?> ما الفرق بين تحديد النسل وتنظيم النسل؟ - يوميات مامي - MamyDays
أسرة سعيدةعائلتك

ما الفرق بين تحديد النسل وتنظيم النسل؟

تحديد النسل وتنظيم النسل. هناك تساؤلات كثيرة عن الفرق بينهما. حيث يلجأ كلا الأبوان إلى استخدام طريقة منهما. فيقوموا باستخدام إحدى الوسائل التي تمنع الحمل سواء بشكل دائم أو بشكل مؤقت. حيث يوجد هناك بعض العوامل التي تجعلهم يقومون بهذا الأمر ومنها إصابة الأم ببعض الأمراض أو رغبة الوالدين في تربية الطفل الأكبر على أكمل وجه وأخذ الاهتمام بالكامل.

متى يمكنني أن أخطط للحمل بعد تناول حبوب منع الحمل

فما هو تحديد النسل؟ وما هو تنظيم النسل؟ والفرق بينهما؟ وما الأسباب التي تجعل الوالدان يفكران في إحدى هذه الطرق؟ كل تلك التساؤلات سوف نجيب عنها خلال المقال التالي فتابعينا عزيزتي القارئة…

هل يمكن أن تسبب وسائل منع الحمل حكة المهبل؟

ما هو تحديد النسل؟

يمكن تعريف تحديد النسل بشكل مبسط على أنه إنجاب عدد محدد من الأطفال باتفاق مسبق بين الأبوين, وبعدها يتوقفوا عن الإنجاب نهائيا. أو يمكننا القول بأنه منع المرأة القادرة على الإنجاب من الحمل مرة أخرى. حيث تتبع إحدي الطرق الممنهجة لكي تتحكم في قدرتها الإنجابية ولكن على المدى الطويل.

وهناك العديد من الطرق لتحقيق هذا سواء كانت وسائل مؤقتة أو دائمة ومن أهم تلك الطرق حبوب منع الحمل طويلة الأمد أو استخدام اللولب أو القيام بتعقيم المرأة أو الرجل. أو حتى القيام بإحدى العمليات الجراحية ذات المفعول الدائم.

حبوب منع الحمل: هل يمكن أن تؤدي للسرطان؟

ما هو تنظيم النسل؟

كما أنه يمكن تعريف تنظيم النسل بأنه تحديد لمدة معينة بين كل مولود وآخر بدون تحديد عدد معين للمواليد. بمعنى آخر هو التوقف عن الإنجاب لفترة وجيزة أو لفترة معينة أو يمكن تعرفيه بأنه المباعدة بين فترات الحمل. وهنا يتم استخدام وسائل لمنع الحمل لفترة وجيزة والتي منها استخدام حبوب منع الحمل أو استخدام الواقي.

الحلقة المهبلية لمنع الحمل

ما الفرق بين تحديد النسل وتنظيم النسل؟

يمكننا التفريق بينهما ببساطة كما يلي, تحديد النسل هو تحديد عدد معين ومحدد من الأطفال ورفض الأبوين لأي زيادة في نسلهم عن هذا العدد. بينما تنظيم النسل هي عملية تأخير الحمل لمدة معينة وذلك لكي تستريح الأم من تعب ومعاناة الولادة السابقة. ولكن لا يتم تحديد عدد معين من الأطفال ولكن التوقف يكون لفترة معينة ومن ثم يتم الحمل مجددا.

تأثير حبوب منع الحمل على الرغبة الجنسية

ما هى الأسباب التي تجعل الآباء تفكر في تلك الطرق؟

  • الحالة الصحية للأم.
  • رغبتهما في أن يأخذ كل طفل الرعاية والاهتمام الكاملين في طفولته.
  • الحالة المادية الصعبة.
  • رغبتهما في العيش برغد دون تكاليف رعاية أكثر من طفل في وقت قصير.

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى