالحفاظ علي مستويات الهيموجلوبين الصحية. ويقوم الهيموجلوبين بنقل الأكسجين من الرئتين إلي جميع أجزاء الجسم. كما أنه يساعد على إنتاج الطاقة وتحفيز عملية التمثيل الغذائي.

  • يحافظ علي صحة الجهاز العصبي:

يحتوي علي المغنسيوم الذي يساعد على راحة الأعصاب والأوعية الدموية عن طريق الحفاظ على توازن الكالسيوم .
ويُمكن أن يؤدي نقص المغنسيوم في الجسم إلى ارتفاع مستويات ضغط الدن وتشنجات العضلات والتعب العام في الجسم.

  • يمنع  عسل قصب السكر الشعور بالصداع والتعب:

يُعد مصدر جيد للفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (ب6) وحمض البانثونيك. ويُمكن أن يُسبب نقص هذه الفيتامينات الشعور بالصداع والربو والتعب والإجهاد. يساعد الاستهلاك المنتظم لعسل قصب السكر على توفير هذة المعادن والفيتامينات ويحافظ على الصحة بشكل عام.

  • يحافظ عسل قصب السكر  على صحة الشعر:

إن مستخلص عسل قصب السكر مفيد للشعر ويساعد على نمو شعر صحي وينعم الشعر ويمنع ظهور شيب الشعر قبل الأوان.

بعد أن تعرفنا معاً علي الفوائد الصحية لعسل قصب السكر فلا تتردد من اليوم في إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي للحصول على فوائدة العظيمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى