?> فقدان الشهية لدى الأطفال أسبابها وكيف نتغلب عليها
تغذية طفلكطفلك

أسباب فقدان الشهية لدى الأطفال

أسباب وحلول

تعتبر فقدان الشهية لدى الأطفال خاصة من تخطى منهم سن العامين مشكلة تواجه العديد من الأمهات. ويتكرر لديها كثيراً تساؤل واحد وهو لماذا يرفض طفلي تناول الطعام؟

سؤال مُحير تطرحه الكثير من الأمهات، سواء للطبيب المعالج للطفل، أو حتى في لقاءاتها مع أمهات أخريات. خاصة عندما يكون الطفل مُقبل بصورة طبيعية على الطعام، وفجأة يقرر تقليل الكمية، أو عدم تناوله من الأساس.

هناك بعض الأهالي يلجئون إلى إجبار الطفل على تناول الطعام. وبعضهم يستخدمون حيل لجذب الطفل للطعام بالأخص إذا كان من الأطعمة الغير مُفضلة له. ولكن قبل أن نفعل ذلك علينا بمعرفة الأسباب التي جعلت الطفل يرفض تناول الطعام.

سنعرض من خلال هذه المقالة اسباب فقدان شهية الطعام عند الأطفال، ومعها طرق العلاج طِبقاً لآراء المختصين.

أشهر أسباب فقدان الشهية لدى الأطفال

1- بعض حالات الإمساك:-

الإمساك من أشهر أنواع اضطرابات الجهاز الهضمي التي قد تؤدي لفقدان الشهية وعدم الاقبال على الطعام. وللأسف بعض الأطفال قد لا تستطيع التعبير عن ذلك. فإذا فقد الطفل فجأة شهيته تجاه الطعام في وجود إمساك لا تجبريه على تناول المزيد من الطعام حتى ينتهي الإمساك.

2- فيروس في المعدة

في هذه الحالة يفقد الطقل شهيته تجاه الطعام بشكل مفاجىء. لذلك يجب اللجوء للطبيب عندما يفقد الطفل شهيته مع وجود الآم في المعدة. فقد يكون السبب نتيجة لوجود فيروس في المعدة تسبب في فقدان الشهية.

3- التهاب المريء اليوزيني

تحدث هذه الحالة في صورة انتفاخ في الحلق بصورة ملحوظة. ويكون نتيجة تراكم أحد أنواع خلايا الدم البيضاء في المريء، ويرجع السبب في حدوث هذه الانتفاخ إما بسبب ارتجاع حمضي، أو حساسية من نوع معين من الغذاء. في هذه الحالة يجد الطفل صعوبة في البلع بسبب انتفاخ المريء، لذلك قد يرفض تناول الطعام.

4- الحساسية الغذائية

وهي حساسية الطفل تجاه أحد أنواع الطعام، مثل حساسية الألبان أو حساسية تجاه منتجات القمح. أي نوع من أنواع حساسية الطعام تتسبب في اضطرابات في الجهاز الهضمي لدى الطفل. لذلك وقبل اكتشاف وجود حساسية من نوع معين قد تجدين طفلك لديه فقدان شهية بالطعام بشكل عام. عند عدم وجود سبب واضح لذلك عليكِ بالبحث عن حساسية الطعام.

5- أمراض الكلى والكبد

أي إصابة في الكلى أو الكبد أو أي أمراض تتعلق بهما تعتبر من المسببات الرئيسية لفقدان الشهية بشكل عام، وخاصة لدى الأطفال. لذلك يجب التأكد بالتحاليل والأشعة لخلو جسم طفلك من أي أمراض تتعلق بالكلى أو الكبد عند حدوث فقدان الشهية لدى طفلك دون وجود سبب واضح.

6- حالة نفسية

قد يكون أهم سبب في فقدان الشهية لدى الأطفال هو السبب النفسي. لا شك في ذلك فهو يحدث مع الكبار أيضاً. لذلك إذا  فقد طفلك شهيته فجأة بدون وجود سبب جسدي أو مرضي يجب تخصيص وقت للجلوس معه وفتح حوار. قد يعاني طفلك من حالة نفسية لا يستطيع هو التحكم فيها، وهنا يأتي دورك للمساعدة.

حلول قد تساعدك لحل مشكلة فقدان الشهية لدى طفلك

حلول طبية وعلاجية

1- التحاليل التي تتم بناءًا على طلب الطبيب المُعالج هي الحل الأول لفقدان الطفل لشهيته هي الحل الأول عندما ينقطع طفلك فجأة عن الطعام. خاصة عندما يشكو من آلام سواء في المعدة أو في الجسم عموماً.

2- البحث عما إذا كان طفلك يشكو من نوع معين من الحساسية لنوع ممعين من الأطعمة. وذلك من خلال البحث عن طبيب أطفال متخصص في حساسية الطعام حتى يستطيع تحديد السبب الرئيسي ومعالجته بشكل صحيح.

3- التحدث مع الطفل وسؤال عما إذا كان هناك شيء يزعجه. بالطبع تكون هذه الخطوة بعد التأكد من خلو الطفل من أي سبب مرضي قد يؤدي إلى فقدان الشهية.

حلول يمكن للأم تنفيذها لعلاج فقدان الشهية لدى الطفل

4- عدم تكرار جملة ” إنه لا يحب الطعام” على مسامع الطفل بشكل دائم، فهذا يؤثر عليه بالسلب ويجعله يصدق ذلك وبالتالي يُنفذه على أرض الواقع دون معرفة سبب لذلك.

5- مشاركة الطفل لطعامه مع أطفال أخرى من الخطوات الفعالة في إقبال الطفل على الطعام. فالأطفال هم أكثر من يشجع بعضهم البعض.

6- شجعِ طفلك بمشاركته لكِ في إعداد الطعام أو حتى شراء مكونات الطعام من السوق. هذه الخطوة جيدة جداً في تحفيزه على تناول الطعام والتخلص من فقدان الشهية.

7- وجبة الطفل الفاقد لشهيته يجب أن تحتوي في إحدى مكوناتها على أحد أنواع الأطعمة المفضلة لديه. فهذا من أحد الوسائل التي تُشجعه على تناول باقي الوجبة كاملة.

8- من الأفضل إضافة بعض الألوان في الطعام سواء باستخدام الخضروات ولافواكه الملونة، أو حتى وضع الطعام بطريقة معينة جذابة للعين. كذلك شكل الأطباق التي يتم تقديم الوجبة بها يجب ان تكون جذابة للطفل بالشكل واللون.

9- امنعي تناول الحلويات والأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السكريات لأن ذلك يتسبب بنسبة كبيرة في فقدان الشهية لدى الأطفال بالأخص من لم يبلغ منهم السادسة من عمره.

10 – تحدثي دائماً لطفلك عن أهمية الطعام في تحقيق ما يحب. مثلاً معظم الأطفال يريدون أن يصبحوا أبطال خارقين. فمن الممكن إخباره بأن الأبطال الخارقون هم من يتناولون طعامهم بشكل كامل وصحي. هذه الحيلة مفيدة جداً وفعالة مع الكثير من الأطفال.

وختاماً عزيزتي الأم؛ فقدان الشهية لدى الأطفال مشكلة شائعة بينهم. لذا يجب الانتباه الجيد لسلوك طفلك الغذائي ومتابعة ما يأكل على مدار اليوم. وبالطبع العادات الصحية الغذائية هي أكثر علاج لجميع أنواع الأمراض والمشاكل.

 

مصدر خارجي:-

https://raisingchildren.net.au/toddlers/nutrition-fitness/common-concerns/toddler-not-eating

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى