أنتِصحتك

تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية بطرق طبيعية

طرق طبيعة لتنظيف الرحم

إن تنظيف الرحم بعد الدورة  الشهرية و العمل على التخلص من بقايا الدم الفاسد المتبقي منها بعد انتهائها يعد من الأمور الضرورية لصحة كل سيدة. بل إنها تعد من أساسيات صحتها وذلك للحفاظ على سلامتها والوقاية من أمراض والتهابات المهبل. ورغم أنه من طبيعة الأمر أن الرحم ينظف نفسه بنفسه عقب كل دورة وذلك من خلال الإفرازات التي تنزل في نهاية كل دورة شهرية.

وتنظيف الرحم لا يتم بعد الدورة فقط وإنما هو إجراء لابد منه للسيدات اللاتي خضعن لعملية ولادة منذ وقت قصير للتأكد من عدم وجود آثار متبقية للحمل مع العلم أن الجسم قد يتخلص منها طبيعيا في دم النفاس؟ فمتى نلجأ لتنظيف الرحم؟ وماهي الطرق الطبيعية لتنظيف الرحم؟

طرق تنظيف الرحم بعد انتهاء الدورة الشهرية

كما ذكرنا فإن الرحم ينظف نفسه عن طريق الإفرازات الغزيرة في نهاية الدورة. حيث أن وظيفة تلك الإفرازات هي نقل أي بقايا للدم الفاسد داخل الرحم والتخلص منه إلى الخارج. ومع هذا نقدم لك بعض الطرق الطبيعية والآمنة التي يمكنك أن تتبعيها لمساعدة الرحم في التخلُّص من الدم الفاسد  خارجا بعد الدورة الشهرية. و أهم تلك الطرق هي تنظيف الرحم بالأعشاب، وهو ما سنسرده عليك  بالتفصيل في السطور التالية.

 تنظيف الرحم بالأعشاب

لا يمكن أن ننكر أهمية استخدام بعض الأعشاب التي تمتاز بالخواص المحفّزة للجسم، والتي تساعد على تنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية وكذلك بعد انتهائها، ومن أفضل هذه الأعشاب وأكثرها فاعلية:

وذلك لأن الزنجبيل يحسن الدورة الدموية ويزيد من نسبة تدفق الدم. وكذلك يساعد على الوقاية من الالتهابات. كما أنه من المشروبات التي تدعم وظائف الكبد لأنه ينقي الجسم كاملا من السموم من خلال التعرق أو من خلال تحفيز خروج الدم الفاسد. لكن عليك عزيزتي أن تحذري من تناول الزنجبيل مغليا أو تسخينه حتى لا تتحول فوائد الزنجبيل إلى أضرار.

كل ما عليك هو نقع ملعقة من الزنجبيل البودر أو المبشور أو قطعة من الزنجبيل في المساء وتناولها صباحا على الريق ويمكنكِ تحلية الزنجبيل بالعسل.

فرغم أن الكثير من الناس لا يفضل القرفة إلا أنها مفيدة جدا في تنظيف الرحم كما أن تناولها في أثناء الدورة الشهرية يخفف من آلامها. و يساعد في إخراج الدم الفاسد بشكل أسرع.

قومي فقط بغلي كوب من الماء ثم إضافة ملعقة من القرفة بعد رفع الماء من على النار حتى لا تتطاير زيوتها.

لن تصدقي أن كوبا من الحلبة السادة أو المطحونة أو المضاف إليه الحليب، سيكون له تأثيرا كبيرا في تنظيف الرحم عقب كل دورة شهرية. فكما هو معروف عن فوائد الحلبة بعد الولادة لأنها تساعد في نزول دم النفاس بسرعة كما أنها من المشروبات المدرّة لحليب الأم.

طرق أخرى طبيعية لتنظيف الرحم

علاوة على ما ذكرناه من الأعشاب السابقة، يمكنك تجربة عدة طرق طبيعية أخرى لتنظيف الرحم من بقايا الدم الفاسد للدورة الشهرية ، وأهمها:

وذلك من خلال تناول ثلاث حبات من التمر في الصباح ويمكنك تناول أكثر من ذلك إذا أردت. فذلك يساعد جسمك على التخلص من بقايا الدم الفاسد، حيث أن التمر له خصائص تحفز العضلات على الانقباض وأهمها عضلة الرحم وبالتالي يطرد بقايا دم الدورة الشهرية بشكل صحي وسريع. ولهذا السبب فإن تناول التمر للمرأة الحامل في الشهور الأولى يمثل خطرا كبيرا عليها لأنه يزيد من خطر الإجهاض بسبب انقباضات الرحم. لذا ينصح به في الشهور الأخيرة فقط لتسهيل الولادة.

  • العسل

فالعسل كما هو معروف ينشط الدورة الدموية للجسم، مما يساعد في إخراج الدم الفاسد بسرعة . يمكنك تناول ملعقة من العسل الأبيض على الريق. ولكن ينصح الأطباء بإضافة ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ وشربه على الريق حتى تصل فوائده للجسم سريعا.

نصائح لتنظيف الرحم من بقايا الدورة الشهرية

  • عند قيامك بتنظيف المهبل أو عند الانتهاء من قضاء الحاجة. قومي باستخدام الماء الدافئ. وقومي بتنظيف المهبل من الأمام إلى الخلف وليس العكس حتى لا تدخل البكتريا داخل المهبل.
  • استخدمي منشفة قطنية في تنشيف المهبل من الماء عقب دخول الحمام. مع الضغط بلطف وعدم ترك المكان رطبا حتى لا تنشط فيه البكتريا.
  • حاولي تخصيص منشفة أخرى نظيفة لتنظيف فتحة الشرج لأنه يتواجد بها فطريات لن يكون من المستحسن انتقالها للمهبل.
  • حاولي عدم استخدام المنشفة أكثر من مرة. استخدمي كل منشفة مرة واحدة واغسليها جيدا على يديك بالماء الدافئ والصابون ولا تستخدمي الكلور.
  • لا تستخدمي المنظفات المهبلية  في تنظيف المهبل.  إلا إذا كنت ستستخدميها  في التنظيف من الخارج ويجب استخدامها مرة واحدة فقط اسبوعيا. حيث أثبت علميا أنها تمثل عامل أساسي في الإصابة بالتهابات المهبل والعدوى المهبلية. كما انها تسبب جفاف المهبل.
  • بعد انتهاء الدورة الشهرية. وبعد أخذ حمام من الماء الدافئ. قومي بالجلوس قليلًا في حوض الاستحمام بعد ملئه بالماء الدافئ. وقومي بإضافة  ½ كوب ملح إلى الحوض، لأن الملح يساعد في تخفيف الحكة التي تعقب الدورة الشهرية. ويساعد في تنظيف الرحم.

للمزيد حول صحتك:

مشروبات الديتوكس.. فوائدها وكيف يتم تحضيرها

أطعمة تساعدك على الحفاظ على توازن الهرمونات

المصادر

https://www.peacefuldumpling.com/detox-your-period

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى